إذاعة مدرسية عن الطفولة جميلة وشيقة

إذاعة مدرسية عن الطفولة جميلة وشيقة

إنّ أسعد لحظات تمُرّ على الإنسان هي فترة الطفولة المليئة بالحُب والسعادة والشغف، كانت فترة عنوانها الإخلاص والنقاء، بعيدًا عن اضطرابات وهموم الحياة ومشقتها المُرهقة، فجميعنّا عشنا لحظات كثيرة سعيدة في الطفولة نأمل عودتها مجددًا لعدم درايتنا بأهميتها، لذا يُمكن إسعاد الطلاب في سائر الفئات العُمرية بإعداد إذاعة مدرسية عن الطفولة كاملة الفقرات ومؤثرة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الطفولة

مقدمة إذاعة مدرسية عن الطفولة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أعظم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، صباحٌ مُشرق يملئه الأمل والتفاؤل والعِلم، فتح الله أذهانكم وأرزقكم العلم البليغ وأفادكم بأوقاتكم في المدرسية، أمّا بعد..

جميعنا خزنّا كثير من اللحظات الجميلة في أعماق قلوبنا، ونأمل عودتها مجددًا، تلك اللحظات التي لن تتكرر المليئة بالحب والأمل، مجاورة الأهل والأصدقاء واللعب دون حمل أعباء كثيرة على عاتقنا، اليوم نبدأ حديثنا في إذاعة مدرسية عن الطفولة بفقراتها لنستعيد معًا أجمل أيام حياتنا.

شاهد أيضًا: مجموعة من أفضل المقدمات عن الشهداء للإذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن الطفولة

خيرُ ما نبدأ به حديثنا كلام الله عز وجل لنرزق بالبركة والخير في أوقاتنا، وفي كتابه الكريم سائر أحكامنا وما نمرّ به، فبشأن الطفولة قد أنزل الله تعالى ما يوضح حقوق الطفل منذُ نعومة أظافره حتى يصبح فتى قادرًا على تحمُّل أعباء الحياة التي تقع على كاهله، وبصوتٍ عذب يلقي علينا الطالب/ … خيرُ الكلام عن الطفولة:

  • وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آَتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233)” سورة البقرة.

فقرة الحديث الشريف عن الطفولة

إنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يغفل عن أمر حث عليه أمته ووضعه في سنته النبوية الشريفة، وليرّق قلوبنا على الأطفال وجدت كثير من الأحاديث النبوية التي يتجلى فيه رحمة النبي ولُطف قلبه على الأطفال، وفي إذاعتنا المدرسية اليوم عن الطفولة يقدم لنّا الطالب/ … خير ما قيل عن النبي وأفعالُه مع الصِغار:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “جاء أعرابيٌّ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: أتُقبِّلونَ الصِّبيانَ؟ فما نُقبِّلُهم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (وما أملِكُ لك أنْ نزَع اللهُ الرَّحمةَ مِن قلبِك)”.

فقرة الكلمة الصباحية عن الطفولة

الكلمة الصباحية عن الطفولة

إنّ واحدة من أجمل الفترة التي لا تعود ولا تتكرر.. الطفولة، تركت في قلوبنا بصمة لن تُنسى، لا زالت عالقة في ذهننا وقلوبنا، نتمنى أن نعيش جمال هذه الذكريات بسائر تفاصيلها البسيطة دون حقد أو مشقة أو خوف.

ابتسامة بريئة كانت ترسم وجوهنا، ناهيك عن أن الحياة كانت مميزة وبسيطة في قلوبنا، بتذكرة تلك اللحظات يُزال الألم عن أروحنا، نسمع عزف الموسيقى تلمس قلوبنا التي لا زالت صغيرة، رغمّ ما مسها من فقد وتعب.

كُنّا ننام ليلًا في منازلنا بين أحضاننا الدُمى والألعاب المُفضلة، نرسم على نوافذ الغرف الصغيرة أحلامنا البسيطة التي اعتقدنا أننا نصل لها بسهولة.. أحيّت فينا الفرح والحُب رغم ذبول أزهار شبابنا، نأمّل أن نعيش تلك اللحظات الجميلة يومًا مرة أخرى.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن حب الوطن: هل تعلم وشعر وحكمة

فقرة هل تعلم عن الطفولة

أعظم أيام يعيشها الإنسان هي أيام الطفولة التي لها تأثير كبير في تشكُلّ شخصيته، وتنجم التغيرات السلوكية في شخصيته من خلال مروره بكثير من المراحل الطفولية، ورغمّ ذلك إلا أنها أجمل لحظاته حتى يصل إلى مرحلة البلوغ، وفي إذاعة مدرسية عن الطفولة نصل إلى فقرة هل تعلم المليئة بالمعلومات الشيقة والتي قد لا يدركها الطلاب، يقدّمها لنا الطالب/ …

  • إنّ الطفولة هي المرحلة الزمنية في حياة كل إنسان، تبدأ منذُ الولادة حتى مرحلة البلوغ أي في عمر الثالث عشر.
  • تمتلئ مرحلة الطفولة لكلٍ منّا بالحب واللعب والسعادة، وتخلو من المشقة والهموم التي يتحملها عنّا الآباء.
  • يتعلم الطفل في مرحلة الطفولة كثير من المهارات اليومية، مثل السير، والتكلم، والتعرف على الأشخاص، والكتابة.
  • إنّ مرحلة الطفولة مليئة بالتغيرات السلوكية الشخصية الناجمة عما نتعرض له من تغيرات وانتقالات نفسية أو شخصية.
  • لمرحلة الطفولة أقسام متعددة، وهي: “مرحلة الرضاعة، الطفولة المبكرة، الطفولة المتوسطة”.
  • عقب مرحلة الطفولة نصل لمرحلة المراهقة، وتعتبر المرحلة الأساسية لتكوّن الشخصية واكتشاف العالم الخارجي، تبدأ من سن التاسعة حتى الثانية عشر عام وقد تختلف من طفل لآخر.
  • في الطفولة المتوسطة ينفصل الطفل عن والديه ويبدأ في مرحلة الدخول إلى المدرسة والتعامل مع الآخرين لمواجهة الحياة.
  • أمّا في مرحلة الطفولة المبكرة يقتصر دخول الطالب إلى رياض الأطفال فقط؛ ليتمكن من اكتساب المهارات الكافية للتواصل مع الآخرين.
  • في مرحلة الطفولة يواجه الطفل كثير من المشاكل المختلفة والتي تنعكس سلبًا على شخصيته، مثل التعذيب النفسي والجسدي والتي تتسبب في خروج طفل غير سوي للعالم.
  • إنّ للطفل احتياجات كثيرة تختلف من مجتمع لآخر، ولكن لا بدّ من إشباعه بها للتمكن من خلق كائن إنساني سويّ يتعامل بشكل جيد مع الآخرين.
  • احتياجات الأطفال تنقسم إلى نوعين، احتياجات أساسية، واحتياجات مشتقة، الأساسية هي ما تشكلّ سلوكه السوي، أمّا المشتقة فهي المكتسبة التي لا بدّ من إشباعه بها لدورها الضروري في حياته مثل التربية والتعليم.
  • إنّ للطفل حقوق كثيرة لم يغفل الإسلام عن أن يحث العباد بها، بدايةً من الإرضاع والرعاية عند الولادة، حتى التعليم والتأديب على تعاليم ديننا الحنيف.
  • الآباء هم المسؤولين بشكل أوليّ عن تشكيل شخصية سوية لطفله، ومنحه احتياجاته من الطعام والتواصل للنمو العقلي السليم، والقدرة على التعامل مع العالم الخارجي.
  • يغفل الكثير عن مدّ الطفل بحاجته من الانتماء، وهو شعوره بالتقبل بين الجماعة، وأنه واحد منهم، ناهيك عن الحب والحنان والعطف، وحرية الرأي، وشعوره بالنجاح.
  • للأسرة عامل كبير على تشكيل السلوك الاجتماعي للطفل، لا يقتصر على الآباء فحسب بل والبيئة التي نُشأ فيها الطفل.

شاهد أيضًا: كلمة عن مصر للإذاعة المدرسية مميزة

خاتمة إذاعة مدرسية عن الطفولة

كُلمّا كبر الإنسان رأى كثير من المواقف وتعلم دروس عِدة في حياته يتذكر ويحنّ فيها إلى أيام الطفولة المليئة بالسعادة والراحة، كانت أحلامنا صغيرة يملئ قلوبنا الأمل لتحقيقها.. براءة الابتسامة التي كانت ترسم على وجوهنا، فترة جميلة وممتعة مليئة بالذكريات التي لن تنسى أو تتكرر، ولكن مع ختام إذاعتنا المدرسية نأمل أن يكون الجميع قادر على فعل ذكريات جميلة مثلها.

إنّ أصدق فترة تمرّ على الإنسان بسائر أشخاصها وتفاصيلها هي فترة الطفولة المليئة باللهو واللعب دون وقوع أعباء على عاتقنا، وتذكر تلك اللحظات نبث في قلوبنا الحب والسعادة، لذا يحرص المعلمين على فعل هذا بإعداد إذاعة مدرسية عن الطفولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *