مستندات وخطوات ورسوم فيزا تركيا للسعوديين المواطنين بالتفصيل

مستندات وخطوات ورسوم فيزا تركيا للسعوديين المواطنين بالتفصيل

تعد تركيا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية للمسافرين السعوديين، ومما لا شك فيه أن السعوديين يقصدون تركيا لأسباب مختلفة مثل السياحة والتسوق والعلاج الطبي، حيثُ أصبح التقديم على فيزا تركيا للسعوديين أمرًا في غاية السهولة، يمكنهم طلب التأشيرة عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلي مقر السفارة التركية.

سنوضح لكم الآن متطلبات فيزا تركيا للسعوديين المواطنين وخطوات التقديم بالتفصيل وهل يحتاج السعوديين رسوم لدخول تركيا أم لا؟ وهل هم بحاجة إلي استخراج فيزا ترانزيت لتركيا؟ كل هذا والمزيد يتم معرفته عبر المقال.

أنواع فيزا تركيا للسعوديين

تتوفر فيزا تركيا بأنواع مختلفة تتناسب مع احتياجات وغرض السفر لدى السعوديين ويمكن تقسيمها إلى 5 أنواع رئيسية كالآتي:-

النوع الأول: فيزا تركيا السياحية

تعد التأشيرة الأكثر شيوعًا وهى مجانية تسمح للمواطنين السعوديين بدخول تركيا لمدة 90 يومًا خلال 180 يومًا، يمكن الحصول على فيزا تركيا السياحية للسعوديين إلكترونيًا أو من خلال زيارة السفارة أو القنصلية التركية في المملكة العربية السعودية.

النوع الثاني: فيزا تركيا التجارية

هي تأشيرة تسمح للسعودين بالقيام بأعمال التجارة والبيع فى تركيا، والحصول عليها من خلال السفارة أو القنصلية التركية فى المملكة العربية السعودية، ويبلغ سعر التأشيرة حوالي 65 دولارًا أمريكيًا.

النوع الثالث: فيزا ترانزيت تركيا للسعوديين

هي فيزا تسمح للسعوديين الوقوف علي الأراضي التركية لمدة لا تزيد عن 3 أيام، وهي مجانية الدخول مثل التأشيرة السياحية، تفرض على من يستطيعوا الإقامة في مدن تركيا.

أما إذا كان وقوفك في مطار تركيا الدولي مرحلة انتقالية لرحلة سفر أخري فلا يتعين عليك استخراجها.

كيفية التقديم على فيزا ترانزيت تركيا للسعوديين؟

فيزا تركيا للسعوديين

يتم استخراج فيزا ترانزيت تركيا للسعوديين من نظام التأشيرات التركي عبر الإنترنت، وهي تأشيرة مجانية لحاملي الجنسية السعودية شريطة أن يمتلك جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ طلب التأشيرة وأن يحمل جواز السفر السعودي الخاص به.

الوقت المستغرق للحصول على فيزا ترانزيت تركيا للسعوديين

عادةً تستغرق عملية استخراج فيزا ترانزيت تركيا للسعوديين من 5 إلي 10 ساعات خلال ساعات العمل، ولكن يُنصح بتقديم الطلب عليها قبل 24 ساعة من ميعاد سفرك تجنبًا لأى تأخير أو انتظار مفاجيء.

النوع الرابع: فيزا تركيا الدراسية

تسمح هذه التأشيرة للسعوديين دخول تركيا لغرض الدراسة والتعلّم ويمكن الحصول عليها من خلال سفارة أو قنصلية تركيا في المملكة العربية السعودية، حيثُ يبلغ سعر التأشيرة الدراسية 85 دولارًا أمريكيًا.

النوع الخامس: فيزا تركيا الطبية

تُمكن السعوديين من السفر إلي تركيا للعلاج الطبي ويتم الحصول عليها من التوجهه مباشرةً إلي مقر السفارة أو القنصلية التركية في المملكة العربية السعودية، حيث يصل سعر الفيزا إلي 110 دولارًا أمريكيًا.

وللتعرف على جميع رسوم فيزا تركيا بمختلف أنواعها وطرق استخراجها بالتفصيل ننصحك بمشاهدة هذا المقال ” كل ما تريد معرفته حول استخراج فيزا تركيا

المستندات اللازمة للحصول على فيزا تركيا للسعوديين

سعر فيزا تركيا للسعوديين
سعر فيزا تركيا للسعوديين

عند تقديم طلب الحصول على فيزا تركيا للسعوديين يجب أن يكون المتقدم لديه المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري لمدة 180 يومًا على الأقل من تاريخ الوصول إلى تركيا.
  • بريد إلكتروني لكي يتم إرسال التأشيرة عليه.
  • بطاقة الهوية الوطنية تكون سارية لمدة 3 أشهر على الأقل.

خطوات التقديم على فيزا تركيا للسعوديين

يتم استخراج فيزا تركيا للسعوديين بكل سهولة من المنزل أو من مكان متصل بالإنترنت من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • اذهب إلى موقع التقديم على فيزا تركيا من هنا.
  • أدخل تاريخ الوصول ثم اضغط على زر التالي.
  • سوف يتم نقلك إلى صفحة نموذج طلب التقديم.
  •  أدخل البيانات الظاهرة أمامك وهي الاسم الأول واسم العائلة وتاريخ الميلاد ومكان الميلاد ورقم جواز السفر، بالإضافة إلى تاريخ إصدار جواز السفر وتاريخ انتهائه وعنوان البريد الإلكتروني وأدخله مرة أخرى للتأكيد وأدخل رقم الهاتف.
  • ثم اضغط على زر التالي.
  • قم بإكمال باقي الإجراءات وسوف تحصل على التأشيرة عبر البريد الإلكتروني الخاص بك.

يتم استلام التأشيرة في مدة تتراوح ما بين أربعة وعشرون ساعة إلى ثمانية وأربعون ساعة، أما إذا كنت في حالة الحاجة إلى الحصول على تأشيرة بصورة عاجلة.

يمكنكم استخدام خدمة المعالجة السريعة للحصول على فيزا تركيا للسعوديين في غصون ساعة واحدة ويتم ذلك من خلال تحديد خيار المعالجة السريعة المتواجد في صفحة دفع الرسوم.

كيفية الاستعلام عن فيزا تركيا للسعوديين الإلكترونية؟

استخراج فيزا تركيا للسعوديين

يمكنكم الاستعلام عن حالة طلب الحصول على تأشيرة تركيا الإلكترونية من خلال اتباع الآتي:

  • اذهب إلى موقع وزارة الخارجية التركية من هنا.
  • أدخل الرقم المرجعي الذي تم إرساله إليك في رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بك عند تقديم طلب التأشيرة.
  • أدخل رقم جواز السفر وعنوان البريد الإلكتروني.
  • أدخل الرمز المرئي الظاهر أمامك على الشاشة.
  • ثم اضغط على زر تابع لتظهر أمامك معلومات التأشيرة أما بقبول الطلب أو رفضه أما مازال قيد المراجعة.

شاهد أيضًا: طريقة استخراج فيزا تركيا للمقيمين في الإمارات

سعر فيزا تركيا للسعوديين

لا يحتاج سعوديين الجنسية إلي رسوم  لدخول الأراضي التركية وذلك بموجب ما أعلنته الجريدة التركية في 23 ديسمبر 2023، حيثُ سمحت تركيا لجميع دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخري من الحصول على فيزا تركيا بدون رسوم.

وهي فيزا صالحة الاستخدام لمدة 6 شهور تسمح لك بالإقامة لمدة 90 يومًا متواصلين، أما إذا كنت تريد معرفة رسوم فيزا تركيا للمقيمين في السعودية؛ ننصحك بقراءة هذا المقال.

أوراق فيزا تركيا لزوجة مواطن سعودي

أوراق فيزا تركيا لزوجة مواطن سعودي

إذا كانت زوجة المواطن السعودي أجنبية، فهناك بعض المستندات التي لابد من توافرها لتستطيع الحصول على فيزا تركيا وهي:-

  1. امتلاك جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 180 يومًا على الأقل.
  2. صورتان شخصيتان حديثتان
  3. تعبئة نموذج طلب فيزا تركيا بمعلومات صحيحة ودقيقة.
  4. نسخة من جواز سفر الزوج السعودي.
  5. وثيقة تثبت الزواج مثل شهادة عقد النكاح.
  6. إثبات وجود أموال كافية لتغطية نفقات السفر مثل كشف حساب بنكي  لآخر 3 شهور أو خطاب ضمان من أحد أقارب الدرجة الأولي.

أما إذا كانت الزوجة سعودية الأصل فكل ما تحتاجه جواز سفر سعودي صالح الاستخدام لمدة 6 أشهر وبطاقة شخصية سارية لمدة 90 يومًا على الأقل.

خطوات التقديم على فيزا تركيا لزوجة مواطن سعودي

تعامل زوجة المواطن السعودي معاملة سعوديين المنشأ، في حال مرور 5 سنوات على زواجهم وطوال هذه الفترة مقيمة في المملكة العربية السعودية دون انقطاع، أما إذا كانت زوجة الموطن السعودي أجنبية فتكون خطوات التقديم كالآتي:

  1. زيارة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية 
  2. الضغط على زر”تقديم طلب جديد” على يسار الشاشة.
  3. تحديد الدولة طبقًا لجنسية الزوجة المذكورة في جواز السفر الخاص بها.
  4. تحميل صورتين شخصيتين حديثتين.
  5. تحميل وثيقة تثبت الزواج.
  6. ملء نموذج طلب التأشيرة بالبيانات الصحيحة ثم الضغط على التالي.

سيتم إرسال رابط فيزا تركيا عبر بريدك الإلكتروني الذي قمت بإدخاله، وبذلك تمت عملية التقديم على التأشيرة وفي انتظار مراجعتها.

مزايا وفوائد الحصول على فيزا تركيا للسعوديين

  • حرية التنقل: يتمتع حاملو فيزا تركيا بحرية التنقل والتجول في مختلف أنحاء تركيا بدون قيود حيث يسمح لهم بالإقامة داخل الحدود التركية لمدة 90 يومًا متواصلين.
  • التسوق والترفيه: تركيا معروفة بأنها وجهة ممتازة للتسوق والترفيه، حيثُ تضم مدينة اسطنبول العديد من الأسواق التقليدية والمراكز التجارية الحديثة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لحاملي فيزا تركيا الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية مثل الرحلات البحرية والتزلج على الجليد والسفاري في تركيا.
  • العلاج الطبي: يمكن للسعوديين الاستفادة من الرعاية الصحية عالية الجودة والخدمات الطبية المتقدمة في المستشفيات والمراكز الطبية.
  • سهولة الحصول على فيزا: تتميز عملية الحصول على فيزا تركيا بالسهولة واليسر من خلال التقديم عليها أونلاين ومعالجة طلب التأشيرة بشكل سريع وفعال.

أفضل الوجهات السياحية في تركيا للسعوديين

مسجد آيا صوفيا في تركيا

تتمتع تركيا بمناظرها الطبيعية الخلابة وتاريخها العريق مما يجعلها وجهه سياحية شهيرة للسعوديين، وفيما يلي أفضل 5 وجهات سياحية في تركيا للسعوديين:-

  • إسطنبول: هي الوجهة المثالية لعشاق التاريخ والثقافة، حيثُ تتمتع المدينة بتاريخ عريق يعود إلى آلاف السنين مثل مسجد السلطان أحمد ومسجد آيا صوفيا، بالإضافة إلى معالمها الحديثة مثل جسر البوسفور وبرج غلطة.
  • بورصة: تعد بورصة ثاني أكبر مدينة في تركيا، وتشتهر بورصة بمساجدها التاريخية مثل مسجد أوده باشا ومسجد يلدرم بايازيد.
  • أزمير: تُعَد هي المدينة الثالثة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تركيا من بعد إسطنبول وأنقرة، كما تشتهر بالعديد من المعالم السياحية مثل سوق كيميرالتي ومدينة أفسس وشاطئ كوساداسي. 

شاطئ كوساداسي في تركيا

  • كابادوكيا: تعد كابادوكيا منطقة طبيعية خلابة تشتهر بتشكيلاتها الصخرية الغريبة مثل المداخن الجنية وكهوف الكارست، حيثُ تتمتع المنطقة بالعديد من الأنشطة الترفيهية المثيرة التي لابد من تجربتها.

كهوف الكارست في تركيا

  • طرابزون: هي الخيار الأفضل لعشاقي الهدوء والاسترخاء وذلك لكونها مدينة ساحلية واقعة على البحر الأسود، تضم العديد من المناظر الطبيعة مثل بحيرة أوزنجول وجبل سوميلا.مدينة طرابزون في تركيا

أهم الأسئلة الشائعة حول استخراج فيزا تركيا للسعوديين

 

ماذا يحدث إذا تم رفض طلب تأشيرتي إلى تركيا؟

نادرًا ما يحدث رفض فيزا تركيا للسعوديين، وإذا تم رفض طلب تأشيرتك إلى تركيا فستتلقى خطابًا يوضح سبب الرفض، يمكنك تقديم استئناف ضد القرار في السفارة التركية، ولكن من الضروري التأكد من أن لديك جميع المستندات المطلوبة قبل تقديم الاستئناف.

هل ستُعفي زوجة المواطن السعودي من رسوم فيزا تركيا مثل زوجها؟

نعم، ستُعفى زوجة المواطن السعودي من رسوم تأشيرة تركيا مثل زوجها، ولكن ستحتاج الزوجة إلى تقديم نفس المستندات المطلوبة للحصول على فيزا تركيا للسعوديين بالإضافة إلى وثيقة تثبت زواجها من مواطن سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *