تعليم

إليك أفضل دول وجامعات لدراسة القانون في العالم

يعتبر الحصول على شهادة القانون في الخارج من أحد أعظم الأحلام التي يرغب كل طالب في تحقيقها، وما يجعلها أكثر جمالًا هو الحصول على درجة في القانون في جامعة معترف بها عالميًا.

حيث إن أعلى مرتبة في لحقوق هي القانون الدولي، كما أن تعد دراسة القانون وحماية الحقوق وفهم طريقة العمل بـ القوانين من التخصصات التي تشبع شغف العديد من الطلاب السعوديين الذين يبحثون عن الحقائق والمهتمين بالشئون القانونية وأيضًا القضايا الحقوقية والمدافعين عن تطبيق القانون، دون الحاجة إلى اللجوء إلى استثناءات يمكن أن تؤدي إلى حدوث ظلم في المجتمعات.

افضل دولة لدراسة القانون في الخارج

افضل دول لدراسة القانون

هناك العديد من الدول التي يمكن دراسة القانون بها، من أفضل تلك الدول التالي:

الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أحد أهم الدول التي تمتلك كليات حقوق ذو شهرة عالمية، كما أنها تمتلك أفضل هيئة تدريس على مستوى العالم، ومن أفضل الجامعات به التالي:

  • كلية فالنسيا Valencia College.
  • جامعة هارتفورد University of Hartford – Undergraduate Admissions.
  • جامعة ناشيونال National University.
  • كلية جنوب نيفادا (CSN) College of Southern Nevada
  •  جامعة إلينوي بشيكاغو (UIC) University of Illinois Chicago

المملكة المتحدة

 تعتبر المملكة المتحدة هي المنشأ الأساسي لدراسة القانون في العالم، الذي يعتمد عليه مايقرب نحو من ⅓ نظام القانون العام في كافة أرجاء العالم، حيث يوجد بها الكثير من كليات الحقوق العالمية مع أعضاء هيئة تدريس ذو نخبة عالية بالإضافة إلى وجود مكاتب محاماة رائدة يمكن تدريب الطلاب بها والعمل بها، وهي تعد من أكثر الدول المفضلة لدى الطلاب من كافة أنحاء العالم الذين يطمحون في دراسة القانون، فيها حوالي 23 ألف طالب دولي قدموا لدراسة القانون في جامعة دورهام لوحدها، ومن أبرز الجامعات بها التالي:

  • ليدز ميتروبوليتان Leeds Beckett University.
  • جلاسكو University of Glasgow.
  •  جرين ويتش University of Greenwich.
  •  إيسيكس University of Essex.
  • جلوسيسترشاير University of Gloucestershire.

كندا

تصنف كندا من أفضل الدول المرشحة لدراسة القانون وابتعاث الطلاب السعوديين إليها، فيستغرق نظام الدراسة بداخلها 3 سنوات كما تطبق بداخلها الدراسة العملية على أرض الواقع، حيث يوجد بها الكثير من المحاكم الصورية التي توازي المحاكم الدولية في الواقع.

ومن أشهر الجامعات المتواجدة بها:

  1. جامعة تورنتو University of Toronto
  2. جامعة أوتاوا University of Ottawa
  3. جامعة ويسترون Western University
  4. جامعة كيبيك Université Laval

والجدير بالذكر أن جميع هذه الجامعات تشتهر بتقديمها إلى برنامج متميزة في مجالي القانون والعدالة في بريطانيا، كما يوفرون فرص عمل متميزة للطلاب المتفوقين بها.

أستراليا

شغلت أستراليا مكانة كبيرة في دراسة الحقوق والقانون في العالم، حيث إن مسجل بها ما يقرب نحو 870 ألف طالب دولي لدراسة القانون بها، وتمتلك أفضل جامعات لدراسة القانون، حيث إن جامعة سيدني في أستراليا تحتل المرتبة الـ 12 كأفضل جامعة لدراسة القانون في الألم على الرغم من صغر حجمها، ومن أفضل الكليات في أستراليا التالي:

  • جيمس كوك James Cook University.
  • جامعة جريفيث Griffith University.
  • كلية فلندرز Flinders University.
  • جامعة نيو ساوث ويلز NSW Sydney – University of New South Wales.
  • كلية إديث كوان Edith Cowan University (ECU).

سنغافورة

تمتلك دولة سنغافورة عددًا كبيرًا من الجامعات الشهيرة لدراسة الحقوق في العالم، كما أنها يوجد بها 3 كليات تم تصنيفهم من ضمن افضل كليات حقوق العالم وهم، كيو إس  للجامعات العالمية، سنغافورة الوطنية التي احتلت المرتبة الـ 1، جامعة نانيانغ التكنولوجية، جامعة سنغافورة للإدارة، ومن أبرز الكليات الأخرى لدراسة القانون التالي:

  • أكاديمية كابلان Kaplan Higher Education Institute.
  • مدرسة أميتي العالمية للتجارة سنغافورة Amity Global Business School – Singapore.
  • جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore (NUS).
  • مركز إس إيه إيه للتعليم الدولى SAA Global Education Centre.
  • جامعة إيدك للقانون ITC School of Laws.

شاهد أيضًا: تعرف على أفضل 8 كتب عن التجارة الالكترونية

أفضل 5 جامعات في العالم لدراسة القانون

افضل جامعات العالم لدراسة القانون

هناك العديد من الجامعات في العالم لدراسة القانون الدولي، من أبرزها التالي:

1- جامعة برمنغهام في بريطانيا

من أفضل الجامعات في العالم وأقدمها، وتعتبر كلية القانون في تلك الجامعة من أفضل كليات العالم، التي تتميز بجودة التدريس وقوة المنهج، بالإضافة إلى الشهادة التي توفرها، تفتح الرافضة للخليج للعمل في كافة المجالات الكبيرة.

2- جامعة مانشستر في إنجلترا

تعتبر تلك الجامعة من أفضل الجامعات في أوروبا لدراسة الحقوق، كما أنه من أفضل الكليات في العالم التي تدرس تلك التخصص، حيث تتميز هذه الكلية بقوة المنهاج التي توفره، وتعمل على تقديم برامج دراسات عليا لجميع تخصصات القانون، وتعتبر شهادتها قوية وموثوقة ومعترف بها في جميع أنحاء العالم.

3- جامعة ليفربول

 تعتبر هذه الجامعة واحدة من إحدى أهم جامعات العالم بصور عامة، حيث إنها واحدة من أفضل جامعات العالم في تدريس تخصص القانون، ويعود تاريخ تأسيسها لعام 1209، كما تتميز بتوفير طاقم دراسي محترف في تدريس القانون.

بالإضافة إلى أن مناهج القانون التي تقدمها للطلاب تعتبر هي الأفضل في العالم، وأيضًا الشهادة التي يحصل عليها الخريجين من أقوى شهادات القانون في العالم، كما تمتلك خبرة كثيرة في تدريس وإعداد مناهج القانون.

4- جامعة أكسفورد

هي من الجامعات الغنية عن التعريف، التي تنال شهرة واسعة من الطلاب السعوديين حيث يتطلعون جميعهم إلى الدراسة بها نظرًا لبرامجها التعليمية المتميزة.

كما تشتهر طريقة تدريس القانون في جامعة أكسفورد بالتحليل العميق والنقاش الفلسفي والتحقيق العمل في القضايا التعليمية المعروضة.

5- جامعة هارفارد 

تعد جامعة هارفارد من أبرز وأهم الجامعات المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تشمل مجموعة واسعة من التخصصات والمواضيع القانونية.

بالإضافة إلى تشجيع الطلاب المبتعثين من السعودية أو أي دولة أخرى على التفكير النقدي وتطوير المهارات القانونية العملية. كما توفر الجامعة فرصًا للبحث والتخصص في مجالات متعددة من القانون.

وفي الختام، يعتبر تخصص الحقوق ودراسة القوانين من الدراسات التي تتيح للطلاب الفرصة لمعايشة قضايا تؤثر في المجتمعات، كما أنها تعيد الاتزان إليها بتطبيق القانون، لهذا سيبقى من أهم التخصصات التي تحتاجها تحول العالم، وأيضًا من المجالات التي قد تحتاج إلى المجتمعات حول العالم.

فهو من المجالات التي تريد مهارات وتفكير وعرض وتقديم الدلائل وتنفيذها من أجل لوصول للحقائق، وهي تبدو مرهقة بينما لمحبي القانون  والعاملين ليسود العدل في جميع أرجاء العالم تكون مفصلة، لهذا بادر باختيار الجامعة المفضلة. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام