مشروعات صغيرة

أفضل 11 مشروع حيواني مربح في المملكة العربية السعودية

أفضل أفكار لمشاريع إنتاج حيواني ناجحة ومربحة يمكن الاستفادة منها في جميع مجالات الحياة، فالثروة الحيوانية من أهم الثروات النافعة، حيث إنها توفر الكثير من الأموال والأرباح إذا تم تغذيتها جيدًا وتربيتها بطريقة سليمة للاستفادة من منتجاتها كاللحم أو عن طريق بيعها للمستهلك بأسعار مرتفعة تزيد عن أسعار الشراء؛ لأنه تم استثمار الأموال فيها.

أفضل أفكار لمشاريع إنتاج حيواني ناجحة ومربحة

هناك العديد من الأفكار لمشاريع إنتاج حيواني ناجحة ومربحة يستطيع المستثمر القيام بها، ومن هذه الأفكار ما يلي:

1- مشروع تربية الأبقار

مشروع تربية الأبقار

تعتبر تربية الأبقار من أهم مشاريع الإنتاج الحيواني المربحة، وذلك لزيادة الطلب على منتجات الأبقار مثل الألبان واللحوم، ولزيادة نجاح المشروع لابد من التسويق الجيد للمشروع لتحقيق أكبر عائد، بالإضافة إلى اختيار السلالات المنتجة لكميات كبيرة من الألبان مثل الأبقار الفريزيان.

شاهد أيضًا: هل مصنع العلف الحيواني مربح في السعودية؟ 

2- مشروع تربية الأغنام

مشروع تربية الأغنام

من أكثر مشروعات الإنتاج الحيواني ربحًا مشروع تربية الأغنام، ومن مقومات نجاح هذا المشروع أن يتم اختيار الأغنام بشكل دقيق، مع الاهتمام بحالتها الصحية وتغذيتها وتوفير المكان المناسب لها من حيث المساحة لكي يمكنها التحرك فيه بسهولة.

3- مشروع تربية وبيع الأرانب

مشروع تربية وبيع الأرانب

مشروع تربية الطيور وخاصة تربية الأرانب في المنزل موجود منذ القدم ومتوارثة بين الأجيال، حيث اهتمت النساء بتربية الطيور في المنازل بغرض البيع والتجارة أو الاستهلاك، وقد بدأ بعض الشباب في تنفيذ مشروع تربية الأرانب لأهميته الاقتصادية وما يحققه من أرباح مالية.

تتميز الأرانب بلحمها اللذيذ الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أن نسبة الدهون بها منخفضة مما يجعلها غذاء صحي مناسب لمرضى الكوليسترول، لهذا السبب يوجد إقبالًا كبيرًا على شراء الأرانب.

4- مشروع تربية الخيول

مشروع تربية الخيول

يعتبر مشروع تربية الخيول من المشاريع الناجحة التي تُحقق لصاحبها أرباحًا كبيرة، حيث يتم تنفيذ المشروع بعدد من الشروط، ومن أهمها نظافة المزرعة والاهتمام بالتغذية الجيدة للخيل وتطعيمها ضد الأمراض التي قد تسبب الوفاة.

هذا المشروع يحقق أرباحًا سنوية كبيرة، بالرغم من التكلفة المرتفعة له، ويمكن في البداية شراء خيول صغيرة السن بسعر منخفض، ثم تُربى في مزرعة حتى تكبر وتباع بسعر عالٍ.

شاهد أيضًا: تعرف على أفضل تجارة مربحة وأفضل المشاريع للمبتدئين 

5- مشروع تربية القطط

مشروع تربية القطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي كثرت تربيتها بالآونة الأخيرة، ويتم ذلك من خلال المحافظة على المُتطلبات اللازمة لتوفير الرعاية الفائقة لها، إلى جانب العناية الطبية بها، كما أنه من الضروري تجهيز مزرعة تضم صناديق مُخصصة للفضلات.

للحفاظ على القطط بصحة جيدة، لابد من توفير الطعام الصحي لها، ومن الأفضل أن تكون البداية بعدد قليل 4 أو 5 قطط فحسب، ويمكن أن يتم تربيتها في المنزل وبعد التوسع في المشروع يتم شراء مكان وتخصيصه لتربية القطط.

6- مشروع تربية النعام

مشروع تربية النعام

تربية النعام من أكثر المشاريع التي تُساعد على تحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم، كما أنه من المشروعات المُربحة فلا يحتاج إلى تكلفة عالية كما أن له العديد من المزايا، منها:

  • تميّز النعام بالعمر الطويل فهو يعيش حوالي 81 عامًا.
  • تحمل درجات الحرارة العالية مما يساهم في توفير تكاليف الإنشاء.
  • انخفاض تكلفة تغذية النعام
  • ارتفاع إنتاجية النعام في التكاثر بالإضافة لكونه من أكثر الحيوانات إنتاجًا للحوم.

ومن أفضل أفكار مشاريع الإنتاج الحيواني أيضًا:

  • مشروع تربية الأسماك
  • مشروع تربية النحل
  • مشروع تربية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط
  • مشروع تربية الحلزون
  • مشروع تربية الحمام بمختلف أنواعه

شاهد أيضًا: أفضل مشروع بسيط ومربح للنساء

وفي الختام، فإن مشاريع الإنتاج الحيواني كثيرة ومتعددة، وتحقق أرباحًا كبيرة نظرًا للإقبال الشديد على منتجات الثروة الحيوانية، كونها من المنتجات اللازمة في الحياة اليومية والتي يعتمد عليها الإنسان في غذائه مثل الألبان والبيض والجبن واللحوم، لذا قدمنا أفضل أفكار لمشاريع إنتاج حيواني ناجحة ومربحة تفيد الناس في حياتهم اليومية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام