التجارة الإلكترونية

25 نقطة لتقييم المتاجر الإلكترونية بالسعودية ومدى تنافسها

تعد عملية تقييم المتاجر الإلكترونية من أهم الأسرار والاستراتيجات التي يمارسها أصحاب المتاجر الكبرى دون علم أحد، ولتقييم متجرك الإلكتروني بطريقة صحيحة لابد من اتباع تلك خطوتين متتاليتين الأولى هي تقييم متجرك ثم مقارنته بالمتاجر الأخرى المتشابهه.

وفي هذا المقال سنتعرف سويًا على أهم المعايير التي لابد من توافرها في متجرك الإلكتروني للحفاظ على قدرته التنافسية واستهداف أكبر عدد من العملاء المحتملين، بالإضافة للتعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة عند تحليل متاجر المنافسين، لذا أبقوا معنا.

مزايا تقييم المتاجر الإلكترونية

قد يُستغني البعض عن عملية تقييم المتاجر الإلكترونية وهناك من يفعلها مرة واحدة فقط عند إنشاء المتجر، ولكن هذا غير صحيح لأن سوق التجارة الإلكترونية متجدد ومتطور كل يوم عما قبله، لذلك، لابد من تقييم متجرك بنفسك ودراسة منافسينك من حين لآخر لكي تحصل على العديد المزايا منها:

1- تحديد نقاط القوة والضعف:

تُخلق عملية تقييم المتاجر الإلكترونية لأصحابها فرصة هائلة لمعرفة ماهية نقاط القوة التي يمكن التركيز عليها لتعزيز العمل وكذلك تحديد النقاط الضعيفة التي يجب تحسينها فيما بعد.

2- زيادة قدرة المتجر التنافسية

تتزايد قدرة المتجر التنافسية من خلال دراسة المنافسين ومعرفة آخر تطوراتهم ومحاولة تطبيقه والتجديد عليها في متجرك الإلكتروني.

3- وضع أسعار مناسبة

تقييم المتاجر من وقت لآخر يمكن أن يساعدك في تتابع سلوك المستهلكين وماهية احتياجاتهم لوضع سعر مناسب للمستهلك والتاجر على حدًا سواء.

4- تحسين متجرك في محركات البحث

يمكن أن تؤدي عملية تقييم المتاجر الإلكترونية إلى تحسين موقعك في نتائج محركات البحث مما يزيد من رؤية موقعك وزيادة حركة المرور والمبيعات عليه.

5- زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

قد يُساعدك تقييم المتاجر الإلكترونية ودراسة المنافسين على تحسين تجربة المستخدم وتحسين محتوى متجرك واستقطاب منتجات مما يساعد على زيادة المبيعات والتحويلات به أيضًا

6-تحسين تجربة العملاء

يمكنك تحسين الأداء وزيادة رضا العملاء بمتجرك من خلال مراقبة تجربة المستخدم وسلوكه واستجابته في الشراء لموقعك الإلكتروني.

نظرًا لتلك المزايا المتعددة، فنود أن ننوهه على أهمية عملية تقييم المتاجر الإلكترونية خاصةً إذا كنت تريد فتح متجر إلكتروني في السعودية، حيثُ يمكنك امتثال متجرك في غصون دقائق معدودة من خلال المعايير التي سيتم ذكرها في الفقرة السابقة وهل تنطبق على متجرك بالفعل أم لا؟

نقاط تقييم المتاجر الإلكترونية في السعودية

نقاط تقييم المتاجر الإلكترونية في السعودية

في يناير 2022، أصدرت وزارة التجارة والاستثمار السعودية نقاط تقييم المتاجر الإلكترونية التي يُستحسن أن تتوافر بجميع متاجر الإلكترونية لضمان جودتها ومصداقيتهم تجاه المستهلكين السعوديين، ومن تلك ما يلي:

  1. الإفصاح عن رقم السجل التجاري أو وثيقة العمل الحر الخاصة بالمتجر الإلكتروني.
  2. توضيح الرقم الضريبي الخاص بالمتجر الإلكتروني.
  3. كتابة وصفًا كاملًا عن منتجات المتجر الالكتروني، فعلى سبيل المثال إذا كان متجرك لبيع الملابس فلابد من كتابة نوع الخامة واللون والمقاس وما هي الألوان المتاحة في عنوان المنتج.
  4. هل يتوافر لمتجرك خدمة عملاء متخصصة لحل شكاوى ومشاكل العملاء في أسرع وقت ممكن؟
  5. هل تقوم بتوضيح سياسات الاستبدال والاسترجاع الخاصة بمتجرك الإلكتروني بشكل كامل؟
  6. هل يُتيح للعميل خاصية وقف إرسال الأعلانات الإلكترونية عبر جواله الشخصى أو بريده الإلكتروني؟
  7. هل تقوم بتحديد الوقت الأقصى لتوصيل الطلب للعميل السعودي قبل إتمام عملية الشراء؟
  8. هل تتضمن فواتير متجرك على توضيح شامل بسعر المنتج الأساسي والقيمة الضربية وخدمة التوصيل؟
  9. هل تقوم بإعطاء المستهلك السعودي السعر الإجمالي المُفترض دفعه قبل إتمام عملية الطلب؟
  10. بيان اسم ناقل الطلب وإعطائه رقم تتبع مسار التوصيل أثناء عملية التوصيل.
  11. توفير كافة وسائل التواصل سواء عن طريق أرقام الجوال أو على منصات التواصل الإجتماعي.
  12. هل يتوافر لمتجرك الالكتروني حساب بنكي تجاري أم لا؟ يمكنك التعرف على خطوات إنشائه بسهولة من خلال زيارة هذا المقال.
  13. هل تقدم أسعار منتجات تنافسية مقارنةً بالمتاجر الأخرى أم لا؟
  14. هل يتمتع موقعك بمستوى عالي من الأمان؟ 
  15. هل يتم معالجة المدفوعات بشكل آمن؟
  16. هل تعرض تقييمات العملاء الحقيقية أسفل المنتجات وتقوم بمراجعاتهم بشكل واضح؟
  17. هل تعمل على تكوين شراكات مع علامات تجارية أخرى لتعزيز مكانتك وتوسيع شبكة العملاء؟
  18. هل يعكس تصميم موقعك الإلكتروني هوية متجرك وعلامته التجارية بشكل فعّال؟ 
  19. هل يتم تحميل موقعك بسرعة ووصول المستخدمين له خلال جوالتهم الشخصية بسهولة؟
  20. هل تقوم بعرض صور للمنتجات بجودة عالية ومماثلة للحقيقة أم لا؟
  21. هل لديك حضور نشط وقوي على وسائل التواصل الأجتماعي وتقوم بالتفاعل مع المتابعين أم لا؟
  22. هل تبني استراتيجات إعلانية مبتكرة وتقدم حملات تسويقية فعّالة لجذب عملاء جدد أم لا؟
  23. هل تقدم خدمات توصيل تغطي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية أم لمدينة أو لمدينتين كحد أقصى؟
  24. هل تقوم بربط شهادة التوثيق بمتجرك الإلكتروني أم لا؟ يمكنك التعرف على أسهل طريقة لربط شهادة التوثيق بمتجرك من خلال زيارتك لهذا المقال.
  25. هل يُتيح متجرك للزوار التصفح والعثور على المنتجات بسهولةٍ وبسرعةٍ أم لا؟
  26. هل تقدم عروضًا وتخفيضات منتظمة وجذابة للعملاء؟ 

فإذا تراوحت إجابتك على تلك النقاط من 20 إلي 25 نقطة أذن يتمتع متجرك بخدمة وجودة عالية للمستهلكين السعوديين، أما إذا كان أقل من ذلك فعليك بتحديد النقاط الناقصة بمتجرك ومحاولة توافرها في أقرب وقت لكي تُحسن من تجربة المستهلكين ومضاعفة نسبة المبيعات به.

استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي AI لتقييم المتاجر الإلكترونية

استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي AI لتقييم المتاجر الإلكترونية

تسخير أدوات الذكاء الاصطناعي في تقييم المتاجر الإلكترونية من الممكن أن يكون مفيدًا للغاية عند تحليل المتاجر الكبرى ولكشف استراتيجات وأسرار التجارة الإلكترونية التي يتبعها منافسيك في ظرف دقائق معدودة، ومن أدوات الذكاء الاصطناعي الأكثر فاعلية لعمل ذلك:-

  1. أداة IBM Watson Customer Experience Analytics: توضح هذه الأداة طريقة تفاعل المستهلكين مع المنتجات المعروضة على المتجر وتقديم توجيهات لتحسين تجربة المستخدم ومبيعات المتجر.
  2. أداة Salesforce Einstein Analytics: تساعد هذه الأداة على التنبؤ بسلوك المستهلكين وبالتالي تحسين تجربة المتجر وأدائه بوجه عام.
  3. أداة  Yotpo:  توفر هذه الأداة تقييمات العملاء والمراجعات عبر متجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى تحليلات مفصلة لفهم كيفية تأثير هذه التقييمات على أداء العمل.
  4. أداة Optimizley: تُستخدم هذه الأداة في تحسين تجربة المستخدم من خلال استخدام قاعدة بيانات لعملاء المستهدفين وتقديم اقتراحات لتحسين التجربة التفاعلية للمستخدمين.
  5. أداة Crazy Egg: تُساعدك هذه الأداة على فهم سلوك المستهلكين وفهم كيفية تفاعل الزوار مع متجرك الإلكتروني وتحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين بمتجرك الإلكتروني.

ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الأدوات اعتمادًا كليًا، فهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى فحص وتحليل وتقييم المتاجر يدويًا للحصول على تحليلًا شاملًا في مختلف الجوانب، والاستعانة ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي لتقليل من الوقت والجهد المبذول.

أهم الاسئلة الشائعة نحو تقييم المتاجر الإلكترونية

أهم الاسئلة الشائعة نحو تقييم المتاجر الإلكترونية

هناك بعض الأسئلة التي تمت طرحها من العامة تجاه تقييم المتاجر الإلكترونية، فقمنا بتجميعها والإجابة عليها مرة أخري بطريقة بسيطة ومُوضحة ومن تلك الأسئلة:

هل يوجد فترة زمنية محددة لتقييم المتاجر الإلكترونية؟

حتي الآن، لا يوجد فترة زمنية محددة وذلك لأن عملية التقييم لابد أن تكون دورية ومتكررة والتي يقوم بتحديدها هو صاحب المتجر نفسه، فهو أكثر شخص على درايةً بالسوق واحتياجات عملائه، ولكن يُفضل أن تكون التقييمات منتظمة على سبيل المثال مرة شهريًا على الأقل، ومن الممكن أن تُقصر هذه المدة إذا لاحظ صاحب المتجر تطورات جديدة لدى المنافسين أو خفض في نسبة المبيعات، في ذلك الحالة عليه فورًا بتقييم متجره ودراسة المنافسين لإيجاد المشكلة ووضع حلًا لها.

هل يؤثر تقييم المتاجر الإلكترونية على زيادة المبيعات؟

نعم، يؤثر تقييم المتاجر الإلكترونية على زيادة المبيعات بشكل فعال، وذلك من خلال تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالمتجر ومعرفة أحدث أسعار المنتجات وآخر مستجدات المتاجر المنافسة.

هل تُلزم السعودية التجار بتقييم متاجرهم الإلكترونية؟

لا، عملية تقييم المتاجر الإلكترونية لست إلزامية مثل ترخيص المتجر الإلكتروني أو توثيقه ولكنها ضرورة لمعرفة كل ما هو جديد عند المنافسين؛ مما يساعد على تحسين المبيعات واستهداف أكبر عدد من العملاء لمتجرك.

أيهما أفضل: تقييم المتاجر الإلكترونية آليًا أم يدويًا؟

تعد الوسيلة الأفضل لتقييم المتاجر الإلكترونية هو الخلط ما بين التحليل اليدوي والتحليل الآلي لأنهما يكملان بعضهما البعض، فيمكن أن يوفر التحليل اليدوي مستوي عالٍ من التفاصيل والدقة، حيث يُمكن للتاجر أن يحلل كل جانب من جوانب المتجر بعناية وفحصه بشكل كامل ولكنه يتطلب جهدًا ووقتًا كبيرين، عندئذ يتم الاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي خاصةً عند تحليل المتاجر ذات قاعدة بيانات كبرى.

موقع جريدة

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام