إذاعة مدرسية عن الأمانة رائعة جدًا

إذاعة مدرسية عن الأمانة رائعة جدًا

الأمانة من أفضل الصفات التي يجب أن يتسم الانسان بها ويجب على جميع الآباء والأمهات تعليم أطفالهم الأمانة منذ الصغر لتظل جزء من شخصيتهم في الكبر وعلى المدرسة أيضًا عامل كبير لتعليم الأطفال الأمانة لذلك سنعرض لكم خلال هذا المقال إذاعة مدرسية عن الأمانة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأمانة

اذاعة مدرسية عن الامانه

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد، موضوع إذاعتنا اليوم عن الأمانة فهي من أهم الخلق التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان، فرسولنا الكريم كان يلقب بالصادق الأمين فكان جميع من حوله يطلقون عليه هذا اللقب وسوف نبدأ الآن في فقرات الإذاعة المدرسية عن الأمانة.

فقرة القرآن الكريم عن الأمانة

نستهل حديثنا بأولى فقراتنا عما حمله القرآن الكريم بين ثناياه عن قيمة الأمانة:

  • حدثنا الله عز وجل في كتابه العزيز عن الأمانة فقال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة (٢٨٣) “فَإِنْ أَمِنَ بَعْضكمْ بَعْضًا فَلْيؤَدِّ الَّذِي اؤْتمِنَ أَمَانَتَه وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّه وَلَا تَكْتموا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتمْهَا فَإِنَّه آثِمٌ قَلْبه وَاللَّه بِمَا تَعْمَلونَ عَلِيمٌ“.

  • قال تعالى في سورة النساء الآية ٥٨ “إنَّ اللَّهَ يَأْمركمْ أَنْ تؤَدّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكموا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظكمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا”.

  • قال تعالى: (وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ).

  • قال الله عز وجل في سورة الأنفال الآية ٢٧ “يا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنوا لَا تَخونوا اللَّهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَمَانَاتِكمْ وَأَنْتمْ تَعْلَمونَ”.

  • قال تعالى “وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُون“.

  • قال تعالى ”أنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنسان إِنَّه كَانَ ظَلوماً جَهولاً”.

فقرة الحديث الشريف عن الأمانة للإذاعة المدرسية

اذاعة مدرسية عن الامانه

سوف نعرض لكم بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وضحت من قيمة الأمانة:

  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ مَا خَطَبَنَا نَبِيّ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلاَّ قَالَ “لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَه، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَه”.

  • كما جاء عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قَالَ حَدَّثَنَا رَسول اللهِ صلى الله عليه وسلم حَدِيثَيْنِ، قَدْ رَأَيْت أَحَدَهمَا، وَأَنَا أَنْتَظِر الآخَرَ، حَدَّثَنَا أَنَّ الأَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ قلوبِ الرِّجَالِ، ثمَّ نَزَلَ الْقرْآن، فَعَلِموا مِنَ الْقرْآنِ، وَعَلِموا مِنَ السّنَّةِ، ثمَّ حَدَّثَنَا عَنْ رَفْعِ الأَمَانَةِ، قَالَ يَنَام الرَّجل النَّوْمَةَ، فَتقْبَض الأَمَانَة مِن قَلْبِهِ، فَيَظَلّ أَثَرهَا مِثْلَ الْوَكْتِ، ثمَّ يَنَام النَّوْمَةَ فَتقْبَض الأَمَانَة مِنْ قَلْبِهِ، فَيَظَلّ أَثَرهَا مِثْلَ الْمَجْلِ، كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَه عَلَى رِجْلِكَ، فَنَفِطَ، فَتَرَاه منْتَبِرًا، وَلَيْسَ فَيهِ شَيْءٌ فَيصْبِح النَّاس يَتَبَايَعونَ، لاَ يَكَاد أَحَدٌ يؤَدِّي الأَمَانَةَ، حَتَّى يقَالَ إِنَّ فِي بَنِي فلاَنٍ رَجلاً أَمِينًا، حَتَّى يقَالَ لِلرَّجلِ مَا أَجْلَدَه، مَا أَظْرَفَه، مَا أَعْقَلَه، وَمَا فِي قَلْبِهِ مِثْقَال حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ وَلَقَدْ أَتَى عَلَيَّ زَمَانٌ، وَمَا أبَالِي أَيَّكمْ بَايَعْت، لَئِنْ كَانَ مسْلِمًا لَيَردَّنَّه عَلَيَّ دِينه، وَلَئِنْ كَانَ نَصْرَانِيًّا، أَوْ يَهودِيًّا، لَيَردَّنَّه عَلَيَّ سَاعِيهِ، وَأَمَّا الْيَوْمَ فَمَا كنْت لأبَايِعَ مِنْكمْ، إِلاَّ فلاَنًا، وَفلاَنًا”.

حكمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية

إن موضوع الأمانة المختار لإذاعتنا المدرسية اليوم لمن أكثر المواضيع التي تحمل بين أوصالها حكمًا وعبرًا تعبر عن قيمتها:

  • الأمانة هي صفة رسولنا الكريم ويجب الاقتداء به وتعد الأمانة هي أول مرحلة من مراحل الحكمة فإذا كنت ترغب في الوصول إلى مرحلة الحكمة يجب أن تتحلى بالأمانة.
  • من رضي بالخيانة وابتعد عن الأمانة قد تبرأ من الديانة.
  • الأمانة تجلب الرزق والخيانة تجلب الفقر.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الأمانة

والآن مع الفقرة الأكثر حماسًا التي يرغب بها الكثير، فقد وفرنا لكم باقة من أهم المعلومات التي تبرز مدى أهمية الأمانة وتوضح معناها:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الأمانة هي أول مرحلة من مراحل الصدق.
  • هل تعلم إذا كنت تتحلى بالأمانة سيحبك الناس أجمعين.
  • هل تعلم أن الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح كان يلقب بالآمين.
  • هل تعلم عند التحلي بالأمانة سوف تنول رضاء الله عز وجل.
  • هل تعلم أن الأمانة هي صفة أشرف الخلق وهم الأنبياء عليهم السلام.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأمانة

إلى هنا نقول قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية اليوم التي تحدثنا فيها عن الأمانة ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا وإياكم خلق الأمانة ويجنبنا الخيانة والخائنين وأشكركم على حسن الاستماع ونتمنى أن تكون هذه الإذاعة أفادتكم وأن تتحلوا بهذا الخلق وتمسكوا به والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن الأمانة كنز من كنوز الأخلاق التي إن تحلّى بها الإنسان كانت له تاجًا يزينه وسط الخلق، لذا على كل شخص أن يدرك قيمتها ويتعمق جوهرها الثمين الذي يكافأ الله عليه خير الجزاء والثواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *