كل ما تريد معرفته عن رومانيا فيزا

كل ما تريد معرفته عن رومانيا فيزا

تعتبر رومانيا واحدة من الوجهات السياحية المثيرة في قلب أوروبا وبفضل الجهود المبذولة لتعزيز السياحة في البلاد، أصبحت رومانيا الآن متاحة للسعوديين بشكلٍ أكبر من خلال توفير تأشيرة الدخول حيث تقدم رومانيا للسعوديين فرصة فريدة لاستكشاف ثقافتها الغنية وتراثها التاريخي المذهل، إلى جانب المناظر الطبيعية الخلابة والمدن الساحرة.

طلب فيزا رومانيا

طلب فيزا رومانيا

يمكن الحصول على فيزا رومانيا من خلال طريقتين مختلفتين إما عن طريق التقديم الإلكتروني عبر الإنترنت أو من خلال التقديم شخصيًا في سفارة أو قنصلية رومانيا الموجودة في بلد إقامتك، وللحصول على فيزا رومانيا الإلكترونية، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تعبئة نموذج طلب الفيزا عبر البوابة الإلكترونية فيزا رومانيا وتسجيل حساب باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني.
  • ترجمة المستندات المطلوبة إلى اللغة الرومانية أو الإنجليزية باستخدام مترجم معتمد بعد تعبئة النموذج وإرفاق المستندات، ستتلقى رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني يجب طباعتها والاحتفاظ بها كإثبات.
  • دفع رسوم الفيزا عبر البوابة الإلكترونية باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم بعد إتمام الدفع بنجاح، ستتلقى إيصالًا يثبت سداد الرسوم سيتم إخطارك بنتيجة طلبك عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.

أما بالنسبة للحصول على فيزا رومانيا العادية يجب عليك الآتي:

 تعبئة نموذج الطلب المتوفر عبر الإنترنت واختيار الفئة المناسبة للفيزا التي ترغب في التقديم لها يجب تنزيل النموذج وملئه وإرفاقه مع المستندات الداعمة، ثم تقديمها إلى البعثة الدبلوماسية أو القنصلية الرومانية الموجودة في بلدك، قد يطلب منك تحديد موعد للمقابلة الشخصية في السفارة أو القنصلية، وفي حالة الموافقة على الطلب، ستكون مطالبًا بدفع رسوم الفيزا في مكتب الشؤون القنصلية يجب ملاحظة أن رسوم الفيزا تختلف حسب فئة الفيزا المقدمة، حيث تبلغ 80 يورو للفئات (A) و (B) و (C)، وتبلغ 120 يورو للفئة (D) للإقامة الطويلة.

شاهد أيضًا:  ما يهمك حول مكتب استخراج فيزا رومانيا

شروط السفر لرومانيا للسعوديين 2023

إذا كنت ترغب في السفر إلى رومانيا كمواطن سعودي، فهنا بعض الشروط التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  • تأشيرة السفر: يجب عليك التقدم بطلب للحصول على التأشيرة في السفارة الرومانية في بلدك أو القنصلية الرومانية المعتمدة، ويجب عليك أن تقدم جميع الوثائق المطلوبة وتلبي المتطلبات المحددة للحصول على التأشيرة.
  • الالتزام بشروط السفر المتعلقة بجائحة كوفيد-19: بسبب الظروف الحالية المتعلقة بجائحة كوفيد-19، يجب عليك التحقق من المتطلبات الصحية والإجراءات المتعلقة بالسفر إلى رومانيا.

 قد تشمل هذه الاشتراطات الحصول على لقاح مضاد للكورونا وإجراء اختبار PCR سلبي قبل السفر أو الخضوع للحجر الصحي عند الوصول.

  • التأمين الصحي: يُنصح بشدة بالحصول على تأمين صحي شامل لفترة إقامتك في رومانيا حيث يمكن أن يغطي التأمين الصحي تكاليف الرعاية الطبية والعلاج في حالة الطوارئ أو المشاكل الصحية الأخرى التي قد تنشأ أثناء إقامتك.
  • الحجوزات والإقامة: قبل السفر، يجب أن تقوم بعمل حجوزات مسبقة للفنادق أو الإقامة التي تخطط للإقامة فيها خلال رحلتك إلى رومانيا تأكد من أن لديك وثائق الحجز اللازمة لتقديمها عند الوصول.
  • وثائق السفر: تأكد من أن لديك جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد تاريخ المغادرة المقرر قد يتطلب الجواز السفر أيضًا صفحات فارغة كافية للطوابع والتأشيرات.

مكان طلب ومدة معالجة فيزا رومانيا

يمكن للأفراد الراغبين في الحصول على فيزا رومانيا تقديم طلباتهم في أقرب سفارة أو قنصلية رومانية بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للمتقدمين من بعض الجنسيات تقديم طلباتهم عبر الإنترنت، عن طريق بوابة الفيزا الإلكترونية ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه ليس جميع المتقدمين من جميع الجنسيات مؤهلين لتقديم طلبات الحصول على فيزا إلكترونية، وتجري معالجة طلبات الحصول على فيزا رومانيا التي تقدمها مواطنو بعض البلدان المحددة من قبل المركز الوطني للتأشيرات، وهو جزء من وزارة الخارجية لذا، يجب أن يكون المتقدمون من تلك البلدان على علم بذلك.

بالنسبة لمدة معالجة طلبات فيزا رومانيا، يُفضل تقديم طلبات الحصول على فيزا الإقامة القصيرة قبل مدة لا تقل عن أسبوعين من تاريخ السفر المقرر أما بالنسبة لفيزا الإقامة الطويلة، فيُفضل تقديم الطلب قبل مدة لا تقل عن 45 يومًا من تاريخ السفر المرغوب فيه، وفي حال تقديم الطلبات قبيل موعد السفر بأيام قليلة فقط، فإن إصدار التأشيرات في تلك الحالة غير مضمون لذا، يُنصح بتقديم الطلبات في الوقت المناسب وبمدة كافية قبل موعد السفر.

هل يحتاج المواطن السعودي إلى تأشيرة لدخول رومانيا؟

نعم، يحتاج المواطن السعودي إلى الحصول على تأشيرة لدخول رومانيا، حيث تعتبر تأشيرة السفر إلى رومانيا متطلبًا أساسيًا للمواطنين السعوديين الذين يرغبون في زيارة البلاد تهدف تأشيرة الدخول إلى تحديد الغرض من الزيارة ومدة الإقامة المسموح بها، وتتوافر أنواع مختلفة من تأشيرات رومانيا للمواطنين السعوديين، وتختلف الشروط المطلوبة حسب الغرض من الزيارة ومدة الإقامة المخطط لها. 

للحصول على تأشيرة رومانيا، يجب على المواطن السعودي تقديم طلب التأشيرة في السفارة الرومانية في بلده أو في القنصلية الرومانية المعتمدة، ويجب أن يقدم المسافر جميع الوثائق المطلوبة والامتثال للشروط المحددة لكل نوع من التأشيرات، ومن المهم مراجعة المتطلبات الحالية للحصول على التأشيرة قبل السفر إلى رومانيا، حيث يمكن أن تتغير القوانين والإجراءات بناءً على التطورات الحالية والتوجيهات الصادرة عن السلطات الرومانية المختصة.

شاهد أيضًا: تعرف على مكاتب استخراج فيزا شنغن جدة

أنواع تأشيرات رومانيا للسعوديين

هناك عدة أنواع مختلفة من تأشيرات رومانيا التي تسمح للمسافر السعودي بدخول البلاد وفيما يلي بعض الأنواع المتاحة:

  • تأشيرة الزيارة في رومانيا: تتيح هذه التأشيرة للمسافر السعودي زيارة الأقارب أو المعارف الذين يعيشون في رومانيا ومن الشروط المطلوبة للحصول على هذه التأشيرة أنه يجب يتم تقديم خطاب دعوة من الشخص المدعو، ويمكن لحامل التأشيرة الإقامة في رومانيا لفترة محددة.
  • تأشيرة السياحة في رومانيا: تسمح هذه التأشيرة للمسافر السعودي بالسفر إلى رومانيا لأغراض سياحية مثل استكشاف البلاد وقضاء العطلة هناك، تُعتبر هذه التأشيرة قصيرة الأمد حيث تمتد لمدة ثلاثة أشهر فقط.
  • تأشيرة العمل في رومانيا: تتيح هذه التأشيرة للأفراد الذين يرغبون في العمل في رومانيا الحصول على تصريح عمل، يجب أن يكون لدى المسافر تصريح عمل من مكتب الهجرة المعني.
  • تأشيرة رجال الأعمال: تمنح هذه التأشيرة بشكل خاص لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في الاستثمار في رومانيا أو إقامة أعمال تجارية هناك.
  • تأشيرة الدبلوماسيين: تُمنح هذه التأشيرة خصيصًا للمسؤولين السياسيين الذين يعملون كموظفين في القطاعات الحكومية المعنية بالشؤون الخارجية.

مستندات تأشيرة السفر لرومانيا للسعوديين

السفر لرومانيا للسعوديين

يجب توفير عدة مستندات وأوراق للحصول على تأشيرة السفر إلى رومانيا للمسافرين السعوديين، وفيما يلي أهم هذه الوثائق:

  • جواز سفر صالح: يجب أن يكون جواز السفر صالحًا للاستخدام ويمتد صلاحيته لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • صور شخصية: يجب تقديم صورتين شخصيتين حديثتين للمسافر بخلفية بيضاء وبحجم 3×4 سم.
  • استمارة تأشيرة رومانيا: يجب ملء استمارة تأشيرة رومانيا للمسافر وتوقيعها.
  • تذكرة سفر ذهاب وعودة: يجب توفير تذكرة سفر مؤكدة للمسافر من السعودية إلى رومانيا والعودة.
  • حجز فندق أو خطاب دعوة: يجب توفير حجز فندق مؤكد يغطي فترة الإقامة في رومانيا في حالة وجود دعوة من شخص آخر، يمكن تقديم خطاب الدعوة بدلاً من حجز الفندق.
  • خطة سفر مفصلة: يجب تقديم خطة سفر مفصلة للرحلة التي سيقوم بها المسافر، ويجب أن تتوافق مع نوع التأشيرة المطلوبة.
  • خطاب من جهة العمل: يجب توفير خطاب عدم ممانعة من جهة العمل التي يعمل بها المسافر، يتضمن نوع العمل ومنصب المسافر وتاريخ بدء العمل.
  • تأمين صحي: يجب توفير وثيقة تأمين صحي تغطي تكاليف الرعاية الصحية في رومانيا بحد أدنى 50,000 يورو، ويجب أن تشمل فترة السفر بأكملها.
  • كشف حساب مصرفي: يجب تقديم كشف حساب مصرفي للمسافر يوضح نشاط الحساب خلال الثلاثة أشهر الماضية، بما في ذلك عمليات السحب والإيداع.
  • دليل المالية: يجب تقديم دليل يثبت قدرة المسافر على تحمل تكاليف الإقامة في رومانيا، ويجب أن يكون بإمكان المسافر تغطية تكاليف الإقامة بمتوسط 50 يورو في اليوم على الأقل.
  • شهادة سجل جنائي: يجب تقديم شهادة سجل جنائي تثبت خلو سجل المسافر من أي سجلات جنائية سابقة.
  • تأشيرة رجال الأعمال: في حالة تقديم طلب تأشيرة رجال الأعمال، يجب تقديم خطاب من جهة العمل الخاصة بالمسافر يوضح الغرض من السفر والعمل المرتبط به.
  • تأشيرة الزيارة: في حالة تقديم طلب تأشيرة زيارة، يجب توفير خطاب من الشخص الذي سيتم زيارته يوضح العلاقة بين الطرفين والغرض من الزيارة.

شاهد أيضًا: تعرف على وجهات سفر بدون فيزا للسعوديين

سعر فيزا رومانيا

تكلفة تأشيرة السياحة إلى رومانيا للمواطنين السعوديين تبلغ حوالي 90 يورو، وهذا يعادل تقريبًا 383 ريال سعودي للبالغين، أما بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثني عشر عامًا، فيتم دفع رسم قدره 40 يورو لاستخراج تأشيرة سفر إلى رومانيا، وهذا يعادل تقريبًا 170 ريالًا سعوديًا.

في الختام، نستطيع أن نستنتج أن رومانيا تعد وجهة سياحية رائعة ومثيرة للاهتمام بالنسبة للسعوديين، وبفضل توفر التأشيرة للسعوديين، يمكن للمسافرين الاستمتاع بالتاريخ الغني والثقافة الفريدة لهذا البلد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *