التسويق الإلكتروني

ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي ومميزات وعيوب كلًا منهم

شهد مجال التسوق الإلكتروني الذي يعرف أيضًا باسم التسويق الرقمي نموًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة، على الرغم من أنه حديث نسبيًا إلا نال قدرًا عاليًا من الأهمية والاهتمام، لتوازيه مع عصر التكنولوجيا

حيث إن يوجد العديد من ملايين المشروعات التي لا تعتمد في بيع ونشر منتجاتها إلا على التسويق الإلكتروني ونسى العديد التسويق التقليدي، وأيضًا هناك العديد من المشروعات المتواجدة على أرض الواقع قد تعتمد بصورة كبيرة على ترويج وتسويق منتجاتها وخدماتها، عن طريق التسوق التقليدي، والبعض الآخر معتمدًا على التسويق الإلكتروني.

الفرق بينهما هو الأداة المستخدمة ولكنها بالرغم من ذلك إلا أنهما يهدفان لتحقيق ذات الغرض.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي

يعتبر الفارق الأساسي والأهم بين التسويق الإلكتروني والتقليدي، هو الوسيلة والأداة التي يوجه الجمهور عن طريقها  الرسالة التسويقية لسلعة أو خدمة معينة.

فعلى سبيل المثال يستخدم التسويق التقليدي الوسائل التقليدية مثل الصحف والمجلات، بينما التسويق الإلكتروني يعتمد على الوسائط الرقمية منها مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، ومواقع الإلكترونية على محركات البحث جوجل.

وهذا يعني أن التسويق التقليدي قد جار عليه الزمان، بينما مازال يلعب دورًا أساسيًا في حياة الأفراد، من خلال الإعلانات التسويقية والطبيعة اللمسية لنسخ الملفات التي ما زالت هامة حتى وقتنا الحالي.

أيّ من التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي أكثر أهميةً؟

أيّ من التسويق الالكتروني والتقليدي أكثر أهمية

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على عدة عوامل لكي نعطي إجابة دقيقة ومنصفة، حيث يعد العنصر المؤثر لتحقيق الفرق بينهما هو حجم المشروع الذي تريد بتسويق وما هو الغرض منه.

فإذا كان مشروعك التجاري ضخم مثل إنشاء مدينة سكانية كاملة أو جامعة تعليمية جديدة أو فندق سياحي جديد وما شبه ذلك، فيكون التسويق التقليدي أفضل من التسويق الإلكتروني، وبالرغم من هذه الأفضلية إلا أن من المستحب أن يدخل مع التسويق التقليدي بعض الحملات التسويقية الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث لدى جوجل.

أما إذا كان مشروعك التجاري صغير وتريد استهداف شريحة معينة من العملاء مثل إنشاء متجر إلكتروني للملابس والفاشون أو عمل متجر لممارسة الدروب شوبنق وما شابة ذلك، فيفضل التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي.

وفي تلك الحالة، يمكنك الاستغناء عن التسويق التقليدي تمامًا وضخ تكلفته في الحملات التسويقية والإعلانات الممولة.

شاهد أيضًا: تعريف التسويق بالعمولة وأهم عوامل النجاح المؤثرة عليه

ما هي مميزات وعيوب كلًا التسويق الإلكتروني والتقليدي؟

مميزات وعيوب كلًا التسويق الإلكتروني والتقليدي

لكل من كلا السوقين مميزات وعيوب، سوف نوضحها من خلال النقاط التالية:

أولًا: مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني

ندرك جميعًا مدى أهمية التسويق الإلكتروني في وقتنا الحالي وتمتعه بالعديد من المزايا إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب، لذا لابد من الإطلاع عليهما جميعًا لتكون رؤية كاملة قبل دفع أموال طائلة في ذلك المجال بلا جدوى.

مزايا التسويق الإلكتروني

يتمتع التسويق الإلكتروني بالعديد من المزايا التي جعلته الخيار الأول لأي مستثمر يرغب في زيادة مبيعاته، ومن تلك المزايا ما يلي:-

1- قياس الحملة التسويقية بسلاسة

مع انتشار الكثير من الأدوات المستخدمة في مجال التسويق الإلكتروني، فأصبح يسهل قياس نجاح أو فشل الحملات التسويقية ومعدل الراغبين على طلب الشراء المنتج المُسوق.

2- استهداف كسب الجمهور بسلاسة واحترافية

يتيح التسويق الإلكتروني استهداف أي شريحة ونوع من الجمهور المستهدف سواء كان داخل حدود دولتك أو من منطقة الخليج العربي أو من الدول الأوروبية.

3- خيارات متنوعة ومتعددة للمشاركة

يمكن عن طريق الإنترنت والقنوات الرقمية كمواقع التواصل الاجتماعي مشاهدة رأي عملائك في السلع التي توفرها بالإضافة إلى جهودك في التسويق، وفي حال تمت عملية التسويق للسلعة بنجاح وأعجب بها العديد من الأفراد وعلقوا عليها تعليقات إيجابية، فأنت على النطق الصحيح.

عيوب التسويق الإلكتروني

1- إعلانات مؤقتة وليست دائمة

يمكن للحملات التسويقية عبر  Google Ads واللافتات أو إرسال البريد الإلكتروني الترويجي وغيرهم الكثير، إن يكونوا ذو طابع مؤقت عابر حيث إنهما غير ملموسين؛ كما أنه يمكن للشخص أن يتجاهلها بكل سلاسة.

ولكن يمكن معالجة هذا الأمر من خلال التسويق عبر محركات البحث الذي يشتهر بلقب “سيو”، فهو من أفضل مجالات التسويق الدائمة بلا منازع.

2- التكلفة العالية 

يعاني من هذا العيب فئتين هما من يمتلكون مشاريع صغيرة أو من لا يختارون أخصائي التسويق بعناية، لذا، ننصحك دائمًا أن تضعوا من البداية رأس مال للدعاية والتسويق؛ بالإضافة لإحسان خيار المُسوق الذي يقوم بحملاتكم الإعلانية.

ثانيًا: مميزات وعيوب التسويق التقليدي

مميزات وعيوب التسويق التقليدي

مميزات التسويق التقليدي

على الرغم من حصول التطور التكنولوجي على شعبية كبيرة من قبل المُسوقين والمُستثمرين على حد سواء، إلا أن التسويق التقليدي لا يمكننا الاستغناء عنه، فهو يمتلك العديد من المميزات التي من أبرزها التالي:

1- التأثير الفعال والسلس الفهم

تعبر اللوحات الثابتة أكبر حافز بصريًا، بالإضافة إلى التليفزيون حيث إنه ملفت للنظر بجزء أساسي، ذلك، بفضل أنه يعد روتين من حياة الأشخاص اليومية سواء كانت عن طريق الإعلانات الموضوعة على الكباري والطرق أو في الشوارع، أو من خلال الفواصل الإعلانية عند مشاهدة المسلسلات الحصرية.

2- الوسائل التقليدية المطبوعة أكثر استمرارًا

في حال كان لديك إعلانًا في جريدة مثل الخليج العربي، فهذا الإعلان سوف يكون موجودًا حتى يتم إعادة تدوير المجلة، ويعتبر ذلك الأمر رائعًا في حال كان المستهلك شغوفًًا بكافة الصحف.

عيوب التسويق التقليدي

هناك بعض العيوب التي يمكنها مساعدتك في معرفة الفرق بين التسويق الإلكتروني و التقليدي، وهي كالتالي:

1- التسويق التقليدي غالي الثمن

في حال كنت قد تمتلك علامة تجارية في بداية ظهورها فينبغي أن يكون لديك ميزانية تكفي لنشر 4 أو 5 إعلانات أسبوعيًا في صفحات المجلة.

2- عدم التمكن من قياس الحملات التسويقية

بمعنى أن هناك العديد من وسائل لمتابعة الحملات التسويقية، كما تتبع العلامات التجارية بينما لست بكفاءة الوسائل المتوفرة للتسويق الإلكتروني.

3- تفاعل الجمهور الغير مباشر

عند مقارنة التسويق الإلكتروني من ناحية التفاعل المباشر، فأنت لست ملمًا بجميع التفاصيل وردود الأفعال من ذوي الجمهور تجاه جهودك التسويقية.

شاهد أيضًا: التسويق عبر محركات البحث sem ما هو وما الفرق بينه وبين السيو

وفي الختام، على الرغم من الفارق الكبير بين التسويق الإلكتروني والتقليدي، إلا أن التسويق الرقمي (الإلكتروني) لا يقل أهمية عن التقليدي، وإن لم يكن أكثر من ذلك، حيث إن التسويق الإلكتروني يدخل في جميع نقاط الوسائل الاجتماعية المستخدمة في حياتنا اليومية، للوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام