شروحات

شرح علامات ريموت المكيف بالتفصيل وكيفية برمجته

هل تبحث عن شرح علامات ريموت المكيف؟ تحتوي أجهزة التكييف الأكثر تطورًا على أزرار لخواص عدّة يعجز بعض الناس عن فهمها واستخدامها.

مما يدفعهم للبحث والتعرف على كافة الوظائف والخواص الموجودة في ريموت أجهزة التكييف المختلفة، وشرح علامات ريموت المكيف ليتمكنوا من استخدامه بسهولة.

وحتى نتمكن من مساعدتهم في ذلك سوف نعمل من خلال مقالنا على تقديم شرحًا شاملًا لعلامات ريموت المكتيف.

مصطلحات ريموت المكيف

مصطلحات ريموت المكيف

يحتوي ريموت المكيف على عديد من الأزرار التي تحمل مصطلحات عدة، يمكن شرحها في:

تشغيل / إيقاف التشغيل (ON / OFF) أو مفتاح الباور

يمكن من خلال الضغط على هذا الزر فتح أو غلق المكيف، مع الاحتفاظ بالإعدادات الأخيرة عند غلق المكيف، ومثال على ذلك: عند غلق المكيف وهو على درجة حرارة معينة فإنه يظل على نفس درجة الحرارة عند إعادة تشغيله مرة أخرى.

وضعية التشغيل (Mode)

يسمح هذا الزر بتشغيل الوضع المناسب، إذ يوجد عدة أوضاع لتشغيل المكيف، وإليكم أهمها:

  • الوضع التلقائي (Auto mode): يعمل هذا الوضع على تعديل درجة حرارة الغرفة حسب الاحتياج سواء بالتبريد أو التدفئة أو إزالة الرطوبة، وذلك بعد قياس درجة حرارة الغرفة.
  • وضع التبريد (Cooling mode): يستخدم هذا الوضع لتبريد الغرفة عن طريق ضخ الهواء البارد فيها، ويتم استخدامه في فصل الصيف.
  • وضع التدفئة (Heating mode): يساعد هذا الوضع على تدفئة الغرفة عن طريق ضخ الهواء الساخن فيها، ويتم استخدامه خلال فصل الشتاء.
  • وضع المروحة (Fan mode): يعمل المكيف في هذا الموضع عمل المروحة، إذ يقوم بضخ الهواء فقط دون تبريده أو تدفئته، ويعمل هذا الوضع على تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية.
  • وضع التجفيف (Drying mode): كما يعرف بوضع إزالة الرطوبة (dehumidity)، إذ يقلل هذا الوضع من نسبة الرطوبة في الغرفة عن طريق تجفيف الماء المتواجد في الهواء، ويفضل تشغيل هذا الوضع في المناطق ذات الرطوبة المرتفعة، كما يفضل عدم تشغيله لفترة طويلة.

إشارة + وإشارة –

تساعد هذه الإشارات في التحكم في درجة حرارة الغرفة، حيث إنه تزداد درجة الحرارة بالضغط على إشارة (+)، وتقل درجة الحرارة بالضغط على إشارة (-).

يمكن استخدام هذه الإشارات في وضع التبريد، أو وضع التدفئة، ولكنها لا تعمل في وضع المروحة.

زر Turbo

يساعد هذا الزر في التحكم في سرعة ضخ الهواء، إذ يمكنك زيادة سرعة ضخ الهواء في الغرفة من خلاله لتسريع الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة.

يفضل استخدام هذا الزر عند بدء تشغيل المكيف فقط؛ لتجنب ارتفاع مستوى الضجيج وتجنب زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية.

زر Swing

شرح ريموت المكيف

يستطيع هذا الزر التحكم في اتجاه ضخ الهواء، حيث يمكن من خلاله ضبط اتجاه الهواء لأعلى أو لأسفل مع إمكانية تحريكه لأعلى ولأسفل بعدة مستويات.

كما تدعم بعض أجهزة التكييف إمكانية التحكم في ضخ الهواء لليمين ولليسار.

زر Direct

يعمل هذا الزر على توجيه الهواء في اتجاه واحد فقط، سواء كنت تريد توجيه الهواء باتجاهك أو تريد إبعاده عنك، وبذلك تكون خاصية هذا الزر مخالفة لخاصية الزر Swing الذي يعمل على تحريك الهواء في جميع الاتجاهات.

زر Timer on

يساعد هذا الزر في تحديد وقت معين لتشغيل المكيف تلقائيًا، حيث يمكن ضبط المكيف لتشغيله بشكل تلقائي في أي موعد تريده من خلال هذا الزر دون تدخل منك، ويرمز لهذا الزر بالرمز T-ON في بعض الأجهزة.

زر Timer off

يتحكم هذا الزر في ضبط إيقاف المكيف في أي وقت تريده تلقائيًا دون أي تدخل، وبذلك تكون هذه الخاصية مخالفة لخاصية زر Timer on.

زر Fan أو Fan Speed

يعمل هذا الزر على التحكم في ضخ الهواء من جهاز التكييف، ويمكن ضبطه يدويًا على المستوى المناسب لك، أو تشغيله على وضع auto ويتم التحكم في السرعة المناسبة لقوة ضخ الهواء اعتمادًا على درجة حرارة الغرفة.

حيث تكون درجة حرارة الغرفة قريبة من درجة الحرارة المطلوبة يقلل من سرعة المروحة، وكلما كان هناك فرق كبير بين درجة حرارة الغرفة ودرجة الحرارة المحددة على المكيف، زادت سرعة ضخ الهواء للوصول لدرجة الحرارة المطلوبة في أسرع وقت.

زر Temp

يقوم هذا الزر بتبديل المعلومات الظاهرة على شاشة المكيف والخاصة بدرجات الحرارة، فيقوم بعرض 3 درجات مختلفة، وهم: درجة حرارة الغرفة، ودرجة الحرارة في الخارج، والدرجة التي تم ضبط جهاز التكييف عليها.

يمكن الحصول على تلك الدرجات من خلال ما يلي:

  • درجة حرارة الغرفة: يمكن الحصول عليها عبر المجسات الموجودة في وحدة المكيف الداخلية.
  • درجة الحرارة في الخارج: يمكن الحصول عليها من خلال المجسات الموجودة في وحدة التكييف الداخلية.
  • درجة الحرارة التي تم ضبط جهاز التكييف عليها: يمكن تحديدها عبر الريموت كنترول الخاص بالمكيف.

زر Light أو Led

شرح أزرار ريموت المكيف

يساعد هذا الزر في إطفاء الشاشة الإلكترونية المضيئة الموجودة في جهاز التكييف دون انطفاء المكيف نفسه، ويمكن إعادة تشغيل الشاشة بالضغط على زر light مرة أخرى.

خاصية Sleep

هي عبارة عن خاصية تخفيض تدريجي لدرجة حرارة المكيف، وصممت خصيصًا لتوفير أكبر راحة ممكنة للنائم مع توفير استهلاك الطاقة خلال فترة النوم.

حيث إنها تزيد درجة حرارة المكيف درجة واحدة كل ساعة حتى تصل إلى 26 درجة مئوية، ويمكن أن تصل إلى 30 درجة مئوية في بعض أجهزة التكييف، حتى تحمي الأشخاص من الشعور بالبرد أثناء فترة النوم وتوفر لهم الراحة.

زر X-Fan

يعمل هذا الزر على تشغيل خاصية التنظيف الذاتي، التي تساعد في عدم تكون فطريات وروائح كريهة داخل المكيف مع مرور الوقت.

حيث يمكن أن تقوم بعمل تجفيف لجهاز التكييف بعد إيقاف تشغيله مدة 15 دقيقة تقريبًا من خلال تشغيل وضع dry بشكل تلقائي، مع العلم أن هذه الخاصية ليست متوفرة في جميع أجهزة التكييف.

زر Clock

يتم ضبط الساعة في جهاز التكييف من خلال هذا الزر، حيث يتم الاعتماد عليه في استخدام خاصيتي Timer on و Timer off لتحديد الوقت، وأي خلل يحدث في ضبط ساعة المكيف يؤدي بدوره إلى حدوث خلل في هاتين الخاصيتين.

زر Short cut

صُمم هذا الزر لتثبيت إعدادات جهاز التكييف خاصتك، وله وظيفتان أساسيتان وهما: تخزين الإعدادات واسترجاعها.

حيث يمكنك من خلاله ضبط الإعدادات المفضلة لديك من درجة حرارة، وسرعة المروحة، ووضعية التشغيل ثم الضغط مطولًا على هذا الزر لمدة 3 ثوان على الأقل وسيتم تخزين تلك الإعدادات على الجهاز.

وفي حالة قام أحدهم بالعبث به وتغيير تلك الإعدادات، فيمكنك إعادة استرجاعها وذلك عن طريق الضغط مرة واحدة على نفس الزر (Short cut).

طريقة برمجة ريموت التكييف

طريقة برمجة ريموت التكييف

يمكنك برمجة ريموت المكيف عند القيام بعدد من الخطوات، وتتمثل فيما يلي:

  1. الضغط على زر الباور الموجود في الريموت كنترول الخاص بالمكيف لتشغيل الجهاز.
  2. الضغط على set لمدة 3 ثوان.
  3. بعد ملاحظة تغيير الرقم الموجود أسفل شاشة الريموت، يتم الضغط على اتجاه السهم لأعلى.
  4. الضغط على زر enter بعد الاستماع إلى صوت صادر من الجهاز.
  5. ويمكن ضبط جميع الإعدادات المناسبة لك كما وضحنا في شرح علامات ريموت المكيف، وسوف يتم حفظ تلك الإعدادات.

وبذلك فإنه لا يتعين عليك إعادة برمجة ريموت المكيف في كل مرة تقوم بتشغيله، حيث إنه يعمل بنفس البرمجة التي قمت بضبطها قبل إيقاف التشغيل.

مع العلم أن ذلك ينطبق على جميع الأنواع (سواء سبلت أو ويندو) وفي معظم الشركات المصنعة لأجهزة التكييف، ومنها: هومر، جنرال، سامسونج، ال جي، اورنج، كوندور، دانسات، جري وغيرهم.

شرح علامات ريموت المكيف Lg

شرح علامات ريموت المكيف Lg

يحتوي ريموت جهاز تكييف Lg على زر التشغيل والإيقاف على ضبط وضعية التشغيل، بالإضافة إلى زر التحكم في سرعة المروحة واتجاه الهواء وخاصية النوم مثل باقي ريموتات أجهزة التكييف الأخرى.

ولكنه يتميز بالعديد من الخواص الأخرى، وإليكم شرح علامات ريموت المكيف Lg:

  • زر مكافحة الناموس: يساعد هذا الزر على إبعاد الحشرات عن طريق بث موجات ذات تردد عالي تعمل على إبعاد الناموس والحشرات.
  • زر سرعة التبريد: يعمل هذا الزر على زيادة سرعة تدفق الهواء البارد، ويرمز له برمز الطائرة.
  • زر موفر الطاقة: يستخدم هذا الزر في توفير الاستهلاك بناءً على عدد الأشخاص الموجودين في الغرفة.
  • زر إعادة الضبط (Cancel set): يمكن من خلال هذا الزر إعادة ضبط المصنع مرة أخرى.
  • زر خاص بإلغاء أي إعدادات تم إجراؤها عن طريق الخطأ.

وختامًا، وبعد أن تعرفنا إلى شرح علامات ريموت المكيف، وطريقة برمجته، بالإضافة إلى شرح علامات ريموت المكيف Lg يمكنك الآن الاستفادة القصوى من جميع خواص أجهزة التكييف المختلفة والاستمتاع بالراحة والأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام