مشروعات صغيرة

هل تأليف الكتب مربح وأهم الخطوات المتبعة لبدء المشروع

ينتشر الآن العمل في المجالات الإبداعية مثل الكتابة، الرسم والتصوير، ولكن لا يعترف بها البعض كـ عمل أساسي، بل ينظرون إليها كعمل إضافي يعتمد على الموهبة والإبداع، وعلى الكاتب أن يدرك أنها أمر جانبي في حياته ويتعامل معها كأداة ترفيهية لإخراج كلماته المكنونة في عدة أسطر.

فإذا كنت ترغب في الكتابة بطريقة احترافية فعليك بتخصيص مكانًا هادئًا سواء كان في المنزل أو خارجه، لكي لا يتشتت انتباهك أثناء الكتابة، ولكن يبقى السؤال هنا هل تأليف كتاب أو أتنين مجزي؟ وهل إذا قام الكاتب بتخصيص 8 ساعات للكتابة مثل العمل المهني يكون هذا الأمر مربح أم لا؟ وهذا ما نتعرف على إجابته الآن.

هل تأليف الكتب مربح

اختلفت آراء العديد من الأشخاص في هذه النقطة، ولكن الجميع اتفق على رأي واحد يتبين من خلال ما يلي: 

  • يعاني الكتاب والمؤلفين الآن أكثر من العاملين في أي مجال إبداعي آخر.
  • فهي لم تكن مهنة مربحة على الأرجح، ويرى البعض أنها في الغالب لا تساعد على كسب أية أموال.
  • ونتيجة لانخفاض السعر، لا يوجد قبول على التأليف والكتابة، حيث يُفضل الأشخاص الأعمال التجارية أكثر من الاستفادة من الموهبة المعطاة من الله.
  • وأصبحت الآن تلك المشكلة عالمية في جميع أنحاء العالم، وقد انخفض متوسط الأجر المدفوع لكل من الكتاب المتفرغين وغير المتفرغين.
  • ولكن يعاني المؤلفون العرب أكثر، حيث يعاني الجميع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.
  • وقد اضطر المؤلفون لقبول مقابل مادي ضعيف، أو عدم تلقي مقابل على الإطلاق.
  • وترتبط أزمة الكتابة في العالم العربي بالأزمات الأخرى التي تمر بها البلاد مثل الاقتصادية والسياسية، كما تحتاج أن يتم عرضها إلى جميع القراء.
  • يعاني الكتاب من عدم وجود حماية لحقوق المؤلفين، والحصول على حقوقهم التي تضيع بين دور النشر والسلطات.
  • يحتاج الكتاب والمؤلفون إلى زيادة دخلهم من خلال التدريس أو التحدث في الفعاليات.
  • ولكن استطاعت شركة أمازون أن تنال الحصة الأكبر (الأسد) من السوق، حيث حصلت الشركة على رسوم التسويق من دار النشر، ولكن مازال معاناة وضرر الصغار الناشرين موجودًا، ويخسر هؤلاء الأشخاص فرصة الحصول على مقابل مادي من عرضها على المنصة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم كتاب مجال التسويق والتجارة الإلكترونية

أبرز الخطوات العلمية المتبعة في مشروع تأليف الكتاب

الخطوات المتبعة لتأليف كتاب

تتبين الخطوات العلمية لتأليف الكتب من خلال ما يلي: 

  • اختيار الموضوع: معرفة الموضوع الذي سيتم تناوله من خلال الكتاب، حيث يشعر القراء بالرضا تجاه الكتاب إذا كانت أفكاره مُرتبه ويظهر الموضوع بوضوح، وعندما يختار الكاتب الفكرة الأساسية يجب أن يختار المجالات التي يتقنها حتى تكون المعلومات دقيقة أكثر، وأن يضيف لمسته الخاصة بدون الشعور بالمتاعب.
  • تقسيم وترتيب الكتاب: تكمن أهمية تقسيم الكتاب إلى فصول لتسهيل عملية القراءة ومساعدة القارئ في تقديم المحتوى، ووضع الأسماء، لذا لابد أن يتم التفكير بعمق للحصول على نتيجة رائعة.
  • مراعاة الوقت وتحديده: تحديد الخطة الزمنية لكل خطوة من خطوات المشروع، حتى لا يتم إضاعة الوقت والموارد.
  • الواقعية في الكتابة: لابد أن تتسم الموضوعات بالواقعية، وأن تضع في الحسبان الاحتمال السيء وأن الأشياء لا تسير دائمًا وفق التخطيط الموضوع، فلابد أن تضع دائمًا خطط بديلة لكل خطوة.
  • التدقيق اللغوي: مهما كان مستواك في اللغة العربية، عليك أن تستعين بمخرج ليتم ظهور الكتاب في أفضل صورة، او إحضار شخص مدقق ومسئول عن المراجعة النهائية، حيث ينشغل الكاتب بتأليف الكتاب.
  • إيجاد الصور المعبرة: توفير الصور والرسومات المناسبة التي تختلف باختلاف موضوع الكتابة، فهناك موضوعات تتطلب عدد كبير من الصور مثل الطهي، وهناك موضوعات أخرى لا تحتاج إلى ذلك.

حيث تتوافر الصور عن طريق المواقع المجانية أو شرائها من مواقع أخرى بمقابل مادي أو طلب صور خاصة من مصمم متخصص، أي أن تتناسب مع كتابتك فقط.

  • البدأ في الكتابة: بعد إتمام تلك الخطوات يمكن للكتاب البدأ في كتابة الموضوعات، ولابد أن يلتزم الكاتب في هذه الخطوة بالفترات الزمنية التي حددها من قب.
  • عمل مسودة: كتابة مسودة يتم بها تجريب الكتابة مرات عديدة حتى يتم الوصول إلى الشكل النهائي.

هل يستطيع الكاتب تكوين راتب شهري من الكتابة؟

يتردد هذا السؤال أيضًا بين الكتاب الناشئين أو خريجي الجامعات الأدبية خاصةً المتخصصة في مجالي الصحافة والإعلام، وفي الحقيقة أن تتباين الإجابة على هذا السؤال مع السؤال السابق.

نعم، فمن الممكن أن يستطيع الكتاب من تكوين راتب شهري يحقق لهم حياة كريمة على عكس تأليف الكتب، وذلك من خلال تعليمهم كيفية كتابة محتوى متماشيًا مع شروط ومعايير السيو “تحسين محركات البحث”

لذا، لابد أن يقوم الكاتب بدمج موهبة الكتابة التي منحها الله إياها مع تعلم بعض قواعد السيو وكيفية تغطية محتوى المنافسين بصورة جيدة.

ما هو الراتب المتوقع لكتاب المقالات والمحتوى؟

قد يختلف الراتب المحدد من شركة إلى أخرى ومن شخص لآخر وأيضًا من مجال لآخر، فالأمر متشعب إلى حدًا ومعتمد على عوامل عدة؛ مما يصعب من تحديد رقم معين.

لكن من الممكن إعطائكم الحد الأدني من كتابة المحتوى وهو 5 ألاف شهريًا، ومن الممكن أن يصل إلى 20 ألف شهريًا معتمدًا على كفاءة وجودة الكاتب وكيفية سرد للموضوع.

اقرأ أيضًا: هل مشروع تربية وتجارة الإبل مربح؟

يتعلق تحقيق الأرباح من تأليف الكتب على لغة الكاتب وأسلوبه واستخدام العناصر الجذابة، ولكن ينتهي دور المؤلف بانتهاء الكتابة، لتبدأ دار النشر في تسويق وعرض الكتاب على القراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام