التجارة الإلكترونية

أفضل 10 مواقع التجارة الالكترونية في المغرب لعام 2024

أخذت التجارة الإلكترونية في المغرب مسارًا مختلفًا خاصة بعد جائحة كورونا، حيث تزايد الإقبال على عمليات التسوق الإلكتروني دون خوفًا من حدوث أي نوع من النصب أو الخداع، نتيجة لذلك، لجأ أيضًا الكثير من التجار إلى تحويل متاجرهم التقليدية المقيمة على أرض الواقع إلى متاجر إلكترونية.

نظرًا لذلك، فأصبح يوجد نوعين من مواقع التجارة الالكترونية في المغرب أحداهما خاص بعمليات البيع والشراء الإلكتروني وهذا يستهدف المستهلكين العاديين والآخر معتمد على كيفية إنشاء متجر إلكتروني لعرض منتج أو خدمة ما وهذا النوع من المواقع يستهدف التجار.

نحن في هذا المقال، سنقوم بإعطائكم نظرة مفصلة عن ما هي أفضل مواقع التجارة الالكترونية في المغرب لكلا الطرفين، فلنبدأ

ما هي التجارة الإلكترونية ومزاياها؟

مميزات التجارة الالكترونية

 

يمكننا تعريفها بشكل مبسط من خلال تسمية جميع عمليات البيع والشراء التي تتم عبر الإنترنت بالتجارة الإلكترونية، كما تتمتع التجارة الإلكترونية بالعديد من الفوائد التي تدركها الجميع في الفترة الأخيرة، وهي:-

1- المرونة في التعامل: حيث يمكن للعملاء شراء المنتجات في أي وقت يريدونه شرط أن يتوافر شبكة إنترنت؛ مما يتيح لهم التسوق بسهولة ويسر.

2- استهداف جمهور أكبر: يمكن للتجارة الإلكترونية أن تصل إلى أكبر قاعدة من العملاء سواء داخل دولتك أو خارجها.

3- تكلفة أقل: يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية من توفير تكاليف التشغيل مقارنة بالمتاجر التقليدية مثل توفير تكاليف الكهرباء والمياه والعمالة؛ مما يحقق لهم ربحية أكثر.

4- الراحة والأمان في التسوق: يمكن للعملاء الاستفادة من تجربة تسوق مريحة وممتعة، مع وجود ميزات مثل مراجعات المنتجات وخدمة العملاء عبر الإنترنت.

5- سهولة الإدارة: يمكن للتجار إدارة المنتجات ومعالجة المدفوعات من خلال منصات الإدارة الإلكترونية، بشكل فعال من خلال منصات إدارة التجارة الإلكترونية، كما يمكن للمستهلكين تتبع شحنتهم أيضًا.

أفضل مواقع التجارة الالكترونية في المغرب الخاصة بالتسوق

افضل مواقع الكترونية في المغرب

تحتوي المغرب على العديد من مواقع التجارة الإلكترونية في مختلف المجالات منها مجال الملابس والأحذية والإلكترونيات والمستحضرات التجميل وغيرها الكثير.

بالرغم من كثرتهم إلا أن هناك 10 مواقع إلكترونية يتصدرون قائمة المواقع الإلكترونية الأكثر استخدامًا وتداولًا في دولة المغرب الشقيقة ومن تلك المواقع ما يلي:

1- موقع أمازون 

موقع أمازون

يأتي موقع أمازون في مقدمة مواقع التجارة الالكترونية في المغرب، فهو موقع أشبه ما يكون بسوق كبير يضم أكثر من مليوني منتج في جميع المجالات التي يمكن أن تخطر على البال. 

ويرجع السبب في تحقيق هذا النجاح هو توفير موقع أمازون جميع السبل والخدمات التي تسهل على المستخدم من عملية التسوق الإلكتروني مثل:-

  • إتاحة جميع وسائل الدفع سواء كاش أو من خلال منصات الدفع الإلكتروني.
  • توفير خدمات الشحن والتوصيل السريع حيث لا يستغرق طلب المنتج أكثر من أسبوعين.
  • توفير سياسية الاستبدال والاسترجاع في ظرف 30 يومًا من تاريخ استلام الشحنة.
  • توفير خدمة عملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لحل الشكاوى والرد على جميع الاستفسارات.

2- موقع لي روز La Rose

موقع لي روز

انطلقت النسخة الأولى من موقع لى روز في المغرب، حيث استطاع في مدة قصيرة منافسة المواقع الإلكترونية العالمية مثل شي أن وأمازون.

يختص هذا الموقع في بيع الملابس النسائية والرجالية بمختلف الاستايلات، بالإضافة لوجود قسم مخصص للأحذية والحقائب والأكسسوارات.

كما يتمتع الموقع بالعديد من المزايا والخدمات التي جعلته رائدًا من بين مواقع التجارة الالكترونية في المغرب مثل:

  • توفير خدمة الشحن والتوصيل الفوري، حيث لا تستغرق مدة توصيل الشحنة أكثر من يومين.
  • إتاحة جميع وسائل وطرق الدفع الإلكتروني وغير الإلكتروني.
  • إمكانية تتبع الشحنة بدايةً من طلبها من على الموقع حتى وصولها للعميل.
  • توفير سياسة الاستبدال والاسترجاع في حالة حدوث خطأ في المنتج أو في حالة عدم مطابقته بالمواصفات المعروضة.

والجدير بالذكر أن استطاع موقع لي روز من تحقيق حوالي 15 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي ويستدل من نسبة هذه المبيعات إعجاب وثقة العملاء في الموقع بالرغم من قصر فترة تواجده.

3- موقع جوميا المغرب

موقع جوميا المغرب

موقع جوميا هو من الموقع الغنية عن التعريف، ولكنها في العام الماضي استطاعت أن تحقق نسبة أرباح تفوق عن 20 مليون دولار أمريكي، وذلك بفضل التجديدات والتحسينات التي قامت بها في الفترة الأخيرة بدايةً من تطوير جودة المنتجات المعروضة بها وصولًا إلى تحسين كفاءة خدمة العملاء الخاصة بها.

4- موقع بوتيكا Boutika

موقع بوتيكا

موقع بوتيكا boutika من مواقع التجارة الالكترونية في المغرب التي تهدف إلى توفير تجربة تسوق متميزة ومريحة للعملاء، بدايةً من دخول العميل إلى الموقع حيث يمكنه البحث عن المنتجات الذي يرغب في شرائها من خلال شريط البحث المتواجد أعلى وجهه الموقع مرورًا من إتاحة أكثر من طريقة دفع ليختار الأنسب له، وصولًا إلى توصيل له المنتج بالمواصفات المعروضة وفي الوقت المحدد.

5- موقع Les marQues

موقع LESMARQUES

يعد موقع Les marques من المواقع الهامة المتخصصة في عرض جميع الأزياء والأحذية الرياضية للرجال والنساء، حيث يدعم الموقع اللغة الفرنسية فقط حتى الآن، ولكن مع تزايد شهرته والطلب عليه من خارج الأراضي المغربية، من المحتمل أن يطلقوا له نسخة أخرى باللغة الانجليزية وثالثة باللغة العربية.

6- موقع يوباي U-buy

موقع يوباي U-Buy

يضم موقع يوباي تشكيلة واسعة من المنتجات، حيث يمكن للشخص من إكمال رحلة تسوق كاملة من خلال موقع واحدًا دون التنقل بين أكثر من موقع وذلك بفضل أسعاره التنافسية وتنوع المنتجات المتواجدة عليه.

كما يقدم الموقع ميزة إضافية تفرده عن باقية مواقع التجارة الالكترونية في المغرب وهو وجود خدمات استيراد البضائع من أي دولة أجنبية أو عربية إلى المغرب.

7- موقع علي بابا 

موقع علي بابا alibaba

هو من مواقع التجارة الالكترونية في المغرب ولكن يستهدف في تعاملاته شريحة محددة من المستخدمين وهي التجار أو الشركات التجارية الكبري، حيث تعتمد فكرة موقع على بابا على استيراد كافة أنواع المنتجات من الصين إلى المغرب.

بالفعل أصبح موقع على بابا من أفضل وأهم مواقع التجارة الإلكترونية المستخدمة في التعاملات التجارية الكبرى التي يقوم بها التجار المغاربة من الخارج.

بالرغم من وجود بعض المواقع التجارية التي تم تزيدها مؤخرًا بميزة استيراد المنتجات مثل موقع يوباي U-buy إلا مازال موقع علي بابا يتربع وحده في ذلك المجال الواسع. 

8- موقع إلكتروبلان Electroplane

موقع Electroplane

يتضح من مسميه عن المنتجات التي يقوم بعرضها على المتجر، فهو من مواقع التجارة الإلكترونية التي تختص على بيع واستيراد كافة الأجهزة والساعات الإلكترونية ومستلزماتها في المغرب.

وبالرغم من اكتساح أمازون وجوميا في ذلك المجال إلا أن استطاع موقع elctronplane من نيل شهرة مرضية بين المستهلكين المغاربة، ذلك بفضل جودة وكفاءة الأجهزة الإلكترونية التي يقوم بعضها مع إعطاء العملاء شهادة ضمان لا تقل عن 6 أشهر على جميع المنتجات المعروضة.

9- موقع بيست-مارك BestMark

يأتي موقع بيست مارك في نهاية قائمة أفضل مواقع التجارة الالكترونية في المغرب، فبالرغم من وجود العديد من الخدمات التى تحقق للمستخدمين التسوق دون عناء، إلا أن هناك بعض المغاربة يفضلون التسوق من المواقع المذكورة أعلاه.

ويرجع السبب الرئيسي في ذلك السلوك هو عدم قيام الموقع بحملات تسويقية ودعاية إعلانية بصفة مستمرة كما يفعل المنافسين.

10- موقع لوكسور المغرب Luxor

تعتمد فكرة موقع لوكسور luxor على بيع الملابس والأحذية والأكسسوارات وجميع الأشياء المتعلقة بالفاشون والموضة، بالإضافة لوجود قسم خاص بملابس المحجبات وبالقفاطين المغربية.

حيث نال الموقع شهرة واسعة من قبل السيدات المغربات نظرًا لجودة الملابس وأسعارها التنافسية المتواجدة على الموقع، بالإضافة لوجود العديد من الخدمات التي يتمتع بها الموقع.

أهم مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية 

أهم مواقع إنشاء المتاجر الالكترونية

لا يمكن الاستغناء عن ذلك النوع من المواقع إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك دون الحاجة إلا تكاليف وتعقيدات البرمجة الخاصة، حيث تمكنك تلك المواقع من إنشاء متجر كاملًا في ظرف أيامًا معدودة.

كل ما عليك شراء الاستضافة الخاصة بك واسم نطاق “دومين خاص بمتجرك” من ثم الاشتراك في إحدى الباقات السنوية أو الشهرية التابعة للموقع الذي تقوم باختيارها، ومن منصات التجارة الالكترونية في المغرب:

1- منصة شوبيفاي Shopify

2- منصة بيج كوميرس BigCommerce

3- منصة جوملا Joomla

4- منصة وردبريس WordPress

5- منصة ويكس Wix

هذه بعض المنصات الرائدة التي يمكن الاستعانة بها عند إنشاء متاجر إلكترونية في المغرب، كما يمكنك زيارة كل منصة لمعرفة أسعار ومميزات الباقات التي تقدمها لاختيار الأفضل منها، ونحن في موقع “جريدة” نود أن نرشحلك الاستعانة بمنصة شوبيفاي إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني احترافي ذو شكل جذاب.

حيث تتمتع منصة شوبيفاي بالعديد من المزايا التي تجعلها الأفضل من بين منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى، مثل توفير خدمة دعم ومساعدة على مدار اليوم، بالإضافة لانخفاض تكلفة أسعار الباقات المتواجدة ووجود بها مزايا عدة نظرًا بباقات وأسعار المنصات الأخرى.

نصائح قبل التعامل مع مواقع التجارة الالكترونية في المغرب

نصائح قبل التعامل مع مواقع التجارة الالكترونية في المغرب

بالرغم من جهود المواقع الإلكتروني في تحسين جودة منتجاتها وكفاءة خدماتها إلا أن هناك بعض النصائح الهامة التي يلزم وضعها في عين الاعتبار قبل التعامل مع تلك المواقع لضمان لك تجربة تسوق ممتعة لا تُنسى:

1- التحقق من مصداقية الموقع: قبل إجراء عملية شراء لابد من التأكد من أن الموقع معتمد وذو تقييمات حسنة من المستخدمين السابقين.

2- قراءة سياسية الاستبدال والاسترجاع: لابد التأكد من أن الموقع الذي تقوم بالشراء منه يتمتع بسياسة الاستبدال والاسترجاع في حالة حدوث خطأ في المنتج أو عدم تواجده بنفس المواصفات المعروضة.

3– التأكد من وسائل الدفع الإلكتروني: إذا كنت من المستهلكين الذين يودون دفع ثمن الشحنة إلكترونيًا، فلابد من التأكد من أن الموقع يتعامل مع منصات دفع موثوقه قبل إعطائهم البيانات الشخصية.

4- التحقق من مصاريف الشحن والتوصيل: تأكد من رسوم الشحن والتوصيل المضافة قبل إتمام عملية الشراء.

5– المقارنة ببين أسعار وعروض المواقع: تقوم جميع مواقع التجارة الالكترونية في المغرب مع دخول كل موسم بعمل عروض وتخفيضات تصل إلى 50% و30%، لذا، لابد من المقارنة بين أسعار المنتجات والعروض المتاحة على مواقع مختلفة للتأكد من أنك تحصل على أفضل عرض ممكن.

في نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على أهم 10 مواقع التجارة الالكترونية في المغرب وما هي أهم المنصات التي تساهم في إنشاء المتاجر الالكترونية بكل سهولة ويسر.

نود أن نذكرهم من مراعاة جميع النصائح المذكورة والتعامل مع المواقع العالمية التي لا غبار على سمعتها لتجنب حدوث أي نوع من الغش أو الاحتيال.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام