تعليم

إليك أفضل 11 دولة لدراسة الطب البشري على الإطلاق

الطب البشري يهتم بدراسة الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها للحفاظ على صحة الأفراد والوقاية من المرض، كما ينقسم هذا المجال إلى العديد من التخصصات منها أمراض الدم وأمراض القلب والعظام وأمراض النساء والتوليد والأطفال وهناك العديد من الدول التي تهتم بدراسة هذا المجال سوف نوضحها من خلال ما يلي. 

أفضل دولة لدراسة الطب البشري 

أفضل دول لدراسة الطب البشري 

هناك مجموعة من الدول تهتم بدراسة الطب البشري، حيث يعد من أهم المجالات، ومن بين تلك الدول ما يلي:

أستراليا 

دراسة الطب البشري في استراليا تتميز بنظام تعليمي ذات جودة عالية، حيث يركز على مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات، ومن أهم ما يميز تلك الدول هو دعم الطلاب الدوليين. 

ألمانيا

تعتبر ألمانيا من الوجهات الدراسية الأكثر شهرة في العالم للأشخاص الغير ناطقين باللغة الإنجليزية، كما تحتل مرتبة في قائمة أفضل 100 كليه طب في العالم. البرامج التدريبية التي تقدمها ألمانيا في دراسة الطب البشري ذات جودة عالية بجانب أن معدلات القبول بها سهلة نسبيًا كما يستغرق برنامج التدريب الطبي في تلك البلد 6 سنوات ويتم اجراؤه بشكل كامل باللغة الألمانية. 

السويد 

تتمتع السويد بنظام تعليمي ممتاز حيث يتركز بشكل كبير على الدراسة الجماعية بدلا من المحاضرات ومن أهم القيم الأساسية التي تعمل على دعم وتنمية الطلاب هي المسؤولية والحرية. 

كما أن نظام دراسة الطب في تلك البلد يختلف عن نظام الدراسة في باقي الدول حيث يعتمد على مهارات الطالب بجانب خلفيته العلمية.

تصل مدة الدراسة في السويد إلى خمس سنوات وستة أشهر يتم تقسيمهم إلى 11 فصل دراسي. 

تلك أفضل 3 دول لابتعاث عند طلب دراسة الطب البشري، ولكن هناك أيضًا دول حازت على شعبية وإقبال كبير من قبل الطلاب، نظرًا لاعتماد شهادتهم وكثرة الطلب عليها في سوق العمل، ومن تلك الدول:

  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • بريطانيا
  • كندا
  • النمسا
  • فرنسا
  • اليابان
  • سويسرا
  • النرويج

أفضل الجامعات لدراسة الطب مجانًا

أفضل الجامعات لدراسة الطب مجانا

هناك مجموعة من الجامعات التي تعمل على تقديم منح دراسية للطلاب من أجل دراسة الطب بشكل مجاني، ومن تلك الجامعات ما يلي:

  • برنامج المساعدة النيوزلندية وهذا ضمن جامعات محددة في نيوزيلندا. 
  • منحة عالمية في كوريا الجنوبية لجميع الطلاب الدوليين الذين ليس لديهم الجنسية الكورية. 
  • منح أستراليا الدراسية للأشخاص الذين يقيمون في بلدان معتمدة من قبل استراليا و يزيد عمرهم عن 18 عاما ولا يقيم داخل تلك البلد بشكل دائم. 
  • منحة تشيفننغ البريطانية هذه المنحة مفتوحة لكافة البلدان النامية مثل دول الكومنولث وباكستان. 
  • منحة ابن سينا من أجل دراسة الطب بشكل مجاني في تركيا. 
  • منحة دراسة الطب والجراحة في نيوزيلندا. 

شاهد أيضًا: إليك أفضل دول وجامعات لدراسة القانون في العالم

أفضل جامعات عربية لدراسة الطب 

أفضل جامعات عربية لدراسة الطب 

سوف نقدم لكم من خلال السطور التالية أفضل الدول العربية في دراسة الطب وفقًا لمعايير أساسية تشمل نسبة الطلاب وسمعة الجامعة والأبحاث التي تقدمها. 

جامعة الملك عبد العزيز

تم تأسيسها عام 1967 وتقع في مدينة جدة وتضم حوالي 24 كليه كما تقدم العديد من الدورات وتتميز كلية الطب في تلك الجامعة بأنها واحدة من أفضل الكليات في المنطقة العربية، حيث يعتبر مجال الطب الباطني من أقدم المجالات الطبية في تلك الجامعة. 

جامعة القاهرة

تم تأسيس الجامعة عام 1908 وتعتبر من الجامعات الرائدة في مصر وتم تصنيفها في المرتبة الأولى ضمن أفضل الجامعات المصرية وتعتبر كلية الطب في تلك الجامعة من أفضل الجامعات في الوطن العربي ومن أولى كليات الطب في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما تضم العديد من التخصصات مثل الكيمياء الحيوية وعلم الأنسجة وعلم التشريح وعلم الأدوية وعلم الأمراض، بجانب الطب الشرعي. 

جامعة قطر 

تعتبر من أفضل الجامعات في دراسة الطب في الوطن العربي وقد حققت العديد من الإنجازات المؤسسية والأكاديمية وهذا جعلها من الجامعات الرائدة التي توجد في المنطقة كما تقدم العديد من الأدوات التكنولوجية التعليمية من أجل تحسين تجربة التعلم للطلاب. 

شاهد أيضًا: إليك أفضل دول وجامعات لدراسة القانون في العالم

يوما بعد يوم يزداد الاحتياج إلى الأطباء ذات كفاءة عالية على مستوى العالم، وبالتالي يزيد الإقبال على دراسة الطب، حيث يتمتع هذا المجال بالعديد من المميزات الإنسانية والعلمية بجانب العائد المادي الجيد، وبالتالي يحرص العديد من الطلاب بالبحث عن أفضل دولة تقوم  بدراسة الطب. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام