اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

في يوم بُعثّ ضوء النور إلى الحياة المُظلمة يحتفل المُسلمين بالذكرى العِطرة المُفرحة لقلوبنا جميعًا.. المولد النبويّ الشريف، ففي هذا اليوم العظيم تُقام المجالس الدينية وحلقات الذِكر، ويقوم المُنشدين بإنشاد قصائد المدح وإلقاء الخُطب في يوم الجمعة عن سيرته العِطرة صلى الله عليه وسلم، فقد جاء رسولنا الكريم في هذا اليوم ليُخرجنا من الظُلمات، ولأهمية الأنشطة المدرسية البالغة يُمكن إلقاء إذاعة مدرسية عن المولد النبوي كاملة الفقرات ليُلّم الطُلاب بما يغفلون عن دينهم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المُرسلين، يصدح ويُغرد البلبل كُل صباح ليُنير العالم وقلوبنا يوميًا، ويعمّ فيها السرور والفرح.. الحمد لله على ارتفاع نور الحق وتراجع التقهقر، أمّا بعد..

ولِدَ الهُدى والكائنات ضياءٌ، تمتلئ قلوبنا بالفرحة والسعادة في مثل هذا اليوم العظيم، فقد شهدّ منذُ سنواتٍ طويلة قدوم من أنار عِتمة الحياة وأرشدنا إلى الصواب، رسولنا الكريم الذي بلغ رسالته وأداها، وقد نصح الأُمة وكشف الله به الغُمة.

ففي هذا اليوم الذي لا مثيل له يظل المسلمون يترقبون في ربوع الأرض قدومه للاحتفال به بمظاهر تُسعده صلى الله عليه وسلم، وملئ أجواء السعادة والمرح للشوارع لتزيين بأبهى صورة.. ونحنُ أيضًا علينا إدراك أهمية هذا اليوم.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن التعاون شيقة جدًا

فقرة القرآن الكريم عن المولد النبوي

كانت البشرية في هلاك وظلامٍ كاحل حتى هلّ نور نبينا الكريم وأدى رسالته على أكمل وجه، واحتفالًا بيوم المولد النبويّ يجب أن تشتمل إذاعتنا المدرسية على آيات عِطرة من الذِكر الحكيم تتجلى فيها أهمية الفرحة بقدوم هذا اليوم، والاقتداء بنبينا صلى الله عليه وسلم، وتُقدّمها لنا الطالبة/ ….

  • مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)” سورة الحشر.

فقرة الحديث الشريف عن المولد النبوي

في الحياة الدُنيا نقتدي بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في سائر المواقف الحياتية نُرى أنه لم يغفل عنها في السنة النبوية الشريفة، وفي فقرة الحديث الشريف تُلقي علينا الطالبة/ … ما جاء في السُنة عن نبينا الكريم.

  • عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى” صحيح البُخاري.

فقرة الكلمة الصباحية عن المولد النبوي

لسنواتٍ طويلة هُلِكَ العالم بجهل قُريش وحصرهم واعتدائهم على البشرية، حتى شع النور لعالمنا وبوركت الأرض بمولد الهادي محمد حبه نور الفؤاد، اصطفاه الرحمن من الأرض والسماء ليكون خير البشرية وسببًا لهُداهم.

أحبّت الأرض والسماء والطيور مُحمد، ونُصفي قلوا بحبه وحب من يُحبه، فهو من كان مصدر سرورنا وهُدانا، تحمّل مشقة كبيرة حتى أتى لنّا بالهُدى والسعادة، فلولا مُحمد لهُلكنا في نارٍ شديدة لا نهاية لها.

نُحيّ هذا اليوم بكثير من المظاهر وقلوبنا مليئة بالسعادة والحُب، نفتخر بكوننا أُمته الذي دافع عنها حتى النهاية، وألقى بروحِه للعذاب في الدنيا حتى ينجو بها، كان الله مع مُحمد حتى بقينا خلفُه ساندين نُكمل المسيرة.. اللهم صلى وسلم وبارك على آل المصطفى.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن عيد الشرطة كاملة

فقرة هل تعلم عن المولد النبوي

المولد النبوي

مع التطورات الذي يشهدها العالم في سائر المجالات تدنى الاهتمام بتثقيف الطُلاب دينيًا، فيغفلون عن كثير من المعلومات عن النبي صلى الله عليه وسلم، بدايةً من مولده حتى وفاته وما أداه في رسالته، واحتفالًا بيوم المولد النبويّ الشريف يُقدّم لنا الطالب/ … في فقرتنا كثير من المعلومات الهامة.

  • هل تعلم أن يوم ميلاد النبي –عليه الصلاة والسلام- كان يوم الاثنين الموافق لعام الفيل.
  • إنّ تاريخ ميلاد النبي هو 12 من ربيع الأول من الشهور الهجرية، وعام 570م لميلاده كان يوافق شهر إبريل.
  • النبي –صلى الله عليه وسلم- ولدته أمه آمنة بنت وهب، والتي تنتمي لقبيلة بني زهرة.
  • ولد النبي –صلى الله عليه وسلم- يتيم الأب، وقد رباه جده عبد المطلب، وعمه أبو طالب.
  • يُحيّ المسلمين احتفالات كثيرة في يوم المولد النبي في البلدان العربية والإسلامية.
  • من مظاهر الاحتفال في هذا اليوم العظيم هو الدُعاء، وإخراج الصدقات بشتى أشكالها.
  • يُعتبر هذا اليوم من كل عام إجازة رسمية في البلدان الإسلامية سواء المؤسسات الحكومية أو الخاصة.
  • اختلف العُلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي ما بين بدعة مذمومة وبدعة حسنة تُذكر الناس بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.
  • إنّ الاحتفالات بالمولد النبوي قد بدأت في عهد الفاطميين، ولم تنتهِ حتى وقتنا هذا؛ تُقامّ احتفالات مُختلفة ويعظمون المسلمين حبهم للنبي.
  • اعتادت السعودية على الاحتفال بالمولد النبوي بإضاءة حوالي ستة عشر حزمة ضوئية في برج ساعة الحرم المكي.
  • كان النبي –صلى الله عليه وسلم- قد ولدّ في مكة المكرمة، في شِعِب أبي طالب.
  • ولادة النبي كانت يسيرة ودالة على أنه النور الذي سيضيئ عِتمة البشرية وظلام قلوبهم وعقولهم.

فقرة النشيد عن المولد النبوي الشريف

يُحيّ المُسلمين هذا اليوم بكثير من المظاهر تبث السعادة وتنثر الحُب في قلوب الجميع، ولذلك احتفالًا به يُلقي علينا بصوتٍ عذب الطالب/ … أنشودة “رقت عيناي شوقًا”.

رقت عيناي شوقًا

وبطيبه زرفت عشقًا

فأتيت إلى حبيبي

فاهدأ يا قلبُ ورفقًا

صلي على محمد

السلام عليك يا رسول الله

السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله

يا رسول الله

قلب بالحق تعلق

وبغار حراء تألق

يبكي، يسأل خالقه

فأتاه الوحي فأشرق

اقرأ اقرأ يا محمد

يا رسول الله

يا طيبة جئتك صبا

لرسول الله محبًا

في الروضة سكنت روحي

وجوار الهادي محمد

السلام عليك يا رسول الله

السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية للاطفال عن النظافة

خاتمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

في ختام إذاعتنا المدرسية علينا أن نعيّ كم كان العالم بحاجة لقدوم النبي صلى الله عليه وسلم، فهو من حارب وسعى حتى يبقى المُسلمين في أمان وسعادة دائمًا، ونحنُ لا يسعنا سوى الاقتداء به والسير خلف نهجه الذي تركنا إيّاه، وإحياء مولده بأعظم المظاهر الإسلامية التي تدخل السرور إلى قلوب المُسلمين، بالدعاء والصدقة وغيرها.. ولا ننسى ما أوصانا به الرسول الكريم.

إنّ تجهيز فقرات إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف وإلقائها على الطُلاب في سائر الفئات العُمرية من أكثر ما يُفيدهم؛ كون تغافل المناهج الدراسية عن المعلومات الدينية الهامة حول حياة من ضحى بروحِه لتنجو أُمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *