مشروعات صغيرة

أفضل 11 فكرة مشروع ريادي ناجح ومضمون 2024 مناسب للشباب والفتيات

يهتم الشباب دومًا بالمشاريع الريادية الناجحة والمربحة حتى تحقق لهم الاستقلال المالي، فهناك العديد من أفكار المشاريع الناجحة التي يمكن البدء في تنفيذها لتحقيق النجاح المالي، مثل مشروع حفر على الليزر ومشروع إنشاء جيم نسائي أو  إنشاء مطعم شاورما أو البدء في مشروع للمأكولات البحرية وغيرها بتكلفة معقولة وغير مبالغ بها.

فكرة مشروع ريادي في السعودية

مشاريع ريادية للاستثمار

هناك العديد من الأفكار الناجحة للمشاريع الريادية التي تناسب الفتيات والشباب على حد سواء التي يمكن البدء في تنفيذها دون الاحتياج إلى تكلفة مالية مرتفعة ومن أهم هذه المشاريع ما يلي:

1- مشروع الحفر الليزر

أهم ما يحتاج إليه المشروع هو ماكينة حفر الليزر وهي عبارة عن آلة تستخدم في النحت على الخامات الغير معدنية مثل السيراميك والجلود والأخشاب وغيرها، وبفضل هذه الماكينة يتم صنع العديد من المنتجات التي تباع بالأسواق وتوزع على تجار الجملة أو التجزئة بأسعار مناسبة ويمكن إنتاج الملايين من المنتجات لتحقيق المزيد من الأرباح.

2- مشروع إنشاء جيم النسائي

يعد أحد المشاريع الناجحة، حيث ليس هناك عدد كبير من الأندية المخصصة للنساء فقط وذلك على الرغم وجود الكثير من النساء ممن يرغبن في ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي وبالتالي سوف تكون فكرة مبتكرة وناجحة ويحقق أرباح كثيرة.

3- مشروع مطعم شاورما

هي فكرة مشروع مناسبة للوقت الحالي، حيث إن الوجبات السريعة حققت نجاح كبير خلال سنوات الماضية والشاورما تعد أكثر الأكلات المفضلة للكثيرين وهو ما جعل أغلب المطاعم تخصص قسم للشاورما وذلك للإقبال الشديد من المواطنين عليها وعند البدء في مشروع مطعم شاورما سوف يعد ذلك أحد أكثر المشاريع الناجحه التي تدر ربح كبير.

4- مشروع الطباعة المنزلية 

من المشاريع الريادية المربحة خاصة مع دخول المدارس والجامعة، فيوجد العديد من الطلاب يريدون طباعة الأوراق المتمثلة في شكل PDF، ولم يقتصر عملاء ذلك المشروع على تلك الفئة فقط بل يمكن استهداف المدرسين والعاملين أيضًا.

لذا، فهو من المشاريع الريادية المربحة التي يتزايد عليها الطلب باستمرار.

5- مشروع تربية الدواجن

فكرة مشروع ريادي في السعودية

مع ارتفاع أسعار اللحوم، تزايد الطلب على لحوم الدواجن بمختلف أنواعها؛ مما أعطى للمستثمرين فرصة هائلة للاستثمار في ذلك المشروع.

علاوة على ذلك لكونه من المشاريع الريادية التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، فيمكنك بدأ المشروع ب 20 ألف ريال سعودي فقط، وبعد مرور بضع أشهر تستطيع جنى العديد من الأموال.

6- مشروع الأشغال اليدوية

هو من المشاريع التي يتزايد عليها الطلب من قبل النساء السعوديات خاصة الماهرات في أعمال التريكو والتطريز والحياكة، حيث بإمكانهم إنشاء أي نوع من الملابس من التريكو.

وبالرغم من غرابة المشروع إلا أنها نال إعجاب العديد خاصة السيدات المهتميات بإرتداء ملابس مميزة وفريدة من نوعها.

7- مشروع الأكسسوارات بالصلاصيل الحرارية 

هو من المشروعات الريادية الناجحة للغاية، التي لا تتطلب لوجود مكان مخصص للتصنيع، بالإضافة لعدم تطلبها إلى أدوات أو معدات ثقيلة مثل باقى المشاريع الريادية الأخرى.

فكل ما تحتاجه لبدأ هذا المشروع هو عجينة من الصلصال الحراري مختلفة الألوان مع وجود قطعة من البلاستيك لفرد الصلصال وبعض القوالب الجاهزة لتقطيع الصلصال وتشكيله.

8- مشروع تدوير البلاستيك

يعتمد على شراء المخلفات البلاستيكية بأسعار قليلة ثم يتم تحويلها إلى منتجات مفيدة يحتاج إليها السوق ويتم بيعها بأسعار  مناسبة ومن ثم يتم تحقيق الربح الكبير، كما أن هذا المشروع مثالي لتطوير البيئة وحمايتها من التلوث.

9- مشروع الحرف اليدوية

مناسب للأشخاص الذين يمتلكون الخبرة في الحرف اليدوية والأشغال الفنية، فهو يعتمد على المهارة في صنع الهدايا وتحف للأطفال وتزيين المنازل.

كما تتميز الحرف اليدوية بسهولة التنفيذ والتكلفة محدودة، فهو مشروع ناجح يعتمد في الأساس على الخبرة والمهارة في اختيار الألوان وتناسقها مع بعضها البعض.

كما يمكن للطلاب الاعتماد على هذا المشروع ليكون مصدر للدخل بجانب دراستهم، ومن أمثلة مشاريع الحرف اليدوية:

  • صناعة الأكسسوارات
  • صناعة الأعمال الخشبية
  • صناعة الشموع
  • تغليف الهدايا
  • تفصيل الملابس
  • صناعة الفخار

10- مشروع إنشاء مطعم للمأكولات البحرية

هذا المشروع يتوقع له النجاح وتحقيق الأرباح الكبيرة، فهناك الكثير من الأشخاص يعشقون المأكولات البحرية فهي كثيرة ومتنوعة وتناسب كافة الأذواق.

ولكن لافتتاح مطعم في السعودية قد يتطلب إلى رأس مال مرتفعًا عن قليلًا عما مذكور من أفكار المشاريع الريادية الأخرى.

11- مشروع إنشاء مكتب للاستثمار العقاري

تعتمد فكرة هذا المشروع على سمسرة وتأجير العقارات وبيعها ولكنه يتطلب مجموعة من الشروط والإجراءات كالتالي:

  • ضرورة استخراج شهادة ضريبية وهي يحصل عليها من مصلحة الضرائب.
  • يتم تسجيل المكتب في السجل التجاري مع تقديم جميع المستندات المطلوبة.
  • يتم استخراج التراخيص الخاص بمزاولة المهنة وهي تستخرج من السجل التجاري.

اقرأ أيضًا: أسرار تجارة العقارات وأبرز النصائح الذهبية

إذا كنت تبحث عن فكرة مشروع ريادي مربح يجب عليك الالتزام بعدة نصائح هامة من بينها اختيار مكان العمل المناسب والبحث عن جهات تمويل ودعم فكرة المشروع وخاصة إذا كان يحتاج إلى تكلفة مالية مرتفعة، عليك تحديد الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المشروع التي من شأنها تحقيق النجاح المتوقع وبالتالي تحقيق الأرباح الكبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام