سؤال وجواب

هل مشروع زراعة البرسيم مربح وما هي متطلبات المشروع وأنواعه؟ 

من أهم المشاريع الزراعية الناجحة مشروع زراعة البرسيم الحجازى، حيث إن البرسيم أحد أهم الأعلاف التي يُعتمد عليها عالميًا في تغذية الحيوان وذلك يرجع إلى قيمته الغذائية المرتفعة مقابل سعره المناسب وزراعته السهلة التي لا تتطلب مجهود كبير ولا تحتاج إلى وقت طويل وبالتالي فهو مربح ومناسب للمبتدئين ولكن يشترط المشروع مثل كافة المشاريع إعداد دراسة جدوى فعالة.

هل مشروع زراعة البرسيم مربح؟

هل مشروع زراعة البرسيم مربح؟

زراعة البرسيم هامة للغاية، فهو أهم مصدر للعلف الحيواني وهو ما يجعله أكثر المشاريع المربحة ولكن يجب أن يكون الشخص لديه الخبرة في مجال الزراعة ويفضل أن يكون مزارع بالفعل ولديه الخبرة في زراعة البرسيم والزراعات الأخرى، حيث إن هناك ثلاثة أنواع من البرسيم كالآتي:

  • يوجد أنواع من البرسيم تزرع خلال فصل الشتاء القارص البرودة، وهذه الأصناف تتميز بقدرتها الكبيرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة وهي مناسبة للبدء بها في فصل الشتاء ويمكن زراعة هذا النوع من البرسيم بالمناطق الجبلية.
  • هناك أصناف أخرى من البرسيم يزرع في درجات البرودة المتوسطة وهذا النوع يتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة بشكل متوسط.
  • كذلك هناك أنواع أخرى من البرسيم يزرع في فصل الربيع وهي أصناف تتميز بتحملها درجة الحرارة حرارة المرتفعة.

شاهد أيضًا:

متطلبات البدء في مشروع زراعة البرسيم

خطوات ومتطلبات زراعة البرسيم

 

يحتاج مشروع زراعة البرسيم إلى عدة متطلبات هامة نلخصها لكم بالنقاط الآتية:

1- الحاجة إلى مساحات واسعة

يحتاج المزارع إلى مساحة من الأفدنة ليتمكن من زراعة البرسيم بها، لذا يفضل دائمًا أن يكون لدى المزارع أرض خاصة به لكي يتممكن من زراعة البرسيم في جميع فصول السنة.

من أفضل أنواع البرسيم هو البرسيم الحجازي، حيث إنه ذات لون مميز وبه درجة ليونة مناسبة تجعل أكثر من غيره احتفاظًا بكافة العناصر الغذائية به.

2- مراعاة متطلبات النمو المناسبة

يعد نبات البرسيم من النباتات التي تحتاج إلى تربة خصبة جيدة بدرجة حموضة تتراوح من بين 5 إلى 6.5، بالإضافة لاستخدام نظام الزراعة بالحاويات من مساحة تتراوح من بين 30 إلى 60 سم.

فبعد اختيار التربة المناسبة والمتوافر بها تلك الإمكانيات، تقوم بتسوية الحقل جيدًا؛ حتى يتم إزالة أي أخاديد به تعوق من عملية نمو البرسيم، من ثم تقوم بعملية بذر البذور والقيام بعملية الري والرش، وبعد مرور 10 قم بإزالة الحشائش الضارة من النبات.

والجدير بالذكر أن لزراعة فدان من البرسيم الحجازي فسوف يحتاج من 25 إلى 31 كيلو جرام من بذور البرسيم الحجازي.

3- توفير كميات المياه المناسبة للري

عليك توفير كمية المياه الأساسية التي يحتاج إليها النبات وذلك طبقا للكمية المناسبة مع الفدان الواحد المزروع بالبرسيم، حيث يحتاج المشروع إلى توفير ماكينة مخصصة للري عبارة عن 2 بستم وتكون بقوة 16 حصان وذلك في حالة الري بالغمر.

كما تحتاج إلى طلمبة مياه، حيث أنها سوف تساعدك في توفير المياه بشكل دوري، وتكون طلمبة المياه تعمل بالضغط تقريبًا 4/4 بوصة.

4- استخدام الأسمدة المخصصة 

قم بتوفير حوالي 200 شيكارة من أجود أنواع السماد المخصص لزراعة فدان واحد من البرسيم الحجازي، يمكنك استخدم أيضًا أسمدة محسنة فهي تساعد في توفير حوالي 15 شيكارة للفدان الواحد من المحصول.

5- توفير مأوى للمزارعين أثناء فترة العمل

عليك توفير مبنى مخصص للعمالة، يمكنك بناء مظلات حتى تقوم بوضع البالات في أسفلها، وذلك لتوفير عليهم الوقت والجهد وتخصيصهما في زراعة البرسيم عن تضيعهم في مواعيد انصرافهم وحضورهم.

شاهد أيضًا: تعريف التسويق بالعمولة وأهم عوامل النجاح المؤثرة عليه

طريقة حماية البرسيم الحجازي أثناء الزراعة

طريقة حماية البرسيم الحجازي أثناء الزراعة

هناك عدة طرق يمكن للمزارع إتباعها حتى يتمكن من حماية محصول البرسيم الحجازي أثناء زراعته حتى لا يصاب بدوده القطن وهذه الإجراءات والطرق كالتالي:

  • عليك فحص جذور البرسيم جيدًا حيث إن الأمراض التي تصيب محصول البرسيم تتسبب في حدوث تعفن البذور.
  • قم بفحص البذور قبل أن تزرعها حتى تزيل القشور الموجودة بها.
  • احرص على ري النبات بالموعد المحدد وأن يكون الري في أوقات مناسبة ليست بالقريبة أو البعيدة بل تكون متوسطة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشاريع صغيرة مربحة

ضمن مزايا وخصائص زراعة البرسيم الحجازي  التي تجعل من زراعته أفضل الأنواع التي يرغب المزارعين في زراعته من أجلها وهي أنه محصول معمر، حيث يمكن زراعته مرات عديدة بنفس المكان وذلك دون أن يحدث أي تأثيرات ضارة على التربة، كما أن ألوان البرسيم الحجازي مميزة فهو يأخذ نفس ألوان الزهور وأشكاله.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام