الدليل الشامل لخطوات استخراج فيزا تركيا بأنواعها المختلفة

الدليل الشامل لخطوات استخراج فيزا تركيا بأنواعها المختلفة

يعد استخراج فيزا تركيا من أولى الإجراءات التي لابد من إتمامها لتسطيع السفر إلى تركيا بطريقة رسمية، ونظرًا لتزايد عدد الراغبين للسفر إلى تركيا في الآونة الأخيرة سواء كان بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة.

نود أن نقدم لك دليلًا شاملًا لجميع أنواع فيزا تركيا المختلفة وشروط ومستندات كل نوع بالإضافة إلى معرفة بعض المعلومات الهامة قبل السفر إلى تركيا لتجنب تعرضك لأي غرامات مالية.

أنواع تأشيرات دخول تركيا

تتعدد أنواع فيزا تركيا لتلبية جميع احتياجات واهتمامات المسافرين، ولكل نوع من التأشيرات طريقة تقديم وشروط مختلفة عن الأخرى ومن تلك الأنواع ما يلي:-

  • تأشيرة تركيا السياحية: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا لزيارة تركيا للأغراض السياحية حيث إن التأشيرة السياحية تسمح للمسافرين بالبقاء في تركيا لمدة تتراوح عادةً بين 30 إلى 90 يومًا طبقًا لجنسية المقدم، فإذا كنت تخطط للقيام بجولة سياحية أو قضاء عطلة في تركيا فيكون هذا النوع الأنسب لك.
  • تأشيرة عمل تركيا: إذا كنت تخطط للعمل في تركيا فستحتاج لاستخراج هذا النوع من التأشيرة، كما أنه يجب على جهة العمل التي سوف تقدم للعمل فيها، القيام بتقديم طلب تأشيرة عمل بدلًا منك، وهذا الإجراء يضمن لك الحصول على موافقة فورية من وزارة العمل التركية.
  • تأشيرة تركيا الدراسية: إذا كنت طالبًا أو باحثًا ترغب في استكمال دراستك في تركيا فستحتاج إلى تأشيرة دراسية، تسمح لك هذه التأشيرة الالتحاق بإحدى الجامعات أو المؤسسات التعليمية في تركيا.
  • تأشيرة تركيا العلاجية: تُمنح للأشخاص الذين يحتاجون الحصول على العلاج الطبي في تركيا، وتمدد طبقًا لحالة المريض وفترة تلقي علاجه.

بعد أن استعراضنا لمحة مُبسطة على كل نوع تأشيرة، سنتعرف الآن على متطلبات استخراج فيزا تركيا لكل نوع على حدا وكيفية التقديم عليه سواء إلكترونيًا أو من مقر السفارة التركية.

متطلبات وخطوات التقديم على فيزا تركيا السياحية

فيزا تركيا السياحية

تستخدم هذه الفيزا لغرض السياحة فقط ولا يمكن استخدامها من أجل الدراسة أو العمل، وتتراوح مدة الإقامة التي تسمح بها فيزا تركيا من 30 إلى 90 يومًا صالحة الاستخدام لمدة 6 أشهر.

حيثُ تُعفي تركيا السعوديين والإماراتيين والكويتين وجميع جنسيات دول الخليج العربي من رسوم تأشيرة الدخول إليها، كما يمكنك التعرف على متطلبات وشروط فيزا تركيا للمقيمين في السعودية

متطلبات فيزا تركيا السياحية

من الممكن أن تختلف متطلبات وأوراق استخراج فيزا تركيا السياحية من دولة لأخرى، فهناك بعض الدول العربية معافاه تمامًا من رسوم تأشيرة تركيا مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وعُمان والمغرب والعراق والأردن.

نتيجةً لذلك، جميع الأوراق المطلوبة لحاملي جنسيات تلك الدول تكاد تكون منعدمة، يُكفي فقط أن يكون لدى المقدم جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الوصول إلى تركيا وبطاقة شخصية سارية الاستخدام، بالإضافة لوجود بريد إلكتروني مُفعل لإرسال عليها فيزا تركيا الإلكترونية.

وهناك دول أخرى يفرض عليها رسوم عند دخول تركيا مثل الجزائر واليمن، عادةً ما تتراوح بين 30 إلى 60 دولارًا أمريكيًا وتتمثل متطلبات استخراج فيزا تركيا السياحية فيما يلي:-

  1. جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  2. عدد 2 صورة شخصية ملونة وحديثة بمقاس 5×6 سم.
  3. دفع تكاليف التأمين الصحي.
  4. تقديم إثبات سكني أثناء مدة الإقامة في تركيا.
  5. تذاكر سفر ذهابًا وإيابًا.
  6. ملء نموذج طلب استخراج فيزا تركيا إلكترونيًا.

كيفية التقديم على فيزا تركيا السياحية؟

التقديم علي فيزا تركيا السياحية

يمكن استخراج فيزا تركيا أونلاين من خلال التوجهه مباشرةً إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية، وتمر عملية التقديم ب3 خطوات كالآتي:-

الخطوة الأولى: تقديم طلب دخول تركيا

في هذه الخطوة، ستحتاج إلى إنشاء حساب جديد على موقع الوزارة الخارجية التركية ثم تحديد الدولة بناءًا على الجنسية المذكور في جواز السفر الخاص بك، وتحديد نوع جواز السفر ثم إعادة كتابة رمز التحقق.

 بعد ذلك، تقوم باختيار موعد الوصول المناسب لك وملء نموذج طلب التأشيرة وإرفاق المستندات المطلوبة.

الخطوة الثانية: دفع رسوم التأشيرة الإلكترونية

بعد تقديم الطلب، ستحتاج إلى دفع رسوم التأشيرة الإلكترونية باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم ولا يمكن دفع الرسوم نقديًا، ولكن إذا كنت مقيم في الإمارات أو إحدى دول الخليج العربي ستُعفي من تلك الخطوة، يمكنك التعرف على جميع متطلبات وخطوات استخراج فيزا تركيا من الإمارات

الخطوة الثالثة: تحميل التأشيرة

بعد دفع الرسوم، سيتم إرسال التأشيرة الإلكترونية إلى بريدك الإلكتروني، يمكنك تنزيل التأشيرة من بريدك الإلكتروني وحفظها على هاتفك؛ لأنها ستُطلب منك بمجرد الدخول إلى مطار تركيا الدولي.

أنواع وشروط ورسوم فيزا عمل تركيا

فيزا عمل تركيا

 

نظرًا لما تتمتع بها تركيا من نمو أقتصادي متنامي فى الفترة الأخيرة، فأصبحت عمليات التقديم على فيزا عمل تركيا أكثر طلبًا عن أي وقت مضى، وفى هذه الفقرة سنتعرف على أدق التفاصيل المتعلقة باستخراج فيزا العمل إلى تركيا.

أنواع فيزا عمل تركيا

هناك عدة أنواع من تأشيرات العمل في تركيا، ولكل نوع رسوم وشروط خاصة وهم:

1- فيزا العمل المؤقت بتركيا

تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل فى تركيا لفترة زمنية قصيرة، حيثُ تتعدد فترات العمل بها، يمكنك اختيار شهادة العمل الأنسب لك أما عام أو عامين أو ثلاث أعوام.

2- فيزا العمل الدائم بتركيا

تصل مدة العمل الدائم بتركيا إلى 8 أعوام أو أكثر، ولكن يشترط لاستخراجها الحصول على عمل مستمر في تركيا فترة لا تقل عن 3 سنوات من قبل.

3- فيزا العمل المستقل:

تُمنح هذه الفيزا لأصحاب المشاريع المستقلة، ولكن يشترط إقامتك في تركيا لمدة 5 سنوات كعامل قبل حصولك على فيزا العمل المستقل.

4- البطاقة التراكوازية

فيزا عمل في تركيا

في 2017، تم الإعلان عنها لأول مرة وهي تمنح للمهنيين من المهندسين والأطباء والمدرسين وغيرها من المهن الأخرى وللمستثمرين أيضًا، وهي تمنحك فترة عمل و إقامة في تركيا لفترة غير محدودة.

شروط التقديم على فيزا عمل تركيا

لابد من استيفاء هذه الأوراق والمستندات لتتمكن من استخراج فيزا تركيا للعمل ومنها:-

  1. تصريح إقامة لمدة 30 يومًا على الأقل.
  2. تأمين تصريح عمل.
  3. تعبيئة استمارة طلب عمل.
  4. جواز سفر مترجم باللغة الأنجليزية أو التركية.
  5. صورتين شخصيتين.
  6. صورة من عقد أو عرض العمل التي تقوم بالعمل به في تركيا.
  7. دفع تكاليف التأمين الطبي هناك.
  8. تقديم الأوراق الكافية التي تثبت استدامتك وقدرتك المالية على تكاليف المعيشة في تركيا.
  9. صورة أصل من شهادة التخرج أو مؤهلك الدراسي العالي؛ شرط أن تكون مترجمة باللغة الأنجليزية.
  10. شهادة عدم محكومية صادرة من بلدك المُقيم بها.

كيفية التقديم على فيزا عمل تركيا؟

كيفية التقديم علي فيزا عمل تركيا

إذا كنت خارج تركيا يمكنك استحضار جميع المستندات والأوراق المطلوبة والتوجهه لأقرب سفارة أو قنصلية ببلدك.

أما إذا كنت مقيم في تركيا، فيمكن لصاحب العمل التي تنتمي إليه بتقديم طلبك إلى وزارة العمل والتضامن الأجتماعي في تركيا مباشرةً، يمكنك التعرف على جميع شروط ومستندات فيزا تركيا للمصريين

 مدة المعالجة للحصول على تأشيرة عمل في تركيا

يتم معالجة طلبات تأشيرات العمل في تركيا من 20 إلى 30 يومًا إذا كان طلبك مقدم من السفارة التركية، أما إذا كان مقدم عبر الإنترنت سيأخذ وقت أقصر من ذلك 10 أيام كحد أقصى.

رسوم استخراج فيزا عمل تركيا 

تشمل رسوم تأشيرات العمل دفع تأشيرة الدخول الأساسية التي تتراوح قيمتها ما بين 65 حتي 80 دولار أمريكي إلى جانب دفع ثمن تصريح العمل، قد يختلف قيمته طبقًا لمدة الإقامة في تركيا حيثُ تبلغ رسوم فيزا عمل تركيا كالآتي:-

  1. شهادات تصريح العمل المؤقت في تركيا التي تستمر لمدة 140 يومًا حوالي 140 دولار أمريكي.
  2. شهادات تصريح العمل التي تصل إلى عامين حوالي 280 دولار أمريكي.
  3. شهادة العمل في تركيا التي تصل إلى 3 سنوات حوالي 420 دولار أمريكي.
  4. شهادات العمل المستقل بدون فترة محددة حوالي 1401 دولار أمريكي.
  5. شهادات العمل الدائم في تركيا بدون فترة محددة حوالي 1401 دولار أمريكي.

ولمعرفة حساب فيزا عمل تركيا بشكل صحيح فيمكن جمع رسوم تأشيرة دخول تركيا مع تأشيرة تصريح العمل المراد التقديم عليها ثم إضافة 16 دولار أمريكي ثمن ورقة تصريح العمل.

خطوات استخراج فيزا دراسية تركيا والتكاليف

استخراج فيزا دراسية تركيا

قبل التقديم على تأشيرة الدراسة في تركيا، هناك عدة خطوات يجب اتباعها وهي:

  • الحصول على قبول من الجامعة: يجب أن تتقدم بطلب للحصول على قبول من الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها بمجرد حصولك على القبول، يمكنك البدء في عملية التقديم على تأشيرة الطالب.
  • تحديد موعد مع السفارة أو القنصلية التركية: يجب تحديد موعد لزيارة السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، ويُفضل حضور الموعد بشكل شخصي يمكنك حجز الموعد عبر موقع السفارة أو القنصلية أو من خلال المراكز المعتمدة التي تتعامل مع السفارة.
  • تأمين السفر: في بعض الحالات، قد يُطلب منك الحصول على تأمين سفر من أحد المراكز المختصة المجاورة للسفارة أو القنصلية التركية. 
  • تقديم الطلب: إذا قمت بالتقديم عبر الإنترنت، يجب عليك تحميل الوثائق المطلوبة بصورة واضحة أما إذا قمت بالتقديم شخصيًا، فيجب عليك إحضار جميع الوثائق المطلوبة وتوثيقها من الجهات المعنية، مثل الإدارات التعليمية ووزارة الخارجية.

أوراق استخراج فيزا دراسية تركيا

  • دفع الرسوم: يجب دفع رسوم التأشيرة المعمول بها في بلدك حيث تختلف الرسوم من دولة لأخرى، وقد تكون مجانية لبعض الجنسيات على سبيل المثال، في مصر، رسوم تأشيرة الدراسة في تركيا تبلغ حوالي 145 دولارًا للدخول مرة واحدة، وإذا كنت تنوي الدخول عدة مرات، فسيكون هناك تكلفة إضافية تبلغ 190 دولارًا بالإضافة إلى رسوم الخدمة التي تدفعها للمركز.
  • انتظار الرد: بعد تقديم الطلب، ستنتظر لبضعة أيام حتى تتلقى إشعارًا بقبول أو رفض الطلب بالنسبة للطلاب المصريين، بعد الحصول على الموافقة، يجب تقديم طلب للحصول على التصريح الأمني للسفر بمجرد الحصول على التأشيرة والسفر إلى تركيا، يجب عليك تقديم طلب للحصول على إقامة الطالب فور وصولك إلى الأراضي التركية.

تكلفة الدراسة في تركيا

تتراوح تكاليف الدراسة في تركيا بين 1000 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي في السنة، يرجع هذا التفاوت لاختلاف نوع الشهادة الدراسية التي ترغب في الحصول عليها

مستندات فيزا العلاج في تركيا والتقديم عليها

تعد فيزا العلاج في تركيا واحدة من أنواع التأشيرات التي تسمح للأشخاص بالسفر إلى تركيا للحصول على العلاج الطبي، يمكن أن تشمل هذه التأشيرة العلاجات الطبية المختلفة مثل الجراحة، أو العلاج الطبي التقليدي، أو عمليات التجميل، أو العلاجات المتخصصة الأخرى.

الشروط والأوراق اللازمة للحصول على فيزا العلاج في تركيا 

فيزا العلاج في تركيا
فيزا العلاج في تركيا

تختلف شروط الحصول على تأشيرة العلاج في تركيا حسب نوع العلاج الذي ترغب في الحصول عليه. بشكل عام، ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري الاستخدام لمدة 180 يومًا على الأقل من تاريخ مغادرتك إلى تركيا.
  • نموذج طلب التأشيرة يمكن الحصول عليه من سفارة البلد المُقيم بها أو من خلال ملء النموذج أونلاين ثم طباعته.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء مقاس 5×6 سم حديثة وملونة.
  • خطاب من الطبيب المعالج في تركيا يوضح نوع العلاج ومدة العلاج التي تحتاجها.
  • توفر تأمين صحي يغطي فترة علاجك في تركيا.
  • نسخة من تقرير طبي صادر عن طبيبك في بلدك يوضح وضع حالتك الطبية.
  • تأمين صحي يغطي فترة إقامتك في تركيا وتكاليف العلاج.

يجب على الشخص الذي سوف يطلب العلاج في تركيا البدء بتحضير الوثائق المذكورة أعلاه، ويجب مراجعة السفارة التركية أو القنصلية في بلد الإقامة؛ للحصول على المزيد من المعلومات حول متطلبات التأشيرة والإجراءات المحددة.

طريقة استخراج فيزا تركيا العلاجية من السفارة التركية

يمكن استخراج فيزا تركيا العلاجية من أقرب سفارة أو قنصلية تركية للمنطقة المحيطة بك، من خلال اتباع تلك الخطوات:-

  1. حجز موعد مسبقًا في السفارة التركية قبل الذهاب إليها.
  2. تقديم جميع الأوراق والمستندات المذكور لاستخراج فيزا تركيا العلاجية.
  3. دفع رسوم استخراج فيزا تركيا العلاجية عن طريق الفيزا أو الماستر كارد.
  4. انتظار الموافقة على طلب التأشيرة.

طريقة استخراج فيزا تركيا العلاجية إلكترونيًا

تستطيع استخراج فيزا تركيا العلاجية إلكترونيًا إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا أو أكثر من 45 عامًا، من خلال هذه الخطوات وهي:-

  1. الذهاب إلى موقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية e-visa من هنا.
  2. تقديم طلب فيزا العلاج في تركيا.
  3. تحميل جميع المستندات والأوراق المطلوبة.
  4. سداد رسوم تأشيرة العلاج في تركيا والتي يمكن أن تختلف من دولة لأخرى.
  5. سيتم إرسال رابط التأشيرة إلى بريدك الإلكتروني خلال ساعة بعد سداد رسوم تأشيرة العلاج في تركيا.

في أغلب الحالات، تتم الموافقة على التأشيرة العلاجية من أول مرة، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن يتم رفض طلب وذلك لعدم كمال الأوراق المطلوبة.

مدة استخراج فيزا العلاج في تركيا

استخراج فيزا العلاج في تركيا

تختلف مدة استخراج فيزا العمل في تركيًا وفقًا لطريقة التقديم، إذا كانت عبر الإنترنت فلا تأخذ أكثر من 72 ساعة، أما إذا كانت من خلال السفارة التركية ستأخذ مدة عمل من 5 إلي 10 أيام.

رسوم فيزا العلاج في تركيا

تختلف رسوم استخراج فيزا تركيا العلاجية من بلد لأخرى ولكنها تتراوح ما بين 20 دولار إلى 70 دولار، بالإضافة لدفع تكلفة التأمين الصحي المقدر بقيمة 30 ألف يورو كحد أدنى.

معلومات هامة قبل السفر إلى تركيا

هناك بعض المعلومات والنصائح التي يجب وضعها في عين الاعتبار قبل السفر إلى تركيا:

  1. إذا كان سفرك من أجل السياحة فعليك تحديد وجهتك واختيار أي مدينة تريد السفر إليها، ولتسهيل هذا الأمر يمكنك قراءة أفضل 5 وجهات سياحية في تركيا.
  2. يتنوع مناخ تركيا ما بين مناخ معتدل في جنوب البلاد إلى مناخ قاري في شمال البلاد، لذلك، يجب تحديد المدينة التي تريد زيارتها وقراءة بعض المعلومات التاريخية والجغرافية عنها قبل السفر وبناءًا على ذلك يتم تحضير أمتعتك وملابسك.
  3. قد تواجهه غرامة تصل إلى 500 ليرة تركية ما يعادل 60 دولار أمريكي إذا قمت بإرتداء ملابس غير لائقة في الأماكن العامة في تركيا.
  4. إذا تجاوزت مدة الإقامة في تركيا دون تمديد الفيزا ستقوم أيضًا بدفع غرامة تصل إلى 400 ليرة تركية.
  5.  أخذ مبلغ مالي احتياطي لحدوث أي ظروف طارئة أو لكسرك بعض القوانين بغير قصد، مما يتسبب بدفع غرامة مالية.
  6. إذا كنت من غير مؤهل للحصول على تأشيرة دخول إلكترونية إلى تركيا، فلا داعي للقلق يمكنك استخراج فيزا تركيا من السفارة أو القنصلية التركية في بلدك.
  7. التأكد من تحويل مبلغ نقدي إلى العملة الرسمية في تركيا وهي الليرة التركية.
  8. اتخاذ الاحتياطات الأمنية المعتادة، مثل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة أو مجوهرات ثمينة أثناء التجول في الشوارع التركية.
  9. الاستعلام عن رسوم تأشيرات الدخول والتكاليف قبل السفر إلى تركيا والتي قد تختلف من دولة لأخرى، فإذا كنت مقيم في دولة الإمارات يمكنك الاستعلام عن رسوم استخراج فيزا تركيا للمقيمين في الإمارات لمختلف الجنسيات.
  10. بالرغم من تحدث العديد من الأتراك اللغة الأنجليزية، ولكن يمكنك تعلم بعض العبارات التركية الأساسية مثل:
    •  مرحبًا والتي تعني بالتركية Alo.
    • شكرًا والتي تعني بالتركية teşekkürler.
    • مع السلامة والتي تعني بالتركية güle güle.

وبذلك تعرفنا على طرق استخراج فيزا تركيا المختلفة لكل نوع فيزا ورسوم ومدة معالجة كل فيزا، بالإضافة إلى معرفة أهم المعلومات والنصائح التي لابد من مراعتها قبل استخراج فيزا تركيا؛ حتي لا تتعرض لغرامات مالية أو مسائلات قانونية.

بعض الأسئلة الشائعة حول استخراج فيزا تركيا

تأشيرة تركيا أونلاين

كيفية الاستعلام عن حالة فيزا تركيا؟

يمكن الاستعلام عن حالة استخراج فيزا تركيا من خلال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية والضغط على زر “الاستفسار عن حال طلبي”، ثم إدخال الرقم المرجعي لطلب التأشيرة المرسل إليك عن طريق البريد الإلكتروني، ثم إدخال عنوان بريد إلالكتروني وإعادة كتابة كود التحقق.

متي يتم رفض استخراج فيزا تركيا؟

عند تقديم معلومات زائفة أو متعارضة مع القوي العاملة الدولية إذا كان نوع الفيزا المقدم عليها للعمل، أما إذا كان تأشيرتك لغرض السياحة أو العلاج فمن الصعب رفضها، وإذا رفض طلب يرجع لعدم كمّال أوراق استخراج فيزا تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *