التجارة

نموذج خطة تسويق عقاري جاهز وناجح 100%

أصبحت تتجه أكبر الشركات العقارية إلى العديد من طرق التسويق العقاري الحديثة نظرًا لأن هذا الموضوع واحد من الموضوعات التي يهتم بها العديد من الشباب الذين يرغبون في النجاح في تسويق العقارات وذلك في جميع أنحاء العالم لإزدهار ونمو أعمالهم.

فإذا كنت تمتلك شركة عقارات وتريد التسويق لها، فهذا المقال لك حيث نقوم بعرض نموذج خطة تسويق عقاري حقيقي تم بالفعل على أرض الواقع وحقق نجاحًا مبهرًا.

نموذج خطة تسويق عقاري

نقوم الآن بعرض نموذج خطة تسويق عقاري حقيقي للحصول على أفضل النتائج وتحقيق نجاح كبير في مجال تسويق العقارات، وهو متمثل في النقاط التالية:

  • تحديد هدف الخطة التسويقية: بيع 300 وحدة سكنية و100 محال تجاري خلال 6 أشهر
  • تحديد الجمهور المستهدف: (العائلات والشباب القابل على الزواج وأصحاب المشاريع التجارية الصغيرة)
  • التركيز على المزايا التنافسية: (أسعار تنافسية – مساحات شائعة – مواقع متميزة – مرافق ممتازة – تصاميم عصرية)
  • تحديد وسائل التسويق: (الإعلانات عبر الإنترنت – التسويق عبر البريد الإلكتروني – التسويق بالمحتوى- إقامة العلاقات العامة – المشاركة في المعارض التجارية)
  • كتابة الرسالة التسويقية بوضوح: ” عقار الأحلام لدينا في مشروعنا الجديد! ” 
  • تحديد الميزانية التسويقية: 700 ألف ريال سعودي.

نموذج 1 لخطة تسويق عقاري

نموذج 2 لخطة تسويق عقاري

نموذج 3 لخطة تسويق عقاري

نموذج 4 الخطة تسويق عقاري

نموذج 5 الخطة تسويق عقاري

نموذج 6 الخطة تسويق عقاري

بعد أن أوضحنا نموذج خطة تسويق عقاري تم العمل عليه فعليًا، سنقوم الآن بعرض أهم الأسئلة التي لابد من إجابتهم وإيضاحها لعمل خطة تسويق عقاري لا مثيل لها وهي:

شاهد أيضًا: هل الاستثمار في العقار مربح وكيف يمكن الربح منه

خطوات عمل خطة تسويق عقاري ناجحة

خطوات عمل خطة تسويق عقاري ناجحة

في عالم التسويق الإلكتروني، ليس هناك نموذج خطة تسويق عقاري ثابت في الاستراتيجيات التسويقية بالأخص في مجال العقارات والمقاولات، بل إذا قمت باستخدام استراتيجية معينة وحققت نجاحًا فلا يفضل استخدامها مرة أخرى.

لذلك، ينصح دائمًا أخصائيين التسويق في الابتكار والتجدد عند عمل الخطة التسويقية، لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الخطوات لإرشاد صاحب الخطة على طريق النجاح الصحيح ومن تلك الخطوات ما يلي:

1- وضع خطة واضحة

يجب في بداية القيام بتسويق العقارات وضع نموذج خطة تسويق عقاري واضح من حيث أهدافها للتطور من عملك وتنفيذ الخطة بنجاح، في حالة إذا كنت شخص مبتديء في مجال العقارات فيمكن الاستعانة بشخص لديه خبرة في هذا المجال.

فيجب التعرف على مميزات وعيوب خطة العقار والعمل على إصلاحها لتحقيق أفضل نتيجة بالخطة وتحقيق استراتيجية الحصول على عدد كافي من العملاء.

بالإضافة إلى تحديد التكاليف والرواتب التي يرغب فريق العمل بالحصول عليها مع تحديد وقت محدد لتعديل أى خطأ في الخطة والعمل على التقدم منها، كما يمكنك إنشاء استراتيجية التسويق بشكل جيد وبطريقة تجذب العملاء إلى عقاراتك.

2- تحديد الأهداف 

في البداية، لابد من وضع نموذج خطة تسويق عقاري جيد لتوصيل عقاراتك إلى عدد كبير من العملاء، من خلال:

  • نشر صور العقارات المُراد تسويقها بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • تعدد وسائل تسويق العقارات؛ فيمكن تسويق عقارك من خلال البريد الإلكتروني أو التسويق من خلال إرسال رسائل على الهاتف.
  • التواصل مع وكلاء التسويق العقاري وعقد معاهم أتفاقيات ونسبة عمولة محددة على كل عقار يقومون ببيعه.
  • إقامة علاقات جيدة مع أصحاب العقارات المختلفة خاصة من يمتلكون وحدات سكنية أو محلات تجارية أو مكاتب تجارية.
  • استخدام بعض طرق التسويق التقليدي مثل طباعة صور العقارات على إعلانات وتوزيعها بطريقة ورقية.
  • إنشاء إعلانات تسويقية ممولة في الصحف والمجالات أو إعلانات على شاشات التلفاز وغيرها.

3- تحديد ميزانية وعمولة العقارات

من أولى الخطوات عمل خطة تسويقية عقارية ناجحة هو تحديد نوع العقارات هل تقوم ببيبع عقارات سكنية أم محلات ومكاتب تجارية، بالإضافة لتحديد ملكية تلك العقارات هل يقوم صاحب الشركة بشرائها أم استئجارها لفترة محددة.

علاوة على ذلك، تحديد نسبة العمولة الخاص بالمسوقيين العقاريين ” السمسرة “، حيث يقومون رجال الأعمال المعروفين بتحديد نسبة عمولة 10% من راتبهم للتسويق ويحصلوا بعدها على أرباح.

4- التعرف على الجمهور المستهدف

من الضروري فهم كل الأساسيات للوصول إلى عدد كبير من العملاء من العديد من الدول وذلك يكون من خلال التعرف على المعلومات الكافية عن هذه الدول مثل أسعار ببع وتأجير المنازل والخدمات المتوفرة بها.

بالإضافة إلى تحديد علامة لتجارتك تختلف عن العلامات الخاصة بالمنافسين الآخرين ثم من بعدها البداية في الحصول على معلومات أكثر عن الدول الذي ترغب في الاستثمار بها وذلك للحصول على عملاء بشكل أسرع.

5- تحليل السوق والمنافسين

تحليل السوق والمنافسين

إذا كنت تريد وضع نموذج خطة تسويق عقاري ناجحة فيجب أن يكون لديك وعي كافي بالمنافسين لك في هذا المكان وأن تأخذ جميع احتياطاتك في وضع أفضل خطة.

كما يفضل التواصل إلى أهم المعلومات المتعلقة بشركات تسويق العقارات المنافسة، وللتعرف على معلومات أكثر عن المنافسين، يجب البدأ في مراقبة إعلانات المنافسين الذي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستحرام ويوتيوب.

قم بالبحث من خلال واحد من المتصفحات الخفية عن كلمات معينة مثل منازل للبيع أو كلمة وكيل عقارى ومعها اسم المنطقة الذي ترغب بالتسويق بها، وتستطيع بعد البحث التوصل إلى أكثر المواقع الإلكترونية البارزة والتي تظهر في أول نتائج البحث.

6- تحديد عرض وسعر البيع الفريد 

بإمكانك بعد التوصل إلى نموذج خطة تسويق عقاري المناسبة والتعرف على أهم المعلومات عن المنافسين وعن الإعلانات الخاصة بهم أن تقوم بعرض العروض المميزة الخاصة بك.

بداية التعرف على أهم التفاصيل عن المنافسين وعن أسعار العقارات الخاصة بهم تساعدك في العمل من بعدها على تحديد أسعار مناسبة لعقاراتك والتي تكون مميزة عن أسعار الشركات المنافسة لك.

شاهد أيضًا: أهم شروط عمولة شركات التسويق العقاري السعودية

7- تنفيذ الخطة ومتابعة التطورات

يمكن بعد أن قمت بإتمام جميع خطوات نموذج خطة تسويق عقاري أن تقوم بتنفيذها، حيث إن الخطة لا تنجح إلا إذا كانت مرتبة ومنسقة لذلك يجب بعد تنفيذ الخطة بنجاح أن تقوم بمتابعتها كل فترة لتكون من أكثر الخطط الناجحة والمتقدمة على أى شركة من الشركات المنافسة.

خطة التسويق العقاري الذي تقوم بها بجب أن تكون في تحديث بطريقة مستمرة فمن الأفضل العمل على تقييمها وتحديثها في كل 3 شهور على الأقل.

أما في حالة فشلها؛ فتستطيع بعد مرور فترة كبيرة إصلاح نموذج خطة تسويق عقاري بالكامل بما يتناسب مع طبيعة عملك وإضافة عليها بعض العوامل الهامة التى تكون السبب في نجاحها.

فوائد وضع نموذج خطة تسويق عقاري

التسويق العقاري من أكثر أنواع التسويقات الهامة لأصحاب العقارات حيث يساعدهم هذا النوع من التسويق على:

  • إمكانية الوصول بسهولة إلى أكثر من سمسار وبائع ومستأجر والعمل على وضع أفضل صورة للعقار بالمنطقة الذي يوجد بها. 
  • نشر الكثير من المميزات الخاصة بالإعلان الخاص بالعقار لبيع العقار بسهولة حيث إن طريقة التسويق هي التي تميز المنافسين عن بعضهم.
  • جذب عدد كبير من العملاء للعقارات الخاصة بك، يجب أيضًا بناء علاقة جيدة بين الشخص بائع العقار والمستأجر للتعامل معهم في بيع العديد من العقارات.

أهمية التسويق العقاري

أهمية التسويق العقاري 

البداية في التسويق العقاري يعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك وعلى أن تكون المميز بين عدد كبير من الشركات المنافسة في نفس مجالك، كالآتى:

  • التواصل السريع: يفصل العديد من العملاء الحصول على معلومات بخصوص العقارات من خلال البحث على الإنترنت.
  • التواجد المستمر: يجب أن تكون متواجد بطريقة مستمرة على الإنترنت للعمل على نمو علامتك التجارية.
  • سهولة الانتشار: تتوفر العديد من الأبحاث التى أثبتت أن التسويق من خلال الهواتف ونشر مقاطع الفيديو أكثر كفاءة من الطرق التقليدية الأخرى.
  • التفاعل القوي: مشاهدة العميل لمقاطع الفيديو لعقارك من الممكن أن يكون سبب قوى للتعامل معك وشراء عقارك.
  • تحديد الجمهور: يساعد التسويق الإلكتروني على التعرف على عدد الأشخاص الذي قاموا بمشاهدة مقاطع الفيديو والإعلانات الخاصة بك من خلال التحليلات والتقييمات.
  • تعزيزالعلامة التجارية: تساعدك طرق التسويق العقاري الحديثة على الحصول على عدد كبير من العملاء سواء من داخل أو خارج مدينتك.
  • توفير الأموال: التسويق الإلكتروني للعقارات يوفر لك الكثير من الأموال الذي يتم دفعها على الأوراق المطبوعة، كما يمكن دفع الأموال لترويج صفحاتك على انستجرام وفيسبوك.
  • النمو المتزايد: تزايد نمو تسويق عقارك في كل يوم حيث يجب أن يكون لديك حضور قوي على الإنترنت للرد على العملاء في أي وقت.

تعرف على: أسرار تجارة العقارات وأبرز النصائح الذهبية

مهارات تساعدك على التسويق العقاري 

تستطيع بعد التعرف على أفضل الطرق لتسويق عقارك أن تتعرف على المهارات التي تساعدك على التسويق العقاري بأفضل طريقة، ومنها ما يلي:

  • مهارة التعامل مع أحدث الأدوات الرقمية التى تساعدك على التسويق العقاري.
  • مهارة اختيار الوقت المناسب للاستثمار وعرض عقارك للبيع.
  • القدرة على تحقيق النجاح والتوازن بين احتياجات العملاء وبين تحقيق غرضك من التسويق العقاري.
  • مهارة كسب الثقة والمصداقية بينك وبين العملاء من خلال عرض العقارات الممبزة والتي تحتوي على الكثير من الخدمات للبيع.
  • مهارة حل أى مشكلة من المشكلات المتعلقة بتسويق العقارات.
  • مهارة التفاوض الذي يجب أن تتوفر لديك سواء قبل أو بعد بيع العقارات وكتابة العقود.
  • مهارة تحليل ودراسة الشركات المنافسة التي تكون أيضاً في مجال تسويق العقارات.

أفكار فريدة للتسويق العقاري

أفكار فريدة للتسويق العقاري

يمكن أن تتوصل إلى أفضل أفكار التسويق العقاري الحديثة الذي يقوم باستخدامها المتخصصين في مجال تسويق العقارات حيث تساعد هذه الأفكار بشكل كبير للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، وهي كالتالي:

إنشاء موقع على الإنترنت 

يزداد البحث من قبل العملاء عن العقار المناسب لهم قبل أن يقوموا باتخاذ القرار بالشراء حيث إن الموقع الذي تقوم بإنشائه على الإنترنت يساعد العملاء للوصول إلى المنتجات والمميزات التى تقوم بعرضها.

علاوة على ذلك الشكل العام القوى الذي يضفيه الموقع الإلكتروني لشركة العقارات، حيث أثبتت الدراسات أن نسبة المبيعات والمعاملات التجارية الأكبر آتية من استخدام المواقع الإلكترونية عن استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

إنشاء صفحة أسئلة وأجوبة 

تعد من ضمن أفضل الصفحات التى تتوفر في موقعك الإلكتروني صفحة الأسئلة حيث يقوم العملاء بطرح عدد كبير من الأسئلة تتعلق بالعقارات سواء للتعرف على تفاصيل بخصوص الشراء أو التأجير.

كما يجب تجميع عدد كبير من الأسئلة بخصوص العقارات والإجابة عليها، ويفضل تلك الطريقة مخاطبة العملاء من حيث بث الطمأنينة والثقة تجاه الشركة العقارية عن طريق عرض جميع وسائل التأمين التي تضمن لهم أموالهم وحقوقهم التأمنية على العقارات.

استخدام خاصية الدردشة الحية عبر موقع الويب

تعد هذه الطريقة من الطرق الرائعة التي تساعدك على التحدث مع العملاء في كل وقت عند قيامهم بالدخول على موقعك أثناء وجودك أو غيابك.

فأغلب المواقع الإلكترونية العقارية الكبرى محدثة بهذه الخاصية المثالية، من خلال وضع أيقونة أسفل يمين أو يسار صفحة الموقع الرئيسية، بمجرد ضغط الزائر أو العميل عليها يقوم بالتحدث مباشرة مع خدمة العملاء.

معرفة الجمهور المستهدف 

يجب التعرف على معلومات أكثر عن عملائك لمساعدتك على تلبية احتياجات عملائك، ففي حالة فهمك لاحتياجات العملاء يكون من السهل عليك تلبية احتياجاتهم بما يناسبهم من الخدمات والتكلفة بالإضافة إلى العمل على بناء علاقة قوية تتميز بالمصداقية مع عملائك.

التسويق العقاري عبر البريد الإلكتروني

العمل على بداية تسويق العقارات بإرسال رسائل من خلال البريد الإلكتروني بالخدمات التي تقدمها مع رفع الصور والفيديوهات المتعلقة بعقارك.

مراجعات العملاء عبر الإنترنت 

مراجعات العملاء عبر الإنترنت

العملاء الذي قمت بالتعامل معهم سابقًا يكونوا مصدر كبير لحصولك على عملاء أكثر وعلى زيادة ربحك، فيمكن أن تحصل منهم على إعلانات من خلال تحدثهم عن الخدمات الذي تعلن عنها شركتك بمقطع فيديو وتقوم بنشره على موقعك وذلك ليتعرف الكثير من العملاء على المميزات الجيدة التي تقدمها شركتك.

التقاط الصور ومقاطع الفيديو للعقارات 

تعد البداية في التقاط الصور وتصوير مقاطع الفيديو وتنزيلها على موقعك من أفضل الطرق التي تعمل على ظهور المميزات الخاصة بالعقار الخاص بك والتى تجذب العملاء لتأجير أو شراء عقارك، لذلك يجب التوصل إلى المتخصصين في التصوير وذلك لتصوير مقاطع الفيديو والصور لعقارك بأفضل طريقة ليظهر عقارك بشكل احترافي ولتكون مميز عن أى مسوق عقاري آخر.

إنشاء محتوى متوافق مع SEO

فكرة إنشاء محتوى متوافق مع السيو سيعمل على ظهور موقعك في أول نتائج البحث على جوجل مع ظهور أفضل الصور التي تميز عقارك، وذلك لسهولة وصول عدد كبير من العملاء إلى موقعك.

هدايا رمزية تحمل علامتك التجارية 

يفضل معظم الأشخاص الهدايا التى تكون من نوع الأكواب المكتوب أو المطبوع عليها أو سلاسل المفاتيح أو الكتب أو المفكرات فيمكن وضع علامتك التجارية على هذه الهدايا وتقديمها إلى العملاء، لجذب العديد من العملاء للعقارات الخاصة بك.

استخدام الطائرة المسيرة 

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التى تساعدك على التقاط الصور ومقاطع الفيديو من أعلى بطريقة محترفة، فيمكن من خلال هذه الطريقة الحصول على صور أفضل لمنزلك أو لمدينتك بالكامل.

التواجد المستمر على وسائل التواصل الاجتماعي 

تستطيع الاستفادة بدرجة كبيرة من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر أو انستجرام من خلال تسويق عقارك والرد على العملاء في أي وقت، حيث يفضل العملاء التعامل مع شركات العقارات الذي يوجد لديها خبرة وكفاءة.

إنشاء نقاش ويب

العمل على الدخول على الإنترنت وفتح النقاش مع عدد كبير من الأشخاص من خلال مقطع فيديو والبداية في التحدث عن المميزات والخدمات التى تقدمها بخصوص عقارك.

الاستعانة بأحد مؤثرين السوشيال ميديا أو اليوتيوب

تعد هذه الطريقة من أحدث الطرق للتسويق العقاري فيمكن الاستعانة بيوتيوبر يوجد لديه ملايين الأشخاص المتابعين، فيمكن التحدث معه بخصوص تسويق عقارك والتحدث عن المميزات التى تقدمها، كما يمكن أن يقوم اليوتيوبر بتصوير فيديو من داخل عقارك ونشره ليتم مشاهدته من قبل عدد كبير من العملاء المتابعين له.

المطالبة بعمل تغذية راجعة 

في حالة ببعك لعقارك وتلبية احتياجات عملائك بنجاح فقم بطلب تقييم للخدمات الذي قمت بتقديمها من العملاء على جوجل، وذلك للوصول إلى عدد أكبر من العملاء الذين يقومون بالتعامل معك بمصداقية وأمان.

التسويق من خلال محطات الراديو 

بالرغم من وجود عدد كبير من طرق التسويق الإلكتروني إلا أنه يهتم العديد من الأشخاص بالإستماع إلى محطات الإذاعة والراديو، فيمكن أن تقوم بتسويق عقارك والتحدث عن مميزاته لكسب هذه الفئة من الأشخاص.

في نهاية مقالتنا حول نموذج خطة تسويق عقاري توصلت إلى طريقة تنفيذ أفضل خطة للتسويق العقاري لإنشاء سمعة قوية بين المنافسين وللنجاح في تسويق العقارات علاوة على أنه من الأفضل الاستعانة بالأشخاص الذي يوجد لديهم خبرة في هذا المجال للتعلم منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام