أفضل وأقوي اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

أفضل وأقوي اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

نقدم لكم أفضل اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان التي تعد من أكثر التي يتحري عنها العديد من الناس؛ وذلك لاغتنام الطلاب والطالبات في المدارس أجر هذه الليلة المباركة، فمن نِعَم ديننا الإسلامي علينّا منحنّا فُرص للتوبة وغفران ما اقترفناه سابقًا ودائمًا ما يحرص المُسلمين على اغتنام تلك الفُرص مثل ليلة النصف من شعبان؛ التي تُرفع فيها أعمالُ العِباد ويُجيب الله للسائلين ويغفر للمُستغفرين، لذا وليُدرِك الطُلاب في كافة مراحلهم الدراسية أهمية تلك الليلة العظيمة يجب إلقاء اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان كاملةً وشاملةً بالمعلومات التالية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

زُملائي وأساتذتي ومديرتي العزيزة.. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف البشرية وأكثرهم خيرًا، من هدانّا وأنار بصرنا للنور وبعدّنا عن الهلاك عليه السلام، أمّا بعد..

هلّ علينا واحد من أفضل الشهور، ما يسبق أعظم الشهور المُباركة “رمضان”.. شهر شعبان الذي يُضاعف الله فيه الأجر، ويُقال شهر البركة والخير الوفير والإجابة لدعوات الراجين لله.

لكن مع بدايته تقترب موعد أعظم لياليه وهي ليلة النِصف من شعبان التي تُرفع فيها أعمالنا لله تعالى، فنحرص على اغتنام الفُرصة لنيل العفو والمغفرة منه تعالى، وذلك بأجلّ العبادات والإحياء بمظاهر إسلامية كثيرة.

فقرة القرآن الكريم عن ليلة النصف من شعبان

إنّ خير الكلام أن نبدأ بآيات الذِكر الحكِيم التي تتجلى فيها فضائل العبادات والأشهُر الحُرم، ورُغمّ أن ليلة النصف من شعبان والشهر بشكلٍ عام لم يُذكر صراحةً في أي من السور، إلا أن ثمَّة آيات نُزلت في هذا الشهر لها معنى جليل، ويُلقيها علينا زميلُنا الطالب/ه …

  • “إنَّ ٱللَّهَ وَمَلَٰٓئِكَتَهُۥ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِيِّۚ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيۡهِ وَسَلِّمُواْ تَسۡلِيمًا (56) إِنَّ ٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمۡ عَذَابٗا مُّهِينٗا (57)” سورة الأحزاب.

ومن الآيات الآخري التي أُنزلت في شهر شعبان

آيات قرآنية عن ليلة النصف من شعبان

“سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ” سورة الحديد- آية 21

فقرة الحديث الشريف عن ليلة النصف من شعبان

في السُنة النبوية الشريفة كثير من الأحاديث التي توّضح أهمية عِبادات مُختلفة يجب أن يحرص على أدائها المُسلمون، وبرغم المعرفة الجليّة بأهمية ليلة النصف من شعبان وفضل اغتنامِها، إلا أنه لم يُذكر هذا الشأن في أحاديثه صلى الله عليه وسلم، بل ما كان يفعله الرسول وعلينا الاقتداء به وفي هذا يُلقيه علينا الطالب/ه.

  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ” صحيح البخاري.

  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر”

فقرة الكلمة الصباحية عن ليلة النصف من شعبان

إنّ شهر رجب من الشهور الحُرم، لذا يعقبه واحد من أعظم الشهور الفاضلة.. شهر شعبان المليء بالخير والبركة، وتتضاعف فيه الأجور، وينال فيها المُسلم ما لم ينالُه لسنواتٍ طويلة.

لذا فعلى المُسلم أن يتدارك أهمية تلك الليلة العظيمة واغتنامها بسائر عبادات الطاعات، وطلب المغفرة من الله تعالى، وتعظيمُه تعظيمًا يليق بجلالته، فهو من له الفضل الكبير علينا فيما نشهده.

ناهيك عن أن الأيام تتوالى ونقع فيها في ذنوب كثيرة تُرفع في تلك الليلة المُباركة، إلا أن الله يكتب للمستغفرين الذين تذللوا له بالدُعاء الرحمة والمغفرة والعِتق من النار.. فلنكن من الفائزين.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن شهر شعبان جميلة ومفيدة

فقرة أدعية لاذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

ادعية ليلة النصف من شعبان

على المُسلم الامتثال لأفعال وأوامر النبي صلى الله عليه وسلم وما كان يحرص على فعلُه في ليلة النصف من شعبان الدُعاء لنفسه وأُمته، ولذلك يُلقي علينا مجموعة من الأدعية في هذه الليلة المُباركة الطالب/ه …

  • اللهم لا سامع ومُجيب سواك، أنت يا من قولت أُجيب دعوة المُضطر إذا دعا، أسألك في هذه الليلة المُباركة أن تقضي حوائجي، وترحمني في الدنيا وتغفر لي خطايايّ في الآخرة.
  • نسألك يا كريم ألا تنقضي هذه الليلة المُباركة إلا وأن يُكتب لنّا ممن نالوا العتق من النار، وكتبوا من أصحاب الجنة، فنسعد في دُنيانا لإجابتك دعوانا، وآخرتنا لمجاورتنا إياك.
  • ما ضاقت إلا وكُنت الفارج لهمومنا وكروبنا جميعها يا كريم، اللهم أسألك أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي، أسألك التوبة النصوحة التي لا رجعة فيها عما اقترفت في دُنيايّ.
  • في ليلة البركة والخير والهداية اكتب لنّا البركة في عُمرنا وحياتنا العِلمية والاجتماعية، وأغفر لنّا ما قدمنا على فعلُه، وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم في الآخرة يا رب العالمين.
  • أسألك يا الله في يومٍ لا ينفعُ فيه مالٌ ولا بنون أن تُضيء قبري بأعمالي الصالحة، وتكتبني ممن قُبلت دعواهم ونالوا الفوز في الدارين.

فقرة هل تعلم لاذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان تُعدّ من أعظم الليالي التي تمُرّ على المُسلم ولا بُدّ من اغتنامها جيدًا، لذا فثمَّة معلومات نُمدّ الطلاب بها في فقرة هل تعلم، ويلقيها علينا زميلُنا/ زملتنا…

  • هل تعلم بدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم 14، وتنتهي عند طلوع شمس يوم 15!
  • هل تعلم أن يُطلق على ليلة النصف من شعبان عِدة أسماء مختلفة، منها: “ليلة الشفاعة، الدعاء، الإجابة، الغفران، البراءة، القِسمة، العِتق من النيران، المباركة”!
  • هل تعلم أن أفضل العِبادات التي يُحبذ الحرص عليها في ليلة النصف من شعبان هي “الاستغفار، الصلاة، الصيام، الصدقة، صلاة قيام الليل، الدعاء”!
  • هل تعلم أن الأهمية الكبيرة لليلة النصف من شعبان يعود لأنه تحوّلت فيه القبلة من بيت المقدس، وإلى بيت الحرام بالمكة المكرمة!
  • هل تعلم أن هذه الليلة المُباركة ترف أعمال العِباد، فليتغنم منّا الفُرصة في أن تكون صحائفه مليئة بالأعمال الصالحة!
  • هل تعلم أن ليلة النصف من شهر شعبان هي الليلة التي تحولت به القبلة من المسجد الأقصي إلى المسجد الحرام!
  • هل تعلم أن سورة يس من السور المحبب قراءتها في ليلة النصف من شعبان!

فقرة الشعر لاذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

فقرة الشعر عن ليلة النصف من شعبان

إنّ الكلمات هي الوسيلة للشُعراء للتعبير عن كُل جميل يعبر أمام أعيُنهم، لذا مع ظهور هلال شهر شعبان نثرّت بعض الأبيات الشعرية عن ليلة نصف الشهر منها، والتي سيُلقيها علينا في إذاعتنا اليوم الطالب/ه.

شعبان أقبل يا ملائك هلل

وبدورَ هاشم يا سماء استقبلي

في غرة الشهر الكريم استبشرت

كل الخليقة بالسعود المقبل

ومدينة المختار زينها السنا

والكون جُلل باللآلئ والحلي

ابنا عليّ والحفيد تلاهما

والبشر يملأ دار حيدرة الولي

فحسين والعباس شبلا حيدرٍ

وابن الحسين سمي والده علي

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن التعاون شيقة جدًا

فقرة أجب لإذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

لماذا سُمي شهر شعبان بهذا الاسم؟

يرجع تسمية شهر شعبان لعصور ما قبل الإسلام في عام 412 م ويعود أصل كلمة شعبان للتشعب أي التفرق، حيثُ تعدد الأقاويل حول سبب تسميته بهذا الاسم، فهناك من يفترض السبب لتفرق أغصان الشجر في هذا الشهر وهناك من يعتقد بسبب مجيء بين شهر رجب وشهر رمضان المبارك، أما الحافظ بن حجر -رحمة الله عليه- يعتقد بسبب افتراق العرب واشتياقهم للحروب والغارات بعد أن حرمها الله عليهم في شهر رجب، وجميع تفسيرات ليس لها دلالات مؤكدة على صحتها.

كيف يمكننا الاستفادة أجر من ليلة النصف من شعبان؟

يمكننا الاستفادة من ليلة النصف من شعبان من خلال اغتنام هذه الفرصة العظيمة لنيل مغفرة الله تعالى وزيادة الحسنات والتوبة النصوح من الذنوب والمعاصي والدعاء بقضاء الحوائج والتقرب إلى الله تعالى بصالح الأعمال.

خاتمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

خاتمة عن ليلة النصف من شعبان
خاتمة عن ليلة النصف من شعبان

في ختام برنامجنا الإذاعي لُمّ الطُلاب بفضائل واحدة من أعظم الليالي وأكثرها بركة، فعلينا جميعًا الامتثال لأوامر نبينا صلى الله عليه وسلم، والحرص على أداء أجلّ العبادات كاملة في وقت تُرفع فيه الأعمال إلى الله.

مع التطورات الهائلة الذي يشهدها العالم في سائر المجالات، تدنّ الاهتمام بالدين وتعريف الأطفال وأجيال المُستقبل بتعاليم ديننا الحنيف، ونعمُه الغالية التي علينا اغتنامها فلا تمُر مرور الكرام، ولهذا لابُد من إلقاء إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان لتُعرفهم بفضائلها وأهميتها البالغة.

تعرف أيضًا علي جميع الآيات القرآنية والسنن النبوية عن التسامح للإذاعة المدرسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *