ما هي فيزا شنغن متعددة الدخول وأهم المعلومات عنها؟

ما هي فيزا شنغن متعددة الدخول وأهم المعلومات عنها؟

قد تكون رحلات السفر واحدة من أكثر التجارب المثيرة والممتعة في حياة الكثيرين إذا كنت من محبي استكشاف العالم وزيارة مختلف الوجهات، فإن بطاقة فيزا شنغن متعددة الدخول ستصبح رفيقًا لا غنى عنه في رحلاتك وتُعد هذه البطاقة بوابة سحرية تفتح لك أبوابًا وتجارب جديدة في قلب أوروبا.

ما هي فيزا شنغن متعددة الدخول؟

فيزا شنغن متعددة الدخول

فيزا شنغن متعددة الدخول هي بالتالي نوع من التأشيرات التي تسمح للحامل بالدخول والتنقل بين الدول الأعضاء في منطقة شنغن عدة مرات بدون قيود خلال صلاحية التأشيرة، يعتبر ذلك خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعتزمون القيام برحلات متكررة أو الذين يرغبون في زيارة عدة دول في المنطقة خلال فترة واحدة.

شاهد أيضًا: طريقة استخراج فيزا تركيا للمصريين بأقل الأسعار

فئات فيزا شنغن

هناك فئتان رئيسيتان من تأشيرات شنغن تأشيرة شنغن الموحدة (Uniform Schengen Visa – USV) وتأشيرة ذات الصلاحية الإقليمية المحدودة (Limited Territorial Validity Visa – LTV).

  • تأشيرة شنغن الموحدة (USV) تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن بأكملها، وبالتالي الدخول إلى جميع الدول الست والعشرين الأعضاء في منطقة شنغن وهذا يتيح لك حرية التنقل والسفر بين هذه الدول دون قيود إضافية.
  • أما التأشيرات ذات الصلاحية الإقليمية المحدودة (LTV)، فتقصر إمكانية دخولك على دولة واحدة أو مجموعة دول محددة فقط على سبيل المثال، تأشيرة ذات الصلاحية الإقليمية المحدودة لفرنسا تسمح لك بدخول فرنسا فقط دون أي دولة أخرى من الدول 25 الأعضاء الأخرى في شنغن.

من الجدير بالذكر أن فيزا شنغن متعددة الدخول المتعددة غير متاحة إلا من خلال تأشيرات شنغن الموحدة هذا يعني أنه إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة شنغن متعددة الدخول، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن الموحدة واختيار هذا النوع من التأشيرة عند التقديم.

شاهد أيضًا: متطلبات فيزا شنغن من السعودية

أنواع فيزا شنغن

هناك نوعان رئيسيان من تأشيرات شنغن وهم تأشيرة عبور المطار (فئة A) وتأشيرة الإقامة القصيرة (فئة C) وهم كالتالي:

  • تأشيرة عبور المطار (فئة A) تستخدم فقط من قبل الأشخاص الذين يحتاجون إلى المرور عبر مطارات في منطقة شنغن هذا النوع من التأشيرة يتيح للحامل دخول منطقة الشنغن لفترة قصيرة قد تصل إلى 24 ساعة فقط، وذلك لأغراض العبور فقط للوصول إلى وجهتهم النهائية خارج منطقة شنغن.
  • تأشيرة الإقامة القصيرة (فئة C) تسمح للحامل بالدخول إلى منطقة شنغن والإقامة فيها لفترة قصيرة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة صلاحية التأشيرة هذا النوع من التأشيرة يناسب الأشخاص الذين يرغبون في زيارة شنغن لأغراض سياحية، عمل قصيرة المدى، دراسة قصيرة المدى، أو زيارة الأصدقاء والعائلة.

سبب للحصول على فيزا شنغن

السبب في الحصول على فيزا شنغن هو تحديد الغرض الرئيسي للسفر لحامل التأشيرة. وتوجد العديد من الأغراض المختلفة التي يمكن تحديدها كسبب للسفر.

تشمل قائمة أغراض تأشيرة شنغن ما يلي:

  • تأشيرات شنغن للأعمال: تستخدم للأشخاص الذين يرغبون في السفر لأغراض عملية مثل الاجتماعات التجارية، والمؤتمرات، والمفاوضات التجارية.
  • تأشيرات شنغن الطبية: تتيح للأشخاص الحصول على الرعاية الطبية في دول منطقة شنغن، سواء للعلاج الطبي العاجل أو للرعاية الطبية المخطط لها.
  • تأشيرات شنغن الثقافية: تسمح للأشخاص المهتمين بالفن والثقافة بحضور الفعاليات الثقافية والفنية في دول شنغن مثل المعارض الفنية والعروض المسرحية والمهرجانات الثقافية.
  • تأشيرات زيارة العائلة والأصدقاء: تتيح للأشخاص زيارة أفراد العائلة والأصدقاء المقيمين في دول منطقة شنغن لفترة محددة، والاستمتاع بالوقت المشترك والاجتماعات العائلية.

شاهد أيضًا: فيزا تركيا للسعوديين بسعر مميز جدا

عدد مرات الدخول إلى منطقة شنغن

فيزا شنغن متعددة الدخول

تعد تأشيرة شنغن وفقًا لعدد مرات الدخول إلى منطقة شنغن متنوعة، وتشمل الأنواع التالية:

  • تأشيرة شنغن للدخول لمرة واحدة: تسمح للمسافر بالدخول إلى منطقة شنغن مرة واحدة فقط بمجرد دخولك إلى المنطقة بهذه التأشيرة، لن تتمكن من مغادرتها والعودة مرة أخرى، إلا إذا كانت التأشيرة قد انتهت بالفعل ولم تعد سارية المفعول لذلك، يجب على الأشخاص الذين يحملون تأشيرة دخول لمرة واحدة التأكد من ألا يغادروا منطقة شنغن قبل انتهاء فترة صلاحية التأشيرة.
  • تأشيرة شنغن للدخول مرتين: تسمح للمسافر بالدخول إلى منطقة شنغن مرتين بعد دخولك للمنطقة في المرة الأولى، يُسمح لك بالمغادرة والعودة مرة أخرى خلال فترة صلاحية التأشيرة ومع ذلك، إذا قمت بالدخول والمغادرة مرتين بالفعل، فلن تتمكن من العودة مرة ثالثة إلى منطقة شنغن حتى لو كانت التأشيرة لا تزال سارية المفعول.
  • تأشيرة شنغن متعددة الدخول: تسمح للمسافر بالدخول إلى منطقة شنغن عدة مرات دون قيود يمكن استخدام هذه التأشيرة للدخول والخروج من منطقة شنغن بحرية خلال فترة صلاحية التأشيرة.

فيزا شنغن متعددة الدخول

تأشيرة شنغن متعددة الدخول هي واحدة من ثلاثة أنواع مختلفة من تأشيرات شنغن، وتتيح للمسافر دخول منطقة شنغن والخروج منها عدة مرات خلال فترة صلاحية التأشيرة وتعتبر هذه النوعية من التأشيرات الأكثر مرونة وطلبًا بين الأنواع المختلفة، بموجب تأشيرة شنغن متعددة الدخول، يمكن للمسافر الدخول إلى منطقة شنغن، مغادرتها، ومن ثم العودة إليها عدة مرات خلال فترة صلاحية التأشيرة وبالتالي، ليس هناك قيود على عدد المرات التي يمكن للمسافر القيام بها.

مثلاً، إذا كانت لديك تأشيرة شنغن متعددة الدخول إلى فرنسا، يمكنك دخول فرنسا ومغادرتها والعودة إليها مرة أخرى بقدر ما ترغب خلال صلاحية التأشيرة، من المهم الانتباه إلى أن تأشيرة شنغن متعددة الدخول تنص على عدد المرات التي يمكنك الدخول والخروج من منطقة شنغن فقط، ولا تتعلق بعدد الدول التي يمكنك زيارتها لذلك، ليست تأشيرة شنغن متعددة الدخول هي نفسها تأشيرة شنغن للعديد من البلدان تأشيرة شنغن للعديد من البلدان هي تأشيرة موحدة تسمح لك بزيارة جميع البلدان الواقعة في منطقة شنغن.

وأخيرًا، يجب على الأشخاص الذين يحملون تأشيرة شنغن متعددة الدخول أن يكونوا على دراية بأنه ينبغي عليهم الحصول على تأمين صحي يغطي فترة الإقامة الأولى في منطقة شنغن على الأقل.

شاهد أيضًا: أسهل طرق استخراج فيزا تركيا للمقيمين في السعودية

رسوم فيزا شنغن متعددة الدخول

رسوم تأشيرة شنغن متعددة الدخول هي متماثلة لجميع الفئات والأنواع والأغراض المختلفة على سبيل المثال، تكلفة تأشيرة شنغن للدخول المزدوج تكون مماثلة لتكلفة تأشيرة الدخول المتعدد. وبالمثل، تأشيرات تسمح بعدد أقل من مرات الدخول تكون بنفس السعر للتأشيرات التي تسمح بعدد أكبر من مرات الدخول، السعر الأساسي لتأشيرة شنغن متعددة الدخول هو 80 يورو.

في الختام، يمكن القول إن تأشيرة شنغن متعددة الدخول تعتبر خيارًا مريحًا ومناسبًا للأفراد الذين يرغبون في زيارة دول الاتحاد الأوروبي بشكل متكرر ومرن بفضل قدرتها على السماح بعدة مرات دخول إلى البلدان المتعاقدة، توفر للمسافرين حرية التنقل واستكشاف العديد من الوجهات المثيرة في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *