التجارة الإلكترونية

ما هي نماذج التجارة الإلكترونية وما هي الأنواع التقليدية منها

أصبح الطلب على الشركات التي تقدم  التجارة الإلكترونية كثير في الوقت الحالي مقارنة بالماضي حيث إن الأشخاص أصبحوا بصورة متزايدة يقوموا بالتسويق عبر الإنترنت من خلال أجهزتهم المحمول في أي وقت يريدون.

حتى إذا كنت تفكر في فتح متجر خاص بك على الإنترنت لممارسة التجارة الإلكترونية، فعليك أن تمر بمنحي تعليمي يشمل العديد من المفاهيم التي تحقق لك الدراية الكاملة حول مففاهيم واستراتيجيات التجارة الإلكتروني باعتبارها نقطة بداية لتحقيق الأرباح المستهدفة.

ما هي نماذج التجارة الإلكترونية؟

نماذج التجارة الإلكترونية

يجب على الأشخاص قبل البدء بأخذ قرار تشغيل المتجر الإلكتروني الخاص بهم على شبكة الإنترنت وحساب الأرباح معرفة ما هي نماذج التجارة الإلكترونية، وباختصار يمكننا تعريف نماذج التجارة الإلكترونية كالآتي:

  • هي الإطار الذي يحدد شكل وطريقة ومدة التعاقد بين شركات أو المتاجر الإلكترونية بين بعضها البعض، بالإضافة لدورها الرئيسي الذي تلعبه لجذب أكبر عدد من العملاء وتحقيق نسب المبيعات المرجوة.
  • هناك نماذج مختلفة من التجارة الإلكترونية وهي تسمح للشركات بالتأسيس بالشكل الصحيح سواء كانت تقوم  بصناعة المنتجات أو تشرك عملائها معها، وفي تلك الحالة يجب أن يكون لديها خدمة عملاء ضمن التجارة الإلكترونية لتلك الشركات حتى تقوم بمساعدة العملاء وتتأكد من نيل رضاهم.

شاهد أيضًا: شروط فتح متجر الكتروني في السعودية بالتفصيل

نماذج التجارة الإلكترونية

هناك أربع أنواع تقليدية مختلفة من نماذج التجارة الإلكترونية وهي كالتالي:

1-  نموذج Busniess to Business” B2B” 

اسم النموذج هو اختصار لكلمة Busniess to Business التي يتضح من خلالها إطار وشكل النموذج، فهو يستهدف إنشاء العلاقات التجارية بين الشركات فقط وهو من أكثر نماذج التجارة الإلكترونية توسعًا وربحًا، وخير مثال على هذا النوع عندما العلاقات التجارية الناشئة بين المتاجر الإلكترونية وشركات الشحن العالمية.

2- نموذج Busniess to Customer” B2C”

هو عبارة عن الأعمال التجارية للمستهلكين التي تقوم الشركة ببيعها للعملات بصورة مباشرة، هذا النوع هو الأكثر انتشارًا وشيوعًا من أعمال التجارة الإلكترونية وهو بسيط إلى حد كبير، ومثال على هذا النوع عندما تذهب إلى متجر البقالة أو تقوم بتناول العشاء بأحد المطاعم أو تذهب إلى السينما، فانت بذلك تشارك في معاملة تجارية تتم بين شركة ومستهلك، والمستفيد النهائي الذي يحصل على الخدمات المقدمة من الشركات هو العميل.

3- نموذج Customer to Business” C2C”

هو عبارة عن العميل المستهلك للأعمال، حيث أن شركات C2B تسمح للأفراد لتقديم الخدمات والسلع للشركات، حيث أنه من المتوقع أن يتمكن العميل من نشر المهام التي تطلبها الشركات ويكون بحاجة إلى إتمامها وبذلك يجعل العديد من المؤسسات تتنافس للحصول على هذه المهمة وهو ضمن استراتيجيات التجارة الالكترونية، كما يتم تصنيف خدمات B2B لتكون مثل عملية التسويق بالعمولة.

4- نموذج Customer to Customer” C2C” 

هو أحد أعمال التجارة الإلكترونية المقدمة من المستهلك للمستهلك، وهذا النموذج غير معروف بالنسبة لأغلب الناس ولكن هناك شركات قد مهدت له مثل شركة Craigslist وeBay وEsty، وذلك بهدف ترسيخ هذه الفكرة بالعصر الرقمي.

شاهد أيضًا: تعرف على أفضل أفكار التجارة الإلكترونية المربحة

طرق ابتكار قيمة للتجارة الإلكترونية

طرق ابتكار التجارة الالكترونية

هناك طرق يتم من خلالها تصنيع المنتج بحيث يتم استخدامه من قبل الأشخاص الذين سيحصلون على قيمة من استخدام منتجات بعينها وتسمى عملية هذه العملية باسم تسليم القيمة أو اكتشاف القيمة أو تسليم أو إعطاء القيمة، ويجب للبائع إخبار الأشخاص بالقيمة الأفضل بالمنتج حتى يتم تحقيق أرباح كبيرة من الأعمال التجارية وهي كالآتي:

  • إذا كنت تعمل في مجال السيارات فإنه يجب عليك توصيل قيمة للعملاء وهو أمر ممتع للغاية ويجعل أصحاب المشاريع يتنافسون على عمل تجارة إلكترونية تقبل المشاركة.
  •  D2C يقصد به مباشرة البيع باسم الشركة وشهرتها وذلك عند ولاء العملاء والمستهلكين للعلامات التجارية الاستهلاكية التي لا تحتاج إلى وسيط، وذلك يساعد في تحقيق نمو كبير للعلامات التجارية وزيادة  معدلات البيع عبر الإنترنت مثل الحديث عن شركة أيفون يساعد في زيادة معدلات بيع الهواتف.

شاهد أيضًا: إحصائيات التجارة الإلكترونية في العالم

من المهم للغاية معرفة نماذج التجارة الإلكترونية والتفكير في اتخاذ أفضل قرار قبل إنشاء متجر  إلكتروني، وبعد ذلك قم باختيار افضل نموذج مناسب لك من نماذج التجارة الإلكترونية حتى تتمكن من تحقيق الشهرة الكبيرة  لعلامتك التجارية ومنتجاتك وتحقيق الأرباح الكبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام