ما هي قيمة فيزا شنغن؟

ما هي قيمة فيزا شنغن؟

فيزا شنغن هي تصريح دخول إلى منطقة شنغن، والتي تضم 26 دولة في الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية وتتيح هذه التأشيرة لحاملها السفر بحرية إلى أي من الدول الأعضاء في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا في غضون 180 يومًا، وتتمتع فيزا شنغن بقيمة كبيرة للمسافرين الدوليين، فهي تتيح لهم زيارة العديد من الوجهات السياحية والثقافية الشهيرة في أوروبا، كما أنها تتيح لهم فرصة التعرف على الثقافات المختلفة في هذه الدول والتفاعل مع السكان المحليين لذلك، فإن الحصول على هذه التأشيرة هو أمر مهم للراغبين في السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي، ومن ثم أصبحت فيزا شنغن تتمتع بقيمة كبيرة للمواطنين من جميع أنحاء العالم، وفي مقالنا التالي سنتعرف على قيمة فيزا شنغن. 

قيمة فيزا شنغن

قيمة فيزا شنغن

بشكل عام، تتمتع فيزا شنغن بقيمة كبيرة للمسافرين الدوليين، فهي تتيح لهم فرصة السفر بحرية  إلى 26 دولة في أوروبا، وذلك دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول لكل دولة على حدة، وتتمتع فيزا شنغن بالعديد من المزايا التي تجعلها ذا قيمة كبيرة للمسافرين، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • الحرية في السفر:  تتيح فيزا شنغن لحاملها السفر بحرية إلى أي من الدول الأعضاء في منطقة شنغن، وذلك دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرات دخول منفصلة لكل دولة.
  • السهولة في الحصول عليها:  تتوفر فيزا شنغن في معظم السفارات و القنصليات الأوروبية حول العالم، كما يمكن التقدم للحصول عليها عبر الإنترنت في بعض الحالات.
  •  فترة الصلاحية الطويلة: تتراوح فترة صلاحية فيزا شنغن من 1 إلى 5 سنوات، حسب الغرض من السفر.
  •  التكلفة المعقولة:  تبلغ رسوم فيزا شنغن في المتوسط 80 يورو، وبذلك تكون تكلفة فيزا شنغن أقل من مجموع تكلفة تأشيرات دخول الدول الأعضاء في منطقة شنغن.
  • الوقت والجهد:  توفر فيزا شنغن للمسافرين الوقت والجهد الذي يتطلب الحصول على تأشيرة دخول لكل دولة على حدة.

شاهد أيضًا: كيفية تجديد فيزا الزيارة بالسعودية

متطلبات فيزا شنغن

متطلبات فيزا شنغن

بالطبع، تتطلب فيزا شنغن بعض المتطلبات، كالآتي:

  •  جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.
  •  صورة شخصية حديثة.
  •  نموذج طلب تأشيرة مكتمل.
  •  وثائق تثبت الغرض من السفر.
  •  تأمين سفر.
  • إثبات الإقامة في البلد الذي يتقدم فيه الشخص للحصول على التأشيرة.
  •  إثبات القدرة المالية على تغطية نفقات السفر.
  •  إثبات الحجز في فندق أو سكن آخر خلال فترة الإقامة في منطقة شنغن.

ومن الجدير بالذكر أن متطلبات فيزا شنغن تختلف حسب جنسية مقدم الطلب، ويمكن الاطلاع على هذه المتطلبات على موقع المفوضية الأوروبية.

شاهد أيضًا: تعرف على مكتب استخراج فيزا شنغن الرياض أم الحمام

القيمة الاقتصادية لفيزا شنغن 

توفر منطقة شنغن فرصًا اقتصادية واستثمارية كبيرة للمسافرين الدوليين، كما تتيح فيزا شنغن لحاملها فرصة العمل أو الاستثمار في أي من الدول الأعضاء في المنطقة، لذا تساهم فيزا شنغن بشكل كبير في الاقتصاد الأوروبي وكذلك تجذب ملايين السياح من جميع أنحاء العالم إلى أوروبا كل عام، وبحسب تقديرات الاتحاد الأوروبي، فإن قيمة السياحة في منطقة شنغن تبلغ حوالي 600 مليار يورو سنويًا.

وبالمثل تساهم فيزا شنغن في خلق فرص العمل في أوروبا، حيث يحتاج قطاع السياحة إلى ملايين العمال من جميع أنحاء العالم، وبحسب تقرير لمنظمة العمل الدولية، فإن قطاع السياحة في أوروبا يوفر حوالي 27 مليون فرصة عمل.

القيمة الثقافية لفيزا شنغن 

تساهم فيزا شنغن في تعزيز التبادل الثقافي بين الدول الأوروبية، حيث تتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم زيارة الدول الأوروبية المختلفة والتعرف على ثقافاتها المختلفة، نظراً لما تتمتع به منطقة شنغن من تنوع ثقافي كبير، حيث تضم دولًا ذات تاريخ وحضارات غنية، وبحسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، فإنها تقر بأن فيزا شنغن تساهم في تعزيز التبادل الثقافي بين الدول الأوروبية.

شاهد أيضًا: طريقة استخراج فيزا شنغن من السعودية وشروط الحصول عليها

القيمة التعليمية لفيزا شنغن

بالإضافة إلى كل تلك المزايا، فإن فيزا شنغن أيضًا تمنح المسافرين الحق في الدراسة في أي من الدول الأعضاء في منطقة شنغن، وذلك لمدة تصل إلى 90 يومًا في غضون 180 يومًا، حيث تساعد فيزا شنغن الطلاب الدوليين على الدراسة في دول الاتحاد الأوروبي، إذ إنها توفر لهم فرصًا تعليمية عالية الجودة في أفضل الجامعات في العالم، وففي عام 2022 كان هناك أكثر من 3 ملايين طالب دولي يدرسون في دول الاتحاد الأوروبي.

وفي ختام مقالنا الذي تناولنا فيه قيمة فيزا شنغن التي يعد الحصول عليها هدفًا يطمح إليه الكثير من الأشخاص حول العالم نظراً لمميزاتها المتعددة، وتطرقنا إلى الشروط، والتكلفة، والمتطلبات لفيزا شنغن؛ نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات والتفاصيل المطلوبة، ونتمنى لكم سفراً سالماً ميسراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *