كل ما تريد معرفته حول تأشيرة رومانيا للسعوديين 2024

كل ما تريد معرفته حول  تأشيرة رومانيا للسعوديين 2024

رومانيا هي دولة أوروبية تقع في جنوب شرق القارة، وتشتهر بطبيعتها الخلابة وتاريخها العريق وثقافتها الغنية، ومن ثم يرغب الكثير من السعوديون في زيارتها، ولكن هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين؟ هذا السؤال يتردد كثيرًا على ألسنة السعوديين نظرًا لعدم حاجة مواطني دولة الإمارات إلى تأشيرة دخول لرومانيا، فيعتقدون أن هذا الأمر يسير على السعوديين أيضًا 

لذا في هذا المقال، سنقدم لك إجابة قاطعة عن هذا السؤال، بالإضافة لمعرفة كافة الأوراق ومتطلبات تأشيرة رومانيا للسعوديين، بما في ذلك أنواع التأشيرات المتاحة ورسوم كل منها وطريقة التقديم عليها. بالإضافة لمعرفة اهم النصائح التي لابد من مراعتها حتى تحصل على فيزا رومانيا في وقتًا أقصر.

هل يحتاج السعوديين فيزا لدخول رومانيا؟

رومانيا هي دولة أوروبية يقصدها كثير من السعوديين بهدف التجارة والربح؛ لكونها تشتهر بكثير من السلع الهامة التي تصدرها مثل الحديد والأخشاب، كما يقصدها كثيرًا من الطلاب بغرض الالتحاق بجامعاتها، وبالمثل يقصدها كثير من السعوديين بغرض السياحة لما تتمتع به من إمكانات سياحية تجذب السائحين من شتى أنحاء العالم.

فقد يحتاج السعوديين إلى تأشيرة دخول لرومانيا، ولكن إجراءات الحصول على فيزا رومانيا من السعودية لم تكن بذات صعوبة إجراءات الدول العربية الأخري، وفي بعض الحالات قد يسمح للسعوديين دخول رومانيا بدون فيزا منها:-

  1. إذا كان المواطن السعودي حاصلًا على فيزا دول شنجن.
  2. إذا كان المواطن السعودي لديه فيزا لإحدى دول ( بلغاريا- قبرض-كرواتيا)
  3. إذا كان المواطن السعودي حاملًا لجواز سفر دبلوماسي أو خاص لإحدى الدول الأوروبية. 

في تلك الحالات، تسمح رومانيا للسعوديين بالسفر إليها لمدة لا تزيد عن 90 يومًا بدون أي مستندات رسمية، أما إذا كان سفرك من أجل الدراسة او العمل؛ فتحتاج الحصول على تأشيرة دخول تصل رسومها إلى 120 يورو ما يعادل 490 ريال سعودي، وفيما يلي أنواع ورسوم تأشيرة رومانيا للسعوديين

أنواع ورسوم تأشيرة رومانيا للسعوديين

أنواع ورسوم تأشيرة رومانيا للسعوديين

هناك أنواع رئيسية مُعلنة من دائرة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الرومانية ولكل فئة مدة إقامة ورسوم مختلفة عن الفئة الأخري وهي كالآتي:-

1- فيزا ترانزيت رومانيا (Type A)

تسمح هذه الفيزا للسعوديين بالتوقف في إحدى مطارات رومانيا دون الدخول إلى أراضيها مدة لا تزيد عن 24 ساعة، وتبلغ تكلفة فيزا ترانزيت رومانيا 50 يورو بما يعادل 200 ريال سعودي.

2- فيزا ترانزيت رومانيا (Type B)

تسمح هذه الفيزا بفترة الإقامة المؤقته داخل الأراضي الرومانية لمدة 5 أيام فقط، حيث تبلغ تكلفة فيزا ترانزيت رومانيا للفئة الثانية 325 ريال سعودي. 

3- فيزا رومانيا السياحية (Type C)

تستخدم هذه الفيزا لأغراض السياحة وزيارة الأماكن الرومانية فقط ولايمكن استخدامها لممارسة الأعمال التجارية أو الدراسة هناك، كما تسمح لحاملها الإقامة 90 يومًا متواصلين في رومانيا وتبلغ رسومها 80 يورو ما يعادل 325 ريال سعودي.

4- فيزا رومانيا طويلة المدى (Type D)

هي فيزا تستخدم لأغراض الدراسة والعمل لمدة إقامة تزيد عن 3 أشهر، وتعد الأعلى تكلفةً بين أنواع تأشيرات رومانيا الأخرى وهى 120 يورو للفرد الواحد بما يعادل 490 ريال سعودي

متطلبات الحصول على تأشيرة رومانيا للسعوديين

تأشيرة رومانيا للسعوديين

تختلف متطلبات الحصول على تأشيرة رومانيا للسعوديين طبقاً لنوع التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها، ومع ذلك، هناك بعض المتطلبات والشروط العامة التي تنطبق على جميع أنواع التأشيرات تحديدًا فيزا رومانيا السياحية وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء التأشيرة.
  • صورتان شخصيتان ملونتان بحجم 3.5 × 4.5 سم.
  • نموذج طلب التأشيرة المملوء بشكل صحيح.
  • وثيقة تثبت الغرض من السفر.
  • إثبات وجود أموال كافية لتغطية نفقات السفر.
  • حجز طيران ذهابًا وإيابًا.
  • حجز فندق أو سكن آخر.

لابد من تقديم جميع الأوراق السابقة مترجمة باللغة الأنجليزية لكي يتم قبول طلب تأشيرتك بسهولة، كما تعد السعودية من الدول العربية التي ترحب رومانيا باستقبال مواطنيها وبشدة، وذلك لما يقوم بتنشيطه السعوديين من أعمال تجارية وسياحية داخل أراضيها.

كيفية التقدم للحصول على تأشيرة رومانيا للسعوديين؟

يمكن للمواطنين السعوديين التقدم للحصول على تأشيرة رومانيا في سفارة أو قنصلية رومانيا في المملكة العربية السعودية، وذلك لبدء عملية التقديم، لكن ينبغي عليك حجز موعد مسبقًا، للتأكد من إتمام كافة الإجراءات والمتطلبات وترك فرصة لتصحيح أي أخطاء واردة.

يمكنك إيضًا التعرف على جميع عناوين السفارات الرومانية بالمملكة العربية السعودية من خلال زيارة هذا المقال “استخراج فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

مدة استخراج فيزا رومانيا للسعوديين

مدة استخراج فيزا رومانيا للسعوديين

عادةً ما تأخذ معالجة تأشيرات رومانيا للسعوديين ما بين 10 و 15 يومًا عمل، لكنها قد تتطلب وقتًا أطول  في بعض الأحيان، وينبغي التنويه إلى أنه لا يمكن للمواطنين السعوديين السفر الى رومانيا بدون تأشيرة إذا كنت حاملًا إلى جواز سفر دبلوماسي أو خاص لإحدى الدول الأروبية، بينما هناك بعض الاستثناءات من متطلبات تأشيرة رومانيا للسعوديين، إذ أنه يمكن للأطفال دون سن 18 عامًا السفر إلى رومانيا بدون تأشيرة، وذلك إذا كانوا يسافرون مع أحد الوالدين أو الوصي القانوني.

نصائح للتقديم على تأشيرة رومانيا للسعوديين

يقدم لكم موقع “جريدة” بعض النصائح التي تساعدكم في حصول السعوديين على فيزا دخول رومانيا في أقصر وقتًا ممكنًا، ومن تلك النصائح:-

  • التأكد من أن جميع الأوراق والمستندات المقدمة كاملة وذات معلومات دقيقة وصحيحة.
  • ترجمة جميع إجراءات فيزا رومانيا للسعوديين باللغة الأنجليزية.
  • إرفاق حساب بنكي شخصي للشخص المقدم يُبين حوزته على مبلغ لا يقل عن 50 يورو يوميًا طوال فترة إقامته في رومانيا.
  • توضيح غرض السفر من رومانيا لموظف استقبال القنصلية الرومانية بشكل مُرتب ومُنسق في عدة نقاط.
  • يُفضل تحدثك اللغة الأنجليزية بطلاقة وأن تكون على علم ببعض مصلحات وقواعد اللغة الرومانية.
  • إذا كان تقديم لغرض الدراسة لابد من تقديم الأوراق التي تُثبت قبولك في إحدى الجامعات الرومانية عند التقديم على طلب فيزا رومانيا، بالإضافة لتقديم موافقة خطية من الوالدين بسماحهم على الدراسة هُناك؛ وذلك في حالة أن يكون المُقدم على التأشيرة قاصرًا دون 18 عامًا.
  • إذا كان التقديم على رومانيا من أجل العمل لابد من تقديم وثيقة رسمية من صاحب العمل أو الشركة بتحملها جميع النفقات المالية إذا تخطي المُقدم فترة الإقامة المسموحة.
  • إذا كان غرض التقديم على فيزا رومانيا العلاج، فلابد من تقديم تقرير طبي يُبين حالة المريض ومتوسط عدد الأيام التي يحتاجها للإقامة في رومانيا.

تنويه هام:- يُرجي الاهتمام بالمظهر الخارجي عند إجراء المقابلة الشخصية في السفارة الرومانية بالسعودية بحيث أن تكون الثياب مُرتبة ونظيفة، وذلك لأن هذا العامل يلعب دورًا هامًا في قبول أو رفض تأشيرة رومانيا للسعوديين. 

بما تشتهر دولة رومانيا؟

بما تشتهر رومانيا

تشتهر رومانيا بالعديد من المدن السياحية العريقة والوجهات التاريخية التي يوفد عليها المسافرين من جميع أنحاء العالم ومنها ما يلي:-

  • قلعة دراكولا: وهي قلعة تاريخية تقع في مدينة سيغيشوارا وترتبط بالأساطير حول مصاص الدماء المعروف باسم “دراكولا”.
  • منجم ملح توردا: كان في الأصل منجم ملح تم تحويله بالكامل إلى مدينة ملاهي تحت الأرض، ويضم مسرحًا وملعبًا ومتاحف فنية.
  • دلتا نهر الدانوب: هي ثاني أكبر دلتا نهر في أوروبا، وتتميز بتنوعها البيئي الكبير.
  • بحيرة التيتان: تقع هذه البحيرة في جبال الكاربات وتتميز بجمالها الطبيعي والطبيعة الساحرة بها.
  • طريق ترانسفاغراشان: هو طريق جبلي يمتد عبر جبال الكاربات، ويتميز بمساراته المتعرجة وإطلالاته الخلابة وقد يستخدمه البعض لرياضة السفاري.
  • مدينة كلوج نابوكا: هي مدينة تقع في ترانسيلفانيا، وتشتهر هذه المدينة بثقافتها الغنية ومهرجاناتها السنوية.
  • مدينة كونستانتسا: هي مدينة ساحلية تقع على البحر الأسود، وبها العديد من الشواطئ الرملية والمنتجعات الصحية.

 ختاماً؛ تعد رومانيا بلد جميل ورائع يستحق الزيارة، فإذا كنت مواطنًا سعوديًا ترغب في السفر إلى رومانيا، فتأكد من الحصول على تأشيرة قبل السفر، وقد تناولنا الإجابة على سؤال هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين أم لا؟ بالإضافة للتعرف على جميع الشروط والمتطلبات اللازمة لاستخراج فيزا رومانيا وأهم النصائح التي لابد من مراعتها عن التقديم على فيزا رومانيا.

أهم الأسئلة الشائعة حول تأشيرة رومانيا للسعوديين

الاسئلة الشائعة حول تأشيرة رومانيا

هناك العديد من الاسئلة التي تتردد باستمرار بين السعوديين بخصوص فيزا رومانيا وذلك لزيادة عدد راغبي السفر إليها، من تلك الاسئلة ما يلي:

هل رومانيا من دول الاتحاد الأوروبي؟

نعم، تم الإعلان عن رومانيا من دول الاتحاد الأوروبي منذ 1 يناير 2007، حيثُ انضمت جانبًا إلى جنب مع دولة بلغاريا ليصبح عدد دول الاتحاد الأوروبي 27 دولة.

هل رومانيا من دول الشنغن؟

حتى الآن لم تعد رومانيا من ضمن دول شنجن ولكن بحلول مارس 2024 ستنضم هي وبلغاريا إليهم، وحتى مجيء هذا التوقيت تسمح رومانيا بدخول جميع حاملي فيزا شنغن إلى أراضيها دون الحاجة لاستخراج فيزا رومانيا بشكل منفصل.

كم تبعد رومانيا عن المملكة العربية السعودية بالطائرة؟

تبعد رومانيا عن المملكة العربية السعودية بالطائرة حوالي 5 كيلومترًا، أي ما يعادل 3000 ميلًا، حيثُ تستغرق الرحلة المباشرة بين الرياض وبوخارست من 5 إلى 6 ساعات مباشرًا دون الوقوف، أما إذا كانت رحلتك تستريح في مطار بعض الدول فقد تستغرق الرحلة وقتًا أطول يصل إلى 16 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *