التسويق

طريقة كتابة محتوى تسويقي جذّاب وأهم 4 خطوات يجب مراعاتهم

تُعد كتابة المحتوى التسويقي باحترافية من أهم الوسائل المستخدمة في التسويق بكافة أشكاله، فقد ساهمت في تحقيق الشركة أعلى أرباح في الوقت الحالي، ومع ظهور الشركات الناشئة بشكل يومي يتضاعف موقف بعض الشركات المتواجدة في السوق، لذلك لابد أن تتميز كل شركة في كتابة المحتوى التسويقي للخروج من هذا المأزق.

طريقة كتابة محتوى تسويقي

طريقة كتابة محتوى تسويقي جذّاب

هناك عدة خطوات يلزم وضعها في الاعتبار أثناء كتابة المحتوى التسويقي الناجح، وهي تتمثل فيما يلي: 

1- تحديد الجمهور المستهدف

لابد أن تلتفت إلى تحديد الجمهور الذي يتناسب مع المحتوى المراد كتابته، فكل مجال أو خدمة أو منتج يناسبه جمهور بعينه، والدراية التامة بالمنتج تجعل مرحلة تحديد الجمهور في غاية السهولة، لذلك يجب أن تعطي هذه المرحلة قدر عالي من الاهتمام.

2- كتابة المحتوى بشكل دقيق ومنمق

لابد أن نبتعد عن إبداء أي آراء شخصية من خلال أسلوبك الشخصي في الكتابة، فلابد أن تكون الكتابة محايدة تختص بالمعلومات حول الخدمة أو الفكرة أو المنتج المقدم نفسه، وأن تلتزم المصداقية فيما يتم تقديمه من معلومات علمية دقيقة.

3- حدد شكل ونوعية المحتوى والمنصة التي ينشر عليها

من خلال معرفة المنصة نوعية المحتوى يتم اختيار أفضل أسلوب لعرض المحتوى وتنسيقه بالطريقة المناسبة التي تجذب أكبر عدد من القراء.

من الجدير بالذكر أن كتابة المقال يتم عرضه على موقع تختلف عن كتابة سكريبت عن مقطع ڤيديو على اليوتيوب، فكل منصة لديها الأسلوب الخاص بها في طريقة التقديم.

4- تحديد الهدف من كتابة المحتوى

يجب وضع الأهداف القابلة للتحقيق بشأن المحتوى المقدم، والتركيز على كافة العناصر الخاصة به وتحديد الهدف من ذكر كل عنصر، وما إذا كنت ترغب في أن يتفاعل القراء مع المحتوى أم قراءته فقط.

شاهد أيضًا: أفضل 8 كتب عن التجارة الإلكترونية لرفع مستواك من الصفر إلى الاحتراف

ما هو كتابة المحتوى التسويقي؟ 

ما هو كتابة المحتوى التسويقي؟ 

تُعد شكلاً من أشكال التسويق المعروفة، ويتم من خلالها خلق محتوى تسويقي هادف يختص بفئة معينة من الجمهور في داخل نطاق مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن معرفة أبرز المعلومات حوله من خلال ما يلي من نقاط: 

  • تختلف كتابة المحتوى التسويقي عن كتابة أي أشكال أخرى مثل المجلات، الصحف أو الكتابة الأدبية، لأنها تعتمد على توجيه القارئ نحو اتخاذ قرار بشأن النشاط التجاري.
  • تختص بتقديم معلومات مفيدة للقراء مرتبطة بالمنتجات المطلوبة لبناء الثقة بين العملاء والمنتِج.
  • تهدف في المقام الأول إلى جذب انتباه القراء، ثم استكمال قراءة المحتوى دون الشعور بالملل أو السأم، ومن ثم تحقيق الربح لمالك الشركة.

فكلما كان المحتوى فريد وذو وقيمة كلما انتبه إليه القراء وتواجد المالك بين المنافسين، ويجب أن يُقدم المعلومات التي يبحث عنها الجمهور.

شاهد أيضًا: 6 استراتيجيات تسويقية لتحقيق ما تسعى إليه

المهارات التي يجب أن يمتلكها كاتب المحتوى

المهارات التي يجب أن يمتلكها كاتب المحتوى

لابد أن يتمتع كاتب المحتوى بعدة مهارات، تتمثل أهمها فيما يلي: 

  • دراية الكاتب بقواعد اللغة الصحيحة: من خلال فهم القواعد النحوية بشكل جيد مع إجادة ترتيب الجمل، والتعبير عن الأفكار والموضوعات بشكل جيد، فلابد أن يخضع الكاتب إلى اختبار مسبق والاطلاع على نماذج مكتوبة لمعرفة ما إذا كان مناسباً لكتابة المحتوى المطلوب أم لا.
  • خبرة الكاتب البحثية: لابد أن يكون الكاتب خبيرًا في الطرق البحثية الفريدة ولديه القدرة على تنسيق المعلومات لكتابة محتوى مفيد وموثوق وخاصةً في حالة عدم وجود المعلومات الكافية عن إحدى الموضوعات.
  • قادر على الكتابة باللغة المناسبة وبأعلى كفاءة: فهم اللغة التي يتحدثها الجمهور المستهدف والكتابة بها لتكون مألوفه بالنسبة  للقراء ويفهمونها بوضوح، كذلك كتابة المحتوى بأعلى جودة، والالتزام بالتسليم في الموعد المحدد.
  • فهم كافة معايير ال SEO: إجادة استخدام الكلمات الرئيسية، عدم المبالغة في تركيبها، فـ محاولة تحسين المحتوى هي الأمر الذي يميز كاتب عن غيره.

شاهد أيضًا: كيفية البدء في التسويق بالعمولة في 6 خطوات أساسية

في النهاية يلزم كتابة المحتوى التسويقي بعد تجميع كافة المعلومات حول المحتوى حتى يكون مكتمل الأركان، والاعتماد على الأسلوب المنطقي وعدم المبالغة كي لا ينفر القارئ من المحتوى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام