سؤال وجواب

هل البورصة مربحة وكيفية إدارة المخاطر المتواجدة بها؟

تعد البورصة هي واحدة من سوق الأسهم وسوق الاستثمار الذي يعتبر طويل الأمد للذين يخافون من المستقبل فهي تعمل على تأمين المستقبل لديهم بشكل كبير فهي مصدر من مصادر الاستثمار الآمنة نسبية إذا كان المتقدم لديه خلفية كبيرة عن الاستراتيجيات الخاصة بالإدارة المالية أثناء الاستثمار. 

هل التجارة في البورصة مربحة؟

هل البورصة مربحة؟

 

 الكثير من الناس يتردد على أذانهم البورصة ولكن لا يعلمون معناها وهل هي مربحة أم لا وتأتي الإجابة:

  • فالبورصة هي صوت منظمة تختص بالبيع والشراء الخاصة بالأوراق المالية التي تختصر على الأسهم والسندات ووثائق الصناديق المؤشر ووثائق صناديق الاستثمار أما من الجهة الربحية فنعم هي مربحة فقد كانت بوابة الكثيرين نحو الثراء.
  •  كما أنه يتم تحديد أسعار تلك الأوراق المالية بناءًا على مجموعة من الشروط من العرض والطلب كأي سلعة أخرى يتم عرضها في الأسواق.
  •  ويتم شراء مجموعة من الأوراق المالية في شركة من قبل المستثمرين ويتم وضعها في شركات أخرى.
  •  كما تساعدك البورصة أيضًا على تحسين الاقتصاد وتزيد مكسب الشركة والنمو الاقتصادي.

شاهد أيضًا: حكم تجارة العملة في السوق السوداء 

ما هو الفرق بين الأسهم والسندات والمؤشر في البورصة؟ 

 هناك فروق كبيرة بينهم ولكن يجهل الكثير:

  •  فيكون الفارق بين الأسهم والسندات هو إذا كان هناك شركة تريد التوسع في المشروع الخاص بها فإنها تحتاج إلى أقصى مجموعة من القروض ويتم رد تلك الأموال مرة أخرى ويكون ذلك هو السند.
  • إما أن تأخذ تلك الأموال مقابل الاستثمار ويقول كل مستثمر نسبة من الأرباح فذلك يكون هو السهم، وفي الماضي كان السهم عبارة عن مجموعة من الأوراق المطبوعة وحاليًا قد تم استبدالها بمجموعة من السجلات الإلكترونية.
  •  المؤشر يكون هو متوسط مجموع أسهم الشركات الذي تعرف منه الشركة مجموعة الصعود والهبوط الخاص به التي يقول لها وزن نسبي في المؤشر.

 طريقة الاستفادة من البورصة

طريقة الاستفادة من البورصة

 من الممكن أن يتم الاستفادة من البورصة والادخار منها عن طريق ما يأتي:

  •  إذا كان للمتقدم وقت وأموال زائدة عن حاجته لابد أن يدخل مبلغ للاستثمار في البورصة سوف يشتري بمجموعة من الأسهم الاستثمار ويتم تحديد قرار البيع والشراء.
  •  وفي حالة إذا لم يكن لديه وقت كافي أو لم يكن لديه فائض من المال يتم التعاقد مع مجموعة من الشركات الاستثمارية التي تختص بتلك الأمر والتي تقوم مرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية التي تغنيه عن المخاطرة.
  • وإذا كان المتقدم ليس لديه وقت كافي أو أموال فيمكنه إدخار مجموعة من الأموال الفائضة حتى لو لم تكن كثيرًا ويتم وضعها في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة حساب عمولة التداول

 كيفية إدارة مخاطر التداول

 

 هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تبدأ بها في البداية حتى يتم تحديد أهم العوامل والمخاطر التي سوف تقابلها ومنها ما يأتي:

  •  حجم المركز وهو يعتبر واحدة من أهم المفاتيح التي تحقق الربح في العديد من الصفقات.
  • أن يكون لديك الخبرة للاستكشاف قبل الاستثمار عن طريق الحصول على الكثير من المعلومات عن الشركة التي سوف يتم الاستثمار فيها وعن النشاط الذي سوف يتم الاستثمار فيه أيضا فتكون تلك المعلومات كافية ووافية لك حتى تقوم بالمشاركة والاستثمار.
  • الاستثمار على المدى الطويل وهذا يقلل من مخاطر خسارة الأموال حتى إذا تعرضت السوق للانهيار المالي مثل أوقات الحروب والأزمات الاقتصادية والصحية.
  •  أن يتم تحديد درجة المخاطرة والخطورة، فإذا كنت تريد الاستثمار قصير الأمد فيجب أن تعرف أن مخاطر تكون كثيرة على عكس الاستثمار طويل الأمد.

شاهد أيضًا: أفضل 20 مشروع إلكتروني بدون رأس مال

 في النهاية البورصة هي الطريق الآمن لكل مستثمر يريد تأمين المستقبل الخاص به ومدخراته فإنه يتجه إلى التفكير في الاستثمار في سوق الأسهم وذلك لما تحققه من نجاحات كبيرة، ولكن يجب السيطرة بشكل كبير على الحفاظ على تلك الأموال لذا يجب أن يكون المتقدم لديه خلفية كبيرة وخبرة في سوق الأسهم والمشاركة في الأنشطة التعليمية التي ستزود معلوماته عن الاستثمارات في تلك الأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام