التجارة الإلكترونية

أبرز أنواع التجارة الإلكترونية وأهم 5 نصائح لنجاحها

هناك العديد من أنواع التجارة الإلكترونية التي يمكن للفرد العمل بها، وتعتبر التجارة الإلكترونية هي الوجه الآخر للتجارة التقليدية ولكن بما يتماشى مع طبيعة التطور الحالي ودخول الإنترنت في معظم المجالات حيث كان ولابد من استغلال الإنترنت في العمليات التجارية، فالآن يمكنك الوصول إلى مواقع أهم مصانع البراندات العالمية والشراء منها وأنت بمكانك دون أن تضطر إلى الذهاب بنفسك، حتى تتمكن من النجاح عليك معرفة أنواع تعاملات التجارة الإلكترونية واختيار منها أنسب نوع تستطيع النجاح به.

أبرز تعاملات التجارة الإلكترونية

أبرز تعاملات التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية العديد من الأنواع التي عليك معرفتها قبل البدء في العمل بها، وذلك لتختار الأنسب لك وإليكم أهم تلك الأنواع، التجارة الإلكترونية وأنواعها نسبة إلى أطراف عملية البيع

حتى تتأكد من نجاح عملك ينبغي عليك معرفة المجالات المميزة بالتجارة الإلكترونية، وهي:

النوع الأول: من شركة إلى شركة B2B

يمكن القول أن هذا النوع من أشهر أنواع تعاملات التجارة الإلكترونية ويستخدمه عدد كبير من الشركات وهو عبارة عن خدمات أو منتجات يتم تقديمها من شركة لأخرى وأهم مثال على ذلك الشراكة بين (بوينج لصناعة الطائرات مع متاجر وول مارت الأمريكية).

يجدر الانتباه أنه يمكن أن تكون الشركة التي تشتري إحدى الخدمات هي المستخدم لها أو يمكن أن تقوم بعرضها للبيع لأفراد آخرين، ومن مميزات العمل بتلك الطريقة ما يلي:

  • الاستمرارية: يكون التعاون بين الشركات مستمر.

  • زيادة المبيعات: يساعد في زيادة القيمة الشرائية للسلع.

  • زيادة مدة التعاقد: غالبًا ما يتم كتابة عقود الشراكة لفترة لا تقل عن 6 أشهر.

  • استهداف جمهور أكثر: يعمل على وصول الخدمة أو المنتج إلى فئات عديدة ومتنوعة.

ولكن يجب أن تنتبه أنك للنجاح في هذا الأمر تحتاج إلى استثمار بمبالغ ضخمة وذلك لتتمكن من التناقس والدخول لهذا السوق بقوة

النوع الثاني: من شركة إلى مستهلك B2C

يمكن القول أنه بيع بالتجزئة حيث يكون من شركة للمستهلكين مباشرة، ويطلق على أي خدمة أو بضاعة توفرها الشركة للمستهلكين ومن أبرز الشركات الكبرى التي تتعامل بهذا النظام هي أمازون، وتتميز البضائع أو الخدمات هنا أنها منخفضة التكلفة مما يسهل عملية بيعها وبهذا يتم طلب المنتجات بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: تجارة التجزئة الإلكترونية| المزايا والقوانين التي لا غنى عنها

 النوع الثالث: من مستهلك إلى مستهلك C2C

قامت بعض المواقع بإنشاء مثل سوق افتراضي على الإنترنت يسمح للفرد أن يقوم بعرض المنتجات أو السلعة الخاصة به عليها ويقوم المشتري بالشراء منها، وتجد به كافة أنواع المنتجات ومختلف الأسعار وبائعين مختلفين ويحصل الموقع هنا على نسبة من المبيعات حسب ما هو متفق عليه.

من أشهر المواقع التي تعمل بذلك النظام هو ebay، ومن أهم ما يميز العمل بذلك النوع هو وصول البائع لفئات عديدة ويحصل المشتري على سعر منخفض نتيجة التنافس على تقديم سعر مميز.

النوع الرابع: من مستهلك إلى شركة C2B

على الرغم من أن هذا النوع من تعاملات التجارة الإلكترونية حديث إلا أنه انتشر بشكل كبير في مختلف دول العالم، حيث يكون لدى المستهلك خدمة ما يقدمها بشكل مباشر إلى شركة مثل الإعلانات التي يقوم بها أحد المشاهير لشركة ما، أو الأفراد الذين يعملون مع أمازون بالتسويق بالعمولة.

النوع الخامس: نماذج أعمال التجارة الإلكترونية لقطاع الحكومي

يتمثل هذا النوع في أي خدمة أو سلعة تقوم شركة أو مستهلك بتقديمها للحكومة، وهنا ينقسم إلى نوعين:

  • من الشركات إلى الحكومة (B2A): هو أن تقدم إحدى الشركات خدمة أو منتج لأي إدارة أو قطاع تابع للحكومة.

  • التجارة الإلكترونية من المستهلكين إلى الحكومة (C2A): من أهم أمثلتها الرسوم التي يتم دفع من الفرد للحكومة مثل الضرائب، المصاريف المدرسية، الرسوم المفروضة عند القيام بأي معاملة مثل تسجيل ملكية الأرض.

أنواع التجارة الإلكترونية طبقًا لنموذج الأعمال

أنواع التجارة الإلكترونية طبقًا لنموذج الأعمال

هي طريقة يتم استخدامها حتى يتمكن التاجر من توصيل القيمة للعملاء، ومن أنواعها:

البيع بالجملة

يكون الاعتماد هنا على بيع كميات ضخمة من المنتجات بسعر الجملة إلى الشركات والمؤسسات، وهنا يجب الانتباه أنك تحتاج إلى استثمار ضخم لتتمكن من النجاح بالمشروع حيث تحتاج إلى أموال ضخمة لشراء السلع ودفع إيجار المخازن وتعيين موظفين لجرد السلع وتوصيلها ومتابعة العملاء، ومن أهم الشركات التي تعمل بذلك النظام أمازون، جوجل، DollarDays، ebay.

نظام البطاقة البيضاء

يعتبر هذا النوع مجال جديد بالتجارة الإلكترونية وتقوم به الشركات الكُبري بتتبع أفضل المنتجات التي حققت مبيعات جيدة في الفترات الأخيرة ثم تطلب من الشركة التي تنتجها أن تقوم بتوريد المنتج لها مع وضع عليه العلامة التجارية الخاصة بها، ومن الشركات التي تستخدم ذلك النظام Teespring ،Painful، أمازون.

نظام الدروبشيبينج والتسويق بالعمولة “الافلييت”

أنت هنا لا تحتاج إلى امتلاك مخازن أو بضاعة على الإطلاق بل كل ما عليك هو الاتفاق مع الشركات أو التجار بأن يقوم بتوريد المنتج الذي تطلبه لعميلك، وأن يسمح لك الطلب بالقطعة وكل ما عليك هو بناء قاعدة عملاء واسعة والبدء بالتسويق للمنتجات ثم تقوم بإرسال بيانات العميل للبائع الذي يقوم بشحن البضاعة له ويأخذ هو المبلغ الخاص به ويعطيك العمولة الخاصة بك.

شاهد أيضًا: دليلك الشامل لبدأ تجارة الدروب شوبنق من الصفر إلى الاحتراف

نظام الاشتراكات

إن أساس عمل ذلك النوع يعتمد على تقديم الشركة خدمات أو سلع محددة للعملاء يتم دفع مقابلها مبالغ بشكل شهري أو سنوي أو نصف سنوي ولهذا تتأكد الشركة من وجود تدفق مالي منتظم لها، فمثلا تقدم شركات الإنترنت خدماتها للفرد مقابل الاشتراك الشهري وكذلك شركات الاتصالات.

التصنيع بناءً على الطلب

يستهدف هذا النوع الأفراد الذين لديهم أفكار مميزة ولكن لا يمتلكون الإمكانيات اللازمة لبدء العمل وبهذا يأتي دور الشركات التي تسمح بالتصنيع للغير، فكل ما عليكم هو إرسال ما تحتاجون إليه من النموذج والمواصفات التي تريدونها وسوف يتم تسليمك المنتج وفق المواصفات التي قمت بطلبها وذلك مقابل قيمة يتم الاتفاق عليها سويًا.

من أهم الشركات التي تعمل في ذلك المجال هي أبل حيث أنها تفضل أن تتعاقد مع شركات عديدة لتقوم بتصنيع لها كافة أجزاء الهاتف بالمواصفات التي تحتاج إليها بدلًا من أن تضطر إلى فتح مصنع خاص بكل قطعة بأجهزتهم.

نصائح لنجاح تجارتك الإلكترونية

نصائح للتجارة الالكترونية

يجب عليك أن تقوم بعدة خطوات حتى تضمن نجاح مشروعك بنسبة مرتفعة، واليكم أهمها فيما يلي:

  1. اختيار السلعة: إذا كنت ستقدم سلعة أو خدمة يجب أن تهتم بأن تكون مناسبة مع البيئة التي توجد بها بحيث تكون مطلوبة بالسوق.

  2. وضع خطة محكمة: قم بدراسة جدوى شاملة لمشروعك مع وضع خطة واضحة لاتباعها في التسويق وبيع المنتج وتوصيله.

  3. إنشاء موقع إلكتروني: أصبحت المواقع الإلكترونية جاذبة للعملاء بشكل كبير لأنهم يشعرون كأنهم في السوق يتمكنوا من رؤية كافة المنتجات واختيار الأنسب منها.

  4. توفير شحن: تعتمد التجارة الإلكترونية على توصيل المنتج إلى العميل وهو بمنزله ولهذا يجدر اختيار شركة شحن جيدة تقوم بتوصيل المنتج في الوقت المتفق عليه.

  5. وجود أكثر من شركة للتعامل معها: عليك التعامل مع أكثر من شركة شحن وتوصيل تحسبًا لحدوث أي مشاكل أو ظروف طارئة تعيق من توصيل المنتج إلى العميل في الوقت المحدد.

يجب عليك الانتباه إلى أن التجارة الإلكترونية تتفق في بعض الأمور مع التجارة التقليدية حيث أنها تحتاج منك لبذل مجهود كبير كما يجب التسويق الجيد لها وبطرق متنوعة لتتمكن من المنافسة القوية بالسوق، كما أنه من الضروري بناء ثقة بينك وبين العميل وهذا يتم من خلال توفير له إمكانية استرجاع المنتج في حالة وجود أي خطأ به والدفع والمعاينة عند الاستلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام