فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية|جميع مستندات ورسوم التقديم

فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية|جميع مستندات ورسوم التقديم

تعد فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية من التأشيرات التي يصعب الحصول عليها، وذلك لتعدد جنسيات المقيمين من جميع الدول العربية، ولكن إذا كنت مقيمًا في السعودية وحاصًلا على فيزا شنجن متعددة الدخول، تستطيع السفر إلى رومانيا بكل سهولة دون أي مستندات رسمية لمدة تصل إلى 90 يومًا.

وفي هذا المقال سنتعرف على جميع أنواع ورسوم فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية وكيفية الحصول عليها، بالإضافة لمعرفة أفضل الوجهات السياحية وتكاليف السفر إلى رومانيا.

أنواع فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

جدول المحتويات

أنواع التأشيرات السفر إلى رومانيا مختلفة ومتنوعة فيتم إصدارها من قبل القنصليات الموجودة في السعودية فنجد قنصلية رومانيا بجدة، وسفارة رومانيا بالرياض، وسبب اختلاف التأشيرات يعود للهدف من السفر فتكون أنواع التأشيرات كالتالي:

فيزا ترانزيت رومانيا (فئة A)

هى تأشيرة دخول مؤقتة تسمح لحاملها بالعبور عبر مطارات رومانيا دون الدخول لإراضيها، وتسمح لحاملها الإقامة لمدة لا تزيد عن 24 ساعة فقط.

فيزا ترانزيت رومانيا (فئة B)

هى تأشيرة دخول لرومانيا تسمح لحاملها الإقامة في رومانيا مدة اطول من فيزا ترانزيت فئة A، حيثُ يمكن استخدامها كفيزا سياحية في فترة الإقامة المسموحة بها فقط وهى 5 أيام.

فيزا رومانيا قصيرة المدي (فئة C)

هذه التأشيرة يتم إصدارها للسعوديين الراغبين في السفر إلى رومانيا ولكن لفترة ليست كبيرة فقط 90 يوم، وهى مستخدمة أكثر من أجل الغرض السياحي لزيارة المدن وأشهر الأماكن الترفيهية في رومانيا.

فيزا رومانيا طويلة المدى (فئة D)

يتم إصدار هذه التأشيرة من القنصلية الرومانية الموجودة في العاصمة السعودية ( الرياض ) أو في جدة وهى خاصة بمن يريد السفر لرومانيا ويظل بها لفترة أطول من 3 أشهر، ومن أنواع هذه التأشيرة:-

  1. فيزا رومانيا لم الشمل العائلي، والهدف من استخراج هذه التأشيرة عند الرغبة في الذهاب لأحد أفراد الأسرة المقيمين بالأراضي الرومانية مثل: الزوجة، الزوجة، الأبناء.
  2. فيزا رومانيا لرجال الأعمال، وهذا النوع خاص بفئة رجال الأعمال السعوديين الذين يقصدون رومانيا بغرض التجارة أو متابعة العمل لمدة 3 أشهر فقط.
  3. فيزا العلاج في رومانيا، ويتم استخراج هذه الفيزا في حال السفر لرومانيا بغرض العلاج في عيادات أو المستشفيات الرومانية.
  4. فيزا الدراسة في رومانيا، وهى الفيزا التي تسمح للطلاب والطالبات بالسفر للدراسة في إحدى الجامعات الرومانية.

رسوم فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

رسوم فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية
رسوم فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

على الرغم من أن أسباب زيارة رومانيا ليست ثابتة فيتم الزيارة لأغراض متعددة إلا أن سعر الفيزا رومانيا السياحية تم تحديدها من قبل قانون الاتحاد الأوروبي كالآتي:-

  • سعر فيزا رومانية السياحية لمن تزيد أعمارهم عن 12 عامًا هو 80 يورو للفرد الواحد.
  • سعر فيزا رومانيا طويلة المدي المستخدمة لأغراض العمل أو الدراسة هو 120 يورو.
  • سعر فيزا رومانيا بالنسبة للأطفال الذين لم يبلغوا 6 سنوات فيُحق لهم الحصول على الفيزا بشكل مجاني وفقًا للقانون أيضًا، ولكن بشرط وجود طلب رسمي من الوصي عليهم.
  • سعر فيزا رومانيا للأطفال الذين يتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عامًا هو 40 يورو.

يمكنك التعرف عي كيفية اصدار جواز سفر للأطفال السعوديين ورسوم الحصول عليه

الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

التقديم علي فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

استخراج فيزا السفر لرومانيا يتطلب توفير بعض المستندات والوثائق في حالة الذهاب لرومانيا لغرض السياحة فقط، كما يلي:

  • صورتان للمسافر مقاسهم 3 × 4 سم بخلفية بيضاء بتاريخ حديث ذات خلفية بيضاء.
  • تذكرة سفر ذهاب وعودة.
  • استخراج وثيقة التأمين الصحي للسفر تغطي مدة البقاء في البلاد والتي تصل 30 ألف يورو.
  • كشف الحجز في الفندق للإقامة السياحية.
  • كشف حساب مصرفي شخصي يُغطي التكاليف بـ 50 يورو لكل يوم خلال فترة الإقامة بالبلاد، بحيث إلا يقل المبلغ الإجمالي عن 500 يورو.
  • سداد الرسوم القنصلية كاملةً التي تبلغ 80 يورو لفيزا رومانيا السياحية و120 يورو لفيزا ومانيا طويلة المدي التي تستخدم من اجل العمل أو الدراسة.
  • إذا كانت فيزا رومانيا لغرض العمل، فلابد من استخراج وثيقة رسمية من جهة العمل مُوضح بها مدة الإقامة وتعهد الشركة بتغطية جميع التكاليف عند تخطي الزائر فترة الإقامة المسموح بها.
  • إذا كانت فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية بغرض الدراسة لابد من تقديم ورقة تفيد بقبول الطالب بإحدى الجامعات هناك.
  • استخراج دعوة موثقة من دائرة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية لرومانيا، وهذا الإجراء يعافي منه مواطني دولة الخليج العربي فقط ، أما باقي العرب والجنسيات المُقيمة بالسعودية ملزمين بإخراجها.

تنويه هام:- بعد استقرار الأحوال الصحية العالمية والحد من انتشار وباء كورونا، تم رفع جميع الدواعي واللقاحات الصحية بما في ذلك فحص PCR الذي كان يُفرض على المسافرين من قبل.

يمكنك التعرف علي جميع أنواع وخطوات استخراج فيزا تركيا للمقيمين في السعودية

كيفية الحصول على فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية؟

يجب اتباع تلك الخطوات المتتالية لإتمام عملية التقديم لاستخراج فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية، كما يلي:

  1. يتم التحقق من احتياجات تأشيرة رومانيا من مقر السفارة الرومانية في السعودية أو عبر الموقع الإلكتروني للسفارة، لمعرفة نوع التأشيرة والمستندات التي يتم تقديمها.
  2. ملء نموذج التقدم لطلب التأشيرة الموجود على الموقع الرسمي للسفارة الرومانية أو القنصلية بالمعلومات الشخصية والتفاصيل الدقيقة للسفر.
  3. تحضير كافة المستندات المطلوبة المذكورة في نموذج استخراج التأشيرة على أن تكون هذه المستندات صحيحة وموثقة.
  4. حجز موعد بالسفارة أو مقر القنصلية في السعودية ليتم فيه تقديم طلب استخراج الفيزا مع مراعاة عامل الوقت ولهذا يُنصح بالحجز قبل السفر بفترة لتفادي الوقوع بقوائم الانتظار.
  5. الذهاب شخصيًا للمقابلة الشخصية التي عادةً تُجرى في السفارة الرومانية أو مقر القنصلية ثم تقديم الطلب الخاص بالحصول على التأشيرة والغرض من السفر مع إرفاق جميع مستندات فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية وسداد الرسوم المقررة.
  6. ينتظر بعد ذلك الإجابة والقرار الرسمي من السلطات الرومانية حول طلب استخراج التأشيرة وقد يستغرق ذلك 30 يومًا كحد أقصى وبعدها يتم معرفة النتيجة.

عناوين السفارات الرومانية في المملكة العربية السعودية 

عناوين السفارات الرومانية في المملكة العربية السعودية
عناوين السفارات الرومانية في المملكة العربية السعودية

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية لا يوجد بها أي مكاتب مخصصة لاستخراج فيزا السفر لرومانيا ولذلك يتم اللجوء للقنصلية الرومانية بالمملكة، واتباع الخطوات السابقة وبالنسبة لمقر السفارة أو القنصلية كما يلي:

عنوان السفارة الرومانية بالرياض

  • عنوان السفارة: سفارة رومانيا في الرياض، المملكة العربية السعودية شارع البروتوكول، فيلا رقم. 8 حي الملك فهد ص.ب. ص.ب 94319 الرياض 11693 المملكة العربية السعودية.
  • التواصل على رقم الهاتف: 96612630456+
  • رقم مخصص للفاكس: 96614569985+
  • البريد الإلكتروني للسفارة: office@embrom.org.sa / consular@embrom.org.sa .

عنوان القنصلية الرومانية بجده

  • عنوان القنصلية: القنصلية الفخرية الرومانية في جدة، المملكة العربية السعودية – حي الخالدية، شارع الروضة – مبنى برج البدرية، الطابق الرابع، مكتب 49 – ص.ب 118649 – جدة، 21312 – المملكة العربية السعودية
  •  رقم تليفون: 966126066049+
  • رقم الفاكس:966126065780+
  • الموقع الإلكتروني للقنصلية: riyadh.mae.ro

مدة معالجة فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

مدة معالجة فيزا رومانيا
مدة معالجة فيزا رومانيا

عادةً ما تستغرق معالجة فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية حوالي 20 يوم عمل، ولكن من الممكن أن تزيد تلك المدة عن 30 يومًا في حال وجود شكوك حول سبب السفر أو لعدم كمال الأوراق المطلوبة أو لعدم إرفاق اوراق الفيزا بدعوة موثقة من هجرة الوزارة الداخلية الرومانية.

يمكنك اللتعرف علي مدة معالجة فيزا البحرين للمقيمين في السعودية

أسباب رفض فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية 

السفر إلى رومانيا من الأمور التي تتم بكل سهولة وهذا لأن البلاد سهلت إجراءات السفر لها خاصةً للسعوديين أو المقيمين بها، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الالتفات لها حتى لا يتم رفض طلب السفر لرومانيا ومن أشهرها ما يلي:

  • في حال تقديم المستندات المطلوبة بشكل غير كامل للسفارة أو القنصلية وبناءً على ذلك يتم رفض الطلب.
  • عدم توفر أهلية الفرد المتقدم لاستخراج فيزا السفر إلى رومانيا لأن هناك بعض المتطلبات الخاصة بذلك.
  • إذا كان سجل السفر الخاص بالمتقدم سيء أو غير واضح أو مدون به محاولات انتهاك للهجرة.
  • إذا لم يكن الهدف من السفر لرومانيا غير واضح وهذا حيث يواجه الموظفين في السفارة صعوبة في تحديد هدف المسافر الحقيقي من السفر.
  • عدم وجود وثائق مالية رسمية مُقدمة توضح الوضع المالي الذي يكفي تكاليف السفر والإقامة في رومانيا.

أفضل 5 وجهات سياحية في رومانيا بالنسبة للمقيمين السعوديين

أفضل الوجهات السياحية في رومانيا
أفضل الوجهات السياحية في رومانيا

تقع رومانيا في جنوب شرق أوروبا يحدها جمهورية مولدوفا من الشمال والبحر الأسود من الشرق وبلغاريا من الجنوب، ومن الغرب صربيا وهنغاريا وأوكرانيا.

تبلغ مساحتها حوالي 238,397 كيلومتر مربع وعاصمتها هى بوخارست، ولكنها تشتهر بالعديد من الأماكن السياحية التي لابد من زيارتها والاستمتاع بجمالها عند سفرك غلي رومانيا وهى:-

  1. قلعة دراكولا (بران): هى واحدة من أشهر القلاع في العالم، وتقع في مدينة براشوف في ترانسيلفانيا حيث ترتبط القلعة بأسطورة مصاص الدماء دراكولا الشهير؛ الذي كان يعتقد أنه عاش فيها.
  2. قصر البرلمان (بوخارست): هو ثاني أكبر مبنى إداري في العالم، ويقع في عاصمة بوخارست وتم بناؤه في عهد الشيوعية؛ الذي موطن لعدد من المكاتب الحكومية.
  3. دلتا الدانوب: هى أكبر دلتا نهرية في أوروبا، وتقع في جنوب رومانيا وتضم دلتا الدانوب مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض.
  4. منتزه وطني رومانيا: هو أكبر منتزه وطني في رومانيا، ويقع في جبال كاربات، يشمل المنتزه مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية، بما في ذلك الغابات والجبال والبحيرات.
  5. مدينة سيبيو: هى مدينة تاريخية تقع في ترانسيلفانيا. تضم المدينة العديد من المعالم التاريخية مثل الجدران الدفاعية الرومانية، وكاتدرائية سيبيو، وكنيسة القديسة مريم.

تكلفة السياحة في رومانيا 

بعد استخراج فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية التي تبلغ رسوم حوالي 80 يورو والوصول إلى الأراضي الرومانية، فقد تحتاج لمعرفة بعض التكاليف الأساسية مثل الرحلات الجوية وأسعار السكن الفندقي بالإضافة لمعرفة أسعار المطاعم، وفي هذه الفقرة نقوم بإمدادك بجميع المعلومات اللازمة وهى:-

تكاليف الرحلات الجوية من المملكة العربية السعودية إلى رومانيا

تبدأ أسعار الرحلات الجوية من السعودية إلى رومانيا من حوالي 300 ريال سعودي للذهاب فقط، و 500 ريال سعودي للذهاب وعودة، وقد تزيد أو تنقص التكلفة طبقًا لاختلاف شركة الطيران أو مدة الرحلة أو لنوع التذكرة ذاتها، فقد تصل رحلات السفر إلى رومانيا كالآتي.

  • رحلة ذهاب فقط من جدة إلى بوخارست مع شركة الخطوط السعودية بسعر 320 ريال سعودي.
  • رحلة ذهاب وعودة من الرياض إلى بوخارست بسعر 460 ريال سعودي.
  • رحلة ذهاب وعودة من الدمام إلى كونستانتسا بسعر 585 ريال سعودي.
  • رحلة الذهاب من المدينة المنورة إلى مطار بوخارست هو 595 ريال سعودي.
  • رحلة الذهاب من تبوكهو إلى مطار بوخارست 710 ريال سعودي.

تكاليف الإقامة في الفنادق الرومانية

الفنادق في رومانيا

تبدأ أسعار الفنادق في رومانيا من حوالي 25 يورو لليلة في غرفة مزدوجة في المناطق الريفية و55 يورو لليلة في فنادق المدينة، ومن الممكن زيادة أو نقصان هذا المبلغ طبقًا لمقر السكن ونوعه، وهذه احدث أسعار الإقامة في رومانيا:-

  • تكلفة غرفة مزدوجة في فندق 3 نجوم في بوخارست هى 55 يورو في الليلة.
  • تكلفة شقة استوديو في وسط مدينة براشوف هى 75 يورو في الليلة.
  • تكلفة بيت ضيافة في قرية في جبال كاربات هى 35 يورو في الليلة.

تكاليف الطعام والشراب في رومانيا

تختلف أسعار وجبات الطعام في رومانيا حسب نوع المطعم وموقعه، حيثُ تبدأ أسعار الوجبات في المطاعم متوسطة السعر من حوالي 15 يورو، ويمكن للمسافرين توفير المال عن طريق تناول الطعام في المطاعم المحلية حيث يبلغ متوسط سعر الوجبة من 5 إل 7 يورو.

كما تتراوح تكلفة المشروبات في المطاعم عدا المشروبات الكحولية من يورو إلى 5 يورو، يصل سعر زجاجة المياه إلى 2 يورو، وكوب القهوة أو النسكافيه إلى 4.5 يورو. 

أهم الاسئلة الشائعة حول فيزا رومانيا للمقيمين في السعودية

فيزا رومانيا
فيزا رومانيا

هل يحتاج المقيمون في السعودية إلى فيزا دخول رومانيا؟

نعم، يحتاجون إلى تأشيرة لدخول رومانيا، بغض النظر عن الغرض من السفر سواء كان للسياحة أو العمل أو الدراسة أو للترانزيت.

هل يمكن استخدام فيزا رومانيا السياحية في الأعمال التجارية خلال ال90 يومًا؟

لا يمكن، وحين إثباتك بممارسة الأعمال التجارية خلال فترة إقامتك ستقوم بدفع غرامة مالية تصل إلى 5 ألف يورو وقد يصل الأمر لمنع من السفر إلى رومانية نهائيًا.

هل يجب استخراج فيزا رومانيا لإماراتيين المواطنين؟

لا يجب، حيث تم التعاقد بين رومانيا ودولة الإمارات العربية المتعدة بأتفاقية السفر الحر بين المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *