مشروعات صغيرة

مشروع البحر الأحمر وجهة سياحية عالمية سعودية رؤية 2030

مشروع البحر الأحمر هو عبارة عن مشروع سياحي في السعودية وتم الإعلان عنه عام 2017 من قبل الأمير محمد بن سلمان وتم افتتاحه عام 2023 تبلغ مساحته الإجمالية 28,000 كلم مربع ويشمل حوالي 50 بركان خامد و90 جزيرة طبيعية كما تم بدء العمل في المرحلة الأولى لذلك المشروع عام 2019. 

مشروع البحر الأحمر 

تعتبر السياحة من أهم المجالات الاقتصادية والتي تعد ضمن رؤية المملكة 2030، يعمل هذا المشروع على إحداث نقلة كبيرة في السياحة والاقتصاد السعودي حيث يوفر فرص عمل كثيرة. هذا المشروع سوف يتألف عند اكتماله عام 2030 من حوالي 50 فندق يعمل على توفير 8000 غرفة فندقية، أيضًا سوف يضم مرسى فاخرة، بالإضافة إلى العديد من المرافق الترفيهية.

مميزات مشروع البحر الأحمر 

مميزات مشروع البحر الأحمر 

مشروع البحر الأحمر يقع ضمن رؤية المملكة 2030 ويتسم بالعديد من المميزات، ومن بينها ما يلي:

  • هذا المشروع  يقع في الساحل الغربي في السعودية، كما يشكل وجهة سياحية تتربع على العديد من الجزر في البحر الأحمر. 
  • كذلك يقع بالقرب من آثار مدائن صالح تلك المنطقة تتمتع بمناخ معتدل حيث تصل درجة الحرارة إلى 22 درجة مئوية. 
  • كما يعد موقعه مناسب للعديد من السياح لأنه يبعد بحوالي ثمان ساعات عن 80% من دول العالم. 
  • يتضمن محمية طبيعية تحتوي على الحيوانات والنباتات المختلفة والنادرة حيث يحتوي على حوالي 280 نوع من الأسماك، بالإضافة إلى 315 نوع من الشعاب المرجانية. 
  • أيضًا تحتوي تلك المنطقة على حيوانات نادرة مثل القطط البرية وطيور الخرشنة والعقاب وأبقار البحر والسلاحف صقرية المنقار وهذا النوع مهدد بالانقراض بجانب صقر الأسخم. 

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في البيت ناجحة ومضمونة 100%

أهداف المرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر 

تم العمل على المرحلة الأولى لذلك المشروع عام 2019 خلال هذه المرحلة تم الانتهاء من البنية التحتية وإنشاء حوالي 14 فندق وخدمات الطائرات المائية والقوارب، ومن أهداف هذا المشروع ما يلي:

  • يعمل على الحد من التلوث البيئي الذي يحدث على البحر الأحمر وكافة المناطق المحيطة بهذا المشروع، بالإضافة إلى توفير العديد من الخدمات والمرافق المهمة والضرورية. 
  • تأسيس منتجع عالمي ذات مستوى راقي يعمل على جذب السياح الدوليين والمحليين. 
  • جذب المستثمرين من أجل الاستثمار في واحد من أكبر وأهم المشاريع السياحية على البحر الأحمر. 
  • تنوع  إيرادات المملكة حيث يساهم في إضافة 22 مليار ريال سعودي، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل في مختلف المجالات. 

اقرأ أيضًا: أهم 5 أسرار تجارة السيارات المستعملة والربح منها

تأثير مشروع البحر الأحمر على الاقتصاد السعودي 

تأثير مشروع البحر الأحمر على الاقتصاد السعودي 

مشروع البحر الأحمر له تأثير كبير على الاقتصاد السعودي، حيث يعمل على إحداث نقلة كبيرة في مجال الاقتصاد والسياحة، وذلك على النحو التالي:

  • يعمل على الارتقاء بالسياحة في السعودية، كما يساعد على توفير 70 ألف فرصة عمل خلال التحضير لذلك المشروع وبعد الانتهاء منه. 
  • أيضًا يعمل على إضافة 22 مليار ريال إلى الناتج المحلي. 
  • تبلغ تكلفة ذلك المشروع 500 مليون دولار أمريكي، كما حصلت الشركات السعودية على حوالي 70% من قيمة العقود الممنوحة وهذا يعمل على تعزيز الاقتصاد المحلي. 
  • أيضًا تم توقيع 500 عقد مع شركات من مختلف دول العالم تبلغ قيمة تلك العقود 12 مليار ريال. 

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة للنساء

مشروع البحر الأحمر يعد من أهم المشروعات التي تقام على البحر الأحمر حيث يتميز بموقعه الاستراتيجي حيث يحده من الشمال مدينة الوجه، كما يحده من الجنوب مدينة أملج ويبعد عن منطقة حرة الرهاة بضع دقائق كما يبعد عن مدينة جدة بنحو 500 كلم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام