معلومات هامة حول متطلبات فيزا شنغن فرنسا

معلومات هامة حول متطلبات فيزا شنغن فرنسا

في عالمنا الحديث أصبح السفر واحد من أكثر الأنشطة التي يسعى إليها الناس، وتمثل زيارة البلدان الأخرى فرصة لاستكشاف ثقافات جديدة، والتعرف على أماكن سياحية مذهلة، وتوسيع آفاقنا الشخصية والمهنية ومن بين الوجهات الشهيرة التي يحلم بها الكثيرون، تبرز فرنسا بتاريخها العريق وجمالها الساحر. 

خطوات تقديم طلب فيزا شنغن فرنسا

فيزا شنغن فرنسا

تأشيرة شنغن فرنسا هي المفتاح للسفر واستكشاف جمال فرنسا ومناطق شنغن المذهلة إليك بعض الخطوات الأساسية لتقديم طلب التأشيرة:

  • حدد الغرض من سفرك إلى فرنسا:  تحديد الغرض من السفر يحدد نوع التأشيرة التي يجب أن تتقدم بها حيث أنك قد تحتاج إلى تأشيرة سياحية أو دراسية أو عمل، وما إلى ذلك.
  • حدد عدد مرات الدخول التي تحتاجها إلى فرنسا أو منطقة شنغن: حيث أنك قد تحتاج إلى تأشيرة ذات دخول واحد أو متعدد الدخول، اعتمادًا على خطط سفرك.
  • استكمل المستندات المطلوبة: قم بجمع جميع المستندات الضرورية، مثل جواز السفر الصالح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد تاريخ انتهاء التأشيرة، ونسخ الحجوزات والتأمين الصحي وإثبات الدخل وغيرها من المستندات المطلوبة.
  • حدد موعدًا للتقديم على تأشيرة شنغن فرنسا: إن أمكن تحتاج إلى التواصل مع القنصلية الفرنسية أو مركز طلبات التأشيرات لتحديد موعد لتقديم طلبك، وقد تكون هناك إمكانية تقديم الطلب بدون موعد مسبق خلال ساعات الدوام العادي.
  • املأ بيانات نموذج استخراج فيزا شنغن الخاص بك: يمكنك القيام بذلك عبر البوابة الإلكترونية لطلبات التأشيرات المتاحة بالعديد من اللغات، بما في ذلك الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والروسية والصينية والعربية.
  • قم بدفع رسوم فيزا شنغن 2021: يجب عليك دفع رسوم التأشيرة وفقًا للتعليمات المحددة من قبل القنصلية أو مركز معالجة التأشيرات تأكد من الاطلاع على المبلغ المطلوب وطرق الدفع المقبولة.

بعد تقديم طلبك، يتعين عليك الانتظار لمدة تتراوح عادة بين 15 يومًا و6 أشهر للحصول على القرار بشأن تأشيرتك يجب عليك التواصل مع القنصلية الفرنسية أو مركز معالجة التأشيرات لمعرفة حالة طلبك وما إذا تمت الموافقة عليه أم لا.

شاهد أيضًا: ما هي قيمة فيزا شنغن؟

متطلبات فيزا شنغن فرنسا

يتطلب الحصول على تأشيرة فرنسا من المملكة العربية السعودية تقديم الوثائق التالية:

  • جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد تاريخ انتهاء الفيزا، ويجب أن يحتوي الجواز على صفحتين كاملتين على الأقل.
  • نسخة من صفحة جواز السفر التي تحتوي على المعلومات الشخصية والتأشيرات السابقة.
  • صورة شخصية تستوفي متطلبات فيزا شنغن.
  • بطاقة الإقامة للمقيمين في السعودية في حالة وجود فيزا شنغن سابقة للمقيمين.
  • تأكيد حجز تذكرة طيران ذهابًا وإيابًا.
  • تقديم إما حجز فندق أو رسالة دعوة من قريب أو صديق موثوق في فرنسا.
  • تأمين صحي يغطي فترة الإقامة في فرنسا.
  • كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر وثلاثة كشوف رواتب أو إثبات دخل موثوق.
  • إثبات الملكية أو وسائل العيش الأخرى إن وجدت.

بعض المستندات الأخرى حسب وضعية كل شخص

يجب تقديم المستندات التالية وفقًا لوضعية كل شخص:

  • شهادة العمل: للموظفين، وتثبت الوظيفة والدخل الشهري، ويجب ترجمتها إلى اللغة الفرنسية أو الإنجليزية عند ترجمان محلف.
  • شهادة إقرار الأجور: تثبت الدخل الشهري والضرائب المدفوعة.
  • السجل التجاري: للعاملين في حسابهم الخاص، وتثبت تسجيل النشاط التجاري.
  • شهادة المزارعة: للفلاحين، وتثبت النشاط الزراعي يجب أن ترافقها صك ملكية زراعية يجب ترجمتها إلى اللغة الفرنسية أو الإنجليزية عند ترجمان محلف.
  • شهادة إثبات المعاش: للمتقاعدين، وتثبت الحصول على معاش تقاعدي. 
  • بطاقة الطالب أو شهادة مدرسية للسنة الحالية: للطلاب، وتثبت الحالة الأكاديمية الحالية.
  • خطاب عدم الممانعة: يجب تقديمه من جهة العمل بالنسبة للموظفين أو من المؤسسة التعليمية بالنسبة للطلاب.
  • خطاب الكفالة: للعاطلين عن العمل، ويثبت قدرة الشخص على تلبية احتياجاته المالية.
  • وحدة شنغن.

تم تقديم هذه الأنشطة للرحلات السياحية والرحلات المهنية أو الرحلات العائلية، وتتيح لحاملها السفر إلى فرنسا للمشاركة في التدريبات القصيرة أو حضور حفلات الرقص أو المؤتمرات أو الشركات، أو ممارسة أي نشاط آخر خلال فترة سفر لا تتجاوز 90 يومًا.

يحتفظ السلطات الفرنسية بالحق في فرض حظر دخول منطقة شنغن في الحالات التالية:

  • إذا كانت فرنسا هي الوجهة الوحيدة للسفر أو للرحلة.
  • إذا كنت تسافر إلى دول مختلفة في منطقة شنغن، ولكن فرنسا هي الوجهة الرئيسية حيث تقضي فيها معظم فترة الإقامة أو المقصودة.
  • إذا كنت قد سافرت إلى دول مختلفة في منطقة شنغن في وقت سابق وكانت لديك وجهة رئيسية واحدة، ودخلت المنطقة الشنغنية لأول مرة من فرنسا (عبر نقطة المراقبة الحدودية الفرنسية).

تأويل فرنسا لفترة طويلة

تأويل فرنسا

يتطلب الإقامة في فرنسا لفترة طويلة تجاوز 90 يوماً الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة إذا كنت مواطن غير فرنسي، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة مستقرة بمدة زمنية محددة تتراوح بين 3 أشهر وسنة واحدة، بغض النظر عن فترة الزيارة التي تخطط لها.

 ولذا، ينبغي عليك تقديم طلب للمراقبة واختيار فترة للإقامة بعد انتهاء مدة التأشيرة، تتيح لك هذه التأشيرة الطويلة الأمد حقوقًا مشابهة لتلك التي يتمتع بها المواطنون الفرنسيون خلال صلاحيتها، مما يتيح لك السفر والإقامة في المنطقة الفرنسية والمنطقة شنغن لمدة تصل إلى 180 يوماً خلال فترة 90 يوماً، وتتوفر شروط خاصة تنطبق على هذه التأشيرة.

هل يمكن طلب فيزا فرنسا من السعودية؟

يُمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية التقدم للحصول على تأشيرة فرنسا من خلال الترخيص الفرنسي في الرياض والقنصلية العامة لفرنسا في جدة هذين المكانين هما الجهتان المعتمدتين والتي تتولى إصدار التأشيرات، وللحصول على تأشيرة فرنسا قصيرة المدى، يجب تقديم الملف قبل السفر بثلاثة أيام ومع ذلك، قد يتطلب بعض الفئات المهنية فترة أطول تتراوح بين خمسة عشر يومًا وثلاثة أشهر أما بالنسبة لتأشيرة فرنسا طويلة المدى، فيجب تقديم الطلب قبل شهر من موعد السفر.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن تقديم طلب تجديد التأشيرة قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها إذا كنت تختار الخيار الخاص بتأشيرة زيارة لمدة سنة أو أكثر، فيُمكن للمتقدمين تقديم طلب تجديد التأشيرة المنتهية صلاحيتها في أي وقت ومع ذلك، يُفضل تقديم الطلب في الفترة التي تناسبك، ويتم استقبال طلبات تأشيرة فرنسا من السعودية وتيسيرها في مراكز (VFS Global) الموجودة في الرياض والخبر وجدة، ويُمكن تقديم الطلبات عبر سفارة فرنسا في الرياض أو القنصلية العامة لفرنسا في جدة.

بغض النظر عن الجنسية ومكان الإقامة، يُمكن لجميع المتقدمين لتأشيرة فرنسا من السعودية تقديم الطلب في أي مركز تابع لـ “في إف إس جلوبال” (VFS Global)، مثل الرياض والخبر وجدة،  كما يُمكنهم تقديم الطلب مباشرة في قسم التأشيرات بسفارة فرنسا في الرياض أو القنصلية العامة لفرنسا في جدة، ولكن يُفضل استخدام خدمات “في إف إس جلوبال” للحصول على مواعيد ملائمة للتقديم على التأشيرة.

شاهد أيضًا: شروط فيزا شنغن وخطوات التقديم

رسوم الخدمات

سوف يتم تحصيل رسوم الخدمات منك عند تقديم طلبك لخدمات شركة اف اس غلوبال (VFS Global) تبلغ تكلفة الخدمة 118 ريال سعودي لكل طلب مقدم، ويرجح أن يختلف هذا المبلغ بناءً على تغيرات سعر الصرف، حيث يتم احتساب التكلفة الأساسية باليورو ويمكن استرداد هذه الرسوم إذا قررت عدم تقديم الطلب قبل جمع البيانات البيومترية.

 تتيح سفارة فرنسا خيار الدفع عبر الإنترنت دائمًا، وتطبق طريقة الدفع المسبق على رسوم الخدمات فقط ويتوفر هذا النظام في جميع مراكز اف اس غلوبال (VFS Global) للتأشيرات في المملكة العربية السعودية.

إجراءات خاصة للتقديم على فيزا فرنسا من السعودية

إجراءات خاصة لتقديم طلب فيزا فرنسا من السعودية تتضمن التدابير التالية في بعض الحالات:

  • التأشيرات الخاصة بالدراسة في فرنسا: في هذه الحالة، يتعين على المتقدم أن يقدم طلبًا رسميًا إلى موظفي مطار كامبوس فرانسيس في الرياض أو جدة.
  • جوازات السفر الرسمية: يتم تعامل الحاملين لجوازات السفر الرسمية بشكل مميز، حيث يتم إعفاؤهم من رسوم التأشيرة عند قيامهم بمهام رسمية.

أنواع فيزا فرنسا

هناك ثلاثة أنواع من التأشيرات المُتاحة للأشخاص الراغبين في السفر إلى فرنسا:

  • تأشيرة فرنسا الصنف A: المعروفة أيضًا بتأشيرة العبور أو تأشيرة العبور عبر فرنسا تكون هذه التأشيرة صالحة فقط للمسافرين الذين يعبرون عبر مطارات فرنسا للوصول إلى وجهتهم النهائية وتُسمح لحاملها بالبقاء في المطارات الفرنسية لفترة تتراوح بين 5 و120 ساعة.
  • تأشيرة فرنسا السياحية الصنف C: وتُعرف أيضًا بتأشيرة السياحة يتم الحصول على هذه التأشيرة لغرض السياحة في فرنسا، ولا يتجاوز مدة صلاحيتها 90 يومًا.
  • تأشيرة فرنسا الصنف D: وتُستخدم للعمل أو الدراسة أو الانضمام العائلي تتيح هذه التأشيرة بشكل عام الإقامة الطويلة في فرنسا.

شاهد أيضًا: طريقة استخراج فيزا عاملة منزلية

في كم يوم تطلع الفيزا الفرنسية 2023

بعد تقديم طلب الفيزا في مكتب التأشيرات وسداد الرسوم المطلوبة، من المتوقع أن يستغرق حصولك على الفيزا الفرنسية لعام 2023 من 5 إلى 15 يومًا، وفي بعض الحالات النادرة قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 60 يومًا، وعادةً ما تُصدر التأشيرة في غضون 5 إلى 6 أيام عمل فقط، وذلك بسبب تخفيف الضغط على القنصليات الفرنسية من قِبَل مكاتب التأشيرات هذا يعني أنه لم يعد من الضروري الذهاب والعودة للقنصليات بشكل متكرر، وبالتالي يتمتع طلب الحصول على التأشيرة الفرنسية من السعودية بعملية سلسة وميسرة.

في ختامنا، يمكننا أن نستنتج أن فيزا فرنسا للسعوديين تعد فرصة رائعة للمسافرين السعوديين الذين يرغبون في استكشاف جمال وثقافة فرنسا، وتقدم هذه الفيزا إمكانية الوصول إلى واحدة من أجمل وجهات السفر في العالم، وتفتح الأبواب أمام الزوار للاستمتاع بالمعالم السياحية الشهيرة، والمتاحف الفنية الرائعة، والمأكولات الراقية في باريس وغيرها من المدن الفرنسية الساحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *