أهم 10 اسرار التجارة الالكترونية واستراتيجات السوق السعودي

أهم 10 اسرار التجارة الالكترونية واستراتيجات السوق السعودي

تلعب التجارة الإلكترونية دورًا هامًا في اقتصاد المملكة العربية السعودية حيثُ وصلت مبيعاتها إلى 20 مليون دولار خلال الثلاث أعوام الماضية ومن المتوقع أن تصل إلى 45 مليون دولار بحلول 2025.

وفي هذا المقال، سنكتشف أهم اسرار التجارة الالكترونية التي تساعدك في بناء متجر إلكتروني قادرًا على منافسة المتاجر الإلكترونية الكبرى، ولكن قبل التعرف على الأسرار دعونا نعطي نبذة مُبسطة عن مفهوم التجارة الإلكترونية بشكل عام وما الفوائد التي دفعتنا لتحويل الممارسات التجارية عبر الإنترنت.

مفهوم التجارة الإلكترونية “e-commerce”

هى عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، تُمكن مستخدميها من إجراء عمليات التسوق الشراء من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

فهى متواجدة منذ عام 1994، ولكن مع انتشار وباء كورونا تضاعف عدد مستخدميها بنسبة 173% ومازالت محتفظة بشعبيها حتى وقتنا هذا، نظرًا لفوائدها العديدة للمستثمرين والمستهلكين على حدًا سواء.

فوائد التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من مميزات وفوائد التجارة الإلكترونية فمنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي: 

  1. انخفاض تكاليف المتاجر الإلكترونية فلا تحتاج إلى مساحة في العالم الحقيقي لعرض منتجاتها، هذا يعني لعدم حاجة أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى دفع إيجار أو تكاليف صيانة شهرية.
  2. انخفاض تكاليف العمالة حيثُ يمكن للمالكين إدارة المتاجر الإلكترونية الخاصة بهم من المنزل أو أي مكان آخر متصل بالآنترنت.
  3. يمكن للمتاجر الإلكترونية الوصول إلى جمهور أوسع من خلال التسويق عبر الإنترنت، وبناء علامة تجارية في وقت أقل.
  4. مضاعفة قيمة الربح وذلك من خلال الاستغناء على كثير من العوامل التي قد تستهلك الأموال مثل الإيجارات الشهرية وفواتير الكهرباء.
  5. تحسين كفاءة المنتج من خلال تتبع آراء المستهلكين وتقييماتهم على منتجات وخدمات المتجر.
  6. تساهم في خلق فرص عمل في قطاعات مختلفة، مثل التجارة والنقل والخدمات اللوجستية.
  7. استهداف أكبر عدد من المستهلكين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط والعالم العربي بأكمله، مما يساعد على تحسين مبيعات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

فإذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني وقلقًا من اتخاذ تلك الخطوة، فنحن في موقع جريد نود أن نطمئنك بتقدم جميع اسرار التجارة الالكترونية التي تساعدك في من إنشاء متجرك الإلكتروني من الصفر إلى الاحتراف.

اسرار التجارة الالكترونية 

لمواكبة النمو الحادث للتجارة الإلكترونية خاصة في السوق السعودي، لابد التعرف على أهم اسرار التجارة الالكترونية وخباياها التي تمكنك من إنشاء علامة تجارة موثقة بين المستهلكين السعوديين، ومنها ما يلي:-

1- بناء موقع إلكتروني ذو مظهر جذاب

بناء موقع الكتروني ذو مظهر جذاب من أولى اسرار التجارة الالكترونية الناجحة، فأول ما يلفت نظر العميل عند زيارة الموقع هو مظهره الخارجي، لذا لابد أن يكون جذابًا ذو تصميم متناسقًا متوافقًا مع ذوق جمهورك المستهدف.

فعلى سبيل المثال:- إذا كان متجرك الإلكتروني لبيع الملابس النسائية، يُفضل شراء ثيم جاهزًا معبرًا عن هوية المتجر مثل ثيم نور أو ثيم شوبينج المتواجد على منصة سلة.

شكل ثيم شوبنج من منصة سلة

2- الاهتمام بوصف المنتجات

لابد أن يكون وصف منتجات المتجر كاملًا شرحًا لجميع مواصفات المنتج، وذلك لبناء الثقة مع العميل وجعله يشعر بأن المنتج يستحق الشراء خصوصًا إذا كان متجرك جديدًا ومازال في بناء علامته التجارية بين العملاء.

فعلى سبيل المثال:- إذا كان متجرك الإلكتروني لبيع الملابس، فعليك ذكر أكبر قدر من التفاصيل في عنوان كل قطعة مثل نوع الخامة المصنعة ومقاسها والألوان المتاحة منها.

 

طريقة وصف منتج علي المتجر الإلكتروني

 3- التأكد من عدم وجود أي مشاكل فنية

يعد خلو متجرك الإلكتروني من المشاكل الفنية من اسرار التجارة الالكترونية المحورية، وهذا الأمر قد يتطلب تدخل مهندس برمجيات أو خبير فني لحل جميع المشكلات المتعلقة بسرعة وأمان الموقع والتأكد من إمكانية الوصول عبر الهواتف الذكية.

4- وضع أسعار تنافسية

عندما تضع أسعارًا مناسبة فأنت تجذب العملاء وتجعلهم أكثر عرضة لشراء منتجاتك خاصةً عند إنشاء متجر إلكترونيًا جديدًا، وهذه بعض العوامل التي يمكن أن تساعدك لتحديد السعر المناسب لمنتجك:-

  1. الإطلاع على أسعار المنافسين: لابد من دراستها جيدًا ومقارنتها بأسعار متجرك لمعرفة مدى تنافسيتها.
  2. حساب تكلفة المنتج: تأكد من أن أسعارك تغطي تكلفة المنتج الفعلية بالإضافة لهامش الربح الخاص بك.
  3. تحديد قيمة المنتج: من خلال إجابة هذا السؤال هل هذا المنتج يقدم قيمة مقابل سعر الذي تطلبه أم لا؟
  4. تحديد جمهورك المستهدف: يسمح هذا بفهم احتياجاتهم ورغباتهم بشكل أفضل، مما ينعكس على تحديد سعر منتجك.

5- إضافة تقييمات العملاء السابقين

إضافة تقييمات العملاء السابقين

تلعب التقييمات دورًا هامًا في بناء الثقة مع العملاء المحتملين عندما يرون أن عملاء آخرين قد أشادوا بأعجابهم عن منتجات متجرك، فمن المرجح أن يشتروا منك أيضًا لأطمئنانهم من جودة المنتج الذي تقدمه.

ولكن لابد من إضافة تقييمات وآراء حقيقية من عملائك السابقين بالفعل لكي يعزز من ثقة عملائك وتحسين مبيعاتك في أقصر وقت ممكن.

6- توفير نظام إدارة الطلبات.

هو السر التالي من اسرار التجارة الالكترونية، وقد يغفل عنها الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية ولكن يؤثر بشكل كبير على بناء ثقة العملاء بمتجرك مما ينعكس على تحسين مبيعاتك.

ويقصد بهذا هو تتبع العملاء بعدد المراحل التي يعمل بها المنتج للوصول إليهم، وما المدة الزمنية التي يستغرقها في كل مرحلة، ويمكن تنفيذه بهذا الشكل.

7- توفير خدمات الشحن والتوصيل

توفير خدمات الشحن والتوصيل

توفير خدمات الشحن والتوصيل المجانية لمتجرك الإلكتروني خطوة حاسمة لجذب العملاء وزيادة المبيعات، إذا كنت لا تستطيع تحمل تقديم الشحن المجاني لجميع الطلبات، فيمكنك تقديمه لأول طلب فقط أو للشحنات التي تزيد عن مبلغ معين.

8- تنوع طرق الدفع الإلكتروني

يعتبر هذا العامل من أهم استراتيجات واسرار التجارة الالكترونية، فيجب أن يتمكن عملائك من اختيار طريقة الدفع التي تناسب ميزانيتهم سواء عبر بطاقات الأئتمان والخصم أو عبر البطاقات الإلكترونية التي لا تتطلب منك بيانات للدفع أو من خلال الدفع نقديًا عن استلام الطلب.

يمكنك أيضًا التعرف علي كيفية الاستعلام عن فيزا الراجحي بلاتنيوم واحدة من أفضل بطاقات الأئتمانية في المملكة العربية السعودية

9- سياسة الاسترجاع والاستبدال

سياسة الاسترجاع والاستبدال

يُفضل أن يتسم متجرك الإلكتروني بسياسة الاستبدال والاسترجاع على المنتجات خلال مدة معينة من شراء المنتج أو استبداله في فترة معينه، يمكنك تحديدها بنفسك طبقًا لنوع الخدمة الذي تقدمها.

ولكن لابد من توضيح جميع الشروط بشكل مُبسط وبلغتهم الأصلية حتي يسهل على العميل فهمها ووضعها أسفل المنتج وعلى فواتير الشراء.

10- إعادة استهداف العملاء السابقين

أظهرت الدراسات أن احتمالية أن يشتري العميل مرة أخرى من نفس المتجر تزيد بنسبة 65% عن شرائه من متجر أخري، لذلك فاستهداف العملاء السابقين من أهم اسرار التجارة الالكترونية وخباياها التي تساعدك على تحسين تجربة العملاء وزيادة المبيعات.

هناك بعض الأفكار التي يقدمها لكم ” موقع جريدة” تساعدك على إعادة استهداف العملاء بأقل التكاليف الممكنة منها:-

  1. إرسال العروض والخصومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل القصيرة، يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لجذبهم للعودة إلى متجرك مرة أخري.
  2. اطلب من عملاء الاشتراك في قناة التلجرام أو جروب الواتس الخاصة بمتجرك، سيساعدك ذلك في البقاء على اتصال بهم وإعلامهم بأحدث العروض والخصومات.
  3. إذا كان العميل اشترى منتجًا أو خدمة في المناسبات الخاصة، يمكنك إرسال بريد إلكتروني تهنئه على هذه المناسبة.
  4. متابعة ميول العملاء، فإذا كان شراءه لمنتج أو خدمة معينه، يمكنك إرسال له منتجات متشابهه عبر البريد الإلكتروني أو منصات التواصل الأجتماعي.

بعد التعرف على أهم استراتيجات واسرار التجارة الالكترونية المتبعة في السوق السعودي، لابد من التعرف على شروط التجارة الإلكترونية المُعلنة من وزارة التجارة السعودية لعدم تعرضك لأي تساؤلات قانونية فيما بعد. 

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

في عام 1442، قامت المملكة العربية السعودية بإصدار مرسوم ملكي تحت رقم (م/10) لتنظيم وسائل التجارة الإلكترونية لمنع وسائل الاحتيال والنصب التي يمكن حدوثها، ومن تلك الشروط ما يلي:-

  • لابد من حصول المتجر الإلكتروني على سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار السعودية، لضمان استمرار نشاطك بشكل نظامي.
  • تقديم فواتير شراء للمستهلكين عند استلام المنتجات، وهذا ما أكدته المادة الثامنة من قانون التجارة الإلكترونية السعودية.
  • وصف منتجات المتجر الإلكتروني بطريقة كاملة وواضحة، لكي يتمكن المستهلكين بجمع اكبر قدر من المعلومات عن المنتج الذي يتم شراءه.
  • عدم المبالغة في أسعار منتجات وخدمات المتجر الإلكتروني؛ بحيث يتم تسعير المنتجات بأسعار متقاربة من بعضها البعض.
  • توفير طرق دفع آمنة مثل الدفع الإلكتروني عن طريق بطاقة الخصم والأئتمان أو الطرق نقديًا عند توصيل الطلب.
  • يجب على المتاجر الإلكترونية حماية البيانات الشخصية للعملاء، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تسريب هذه البيانات.
  • يُفضل توافر مقر عمل للمتاجر الإلكترونية على الأراضي السعودية.

المتاجر الإلكترونية الأكثر طلبًا في السوق السعودي 

المتاجر الإلكترونية الأكثر طلبًا في السوق السعودي 

تختلف المتاجر الإلكترونية الأكثر طلبًا في السوق السعودي باختلاف الشريحة العمرية المستهدفة، ولكن هذه بعض المتاجر التي تحظي بشعبية كبيرة بين الشعب السعودي.

  1. متاجر الملابس والأحذية والأكسسورات: تحظي هذه المنتجات بشعبية كبيرة خاصة من النساء السعوديات، وذلك لسهولة التسوق من مناولهم وإتاحته في جميع الأوقات.
  2. متاجر الأجهزة الإلكترونية: أثبت إحصائيات التجارة الإلكترونية التي تمت إجراءه لعام 2023 بأن مبيعات الأجهزة عبر المتاجر الإلكترونية يماثل ضعفي مبيعات المحلات والموالات العادية.
  3. متاجر المنتجات الغذائية: تأتي المنتجات الغذائية بما في ذلك الأطعمة الطازجة والمجمدة والمنتجات المعلبة في الفئة الثالثة من المنتجات الإلكترونية الأكثر مبيعًا في السوق السعودي؛ لدرجة اتجاه العديد من المحلات لفتح متاجر إلكترونية للوصول إلى العملاء بشكل أسرع.
  4. متاجر المنتجات المنزلية:  تعد المنتجات المنزلية بما في ذلك الأجهزة المنزلية والأثاث المنزلي من أكثر المنتجات تداولًا بين السعوديين، حيث بلغت مبيعاته على المتاجر الإلكترونية أكثر من 7 مليار سعودي لعام 2023.
  5. متاجر المنتجات الترفيهية: تتضمن هذه المتاجر مجموعة متنوعة من الأفلام والموسيقى والألعاب، فهى تحظي بمكانة كبيرة بين جميع الفئات العمرية.

وفي نهاية المقال، بعد أن ذكرنا أهم استراتيجات واسرار التجارة الالكترونية المتبعه في السوق السعودي، والتعرف على شروط ممارستها وما هي المتاجر الأكثر طلبًا في السعودية. فإذا كنت تريد الاستفسار عن أي شيء بخصوص التجارة الالكترونية اترك لنا تعليقًا وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *