إذاعة مدرسية عن شهر شعبان جميلة ومفيدة

إذاعة مدرسية عن شهر شعبان جميلة ومفيدة

ثمَّة شهور هجرية كريمة اشتهرت بالبركة والخير الوفير، وكثير من الغنائم الصالحة بإمكانّ المُسلمين أن يحظوا بها، فشهر شعبان من أفضل الشهور الكريمة المعروفة بالطاعة وإصلاح الكسور التي حلّت بالقلب طيلة أيام السنة، والتمهيد لاستقبال أجلّ شهور العام.. شهر رمضان المُبارك، والذي يُجاهد العبد نفسه في شهر شعبان للفوز في رمضان بحُسن الاعتياد، وليعيّ الطُلاب لأهمية ذلك يُمكن إلقاء إذاعة مدرسية عن شهر شعبان كاملة الفقرات.

مقدمة إذاعة مدرسية عن شهر شعبان

إذاعة مدرسية عن شهر شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والحمد لله حمدًا كثيرًا كما أمرنا الله تعالى، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وإمام المُرسلين الذي هدى القلب وأنار عِتمته، أمّا بعد..

إن شهر شعبان المُبارك يُذكر المُجتمع المُسلم بأهمية العودة إلى الله تعالى وثواب طاعته والقيام بالعبادات كافة، ففيه تُرفع الأعمال، ويتمهد العبد استقبالًا لأعظم الشهور.. شهر رمضان الكريم، وشهر شعبان يحمل في طياته معانٍ كثيرة وعطايا وفضائل وقيّم علينا جميعًا أن نتداركها سريعًا.

شاهد أيضًا: حديث شريف للإذاعة المدرسية عن العلم

فقرة القرآن الكريم عن شهر شعبان

إنّ فقرات إذاعتنا المدرسية لن تخلو من آيات الذِكر الحكيم العطرة، ورُغمّ أن شهر شعبان لم يُذكر صراحةً في القرآن الكريم إلا أنه لا ينفي أهميته الجليلة، وفي هذا الشهر المُبارك نُزلت عِدة آيات قرآنية، تُلقي الطالبة/ … بعضًا منها:

  • “إنَّ ٱللَّهَ وَمَلَٰٓئِكَتَهُۥ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِيِّۚ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيۡهِ وَسَلِّمُواْ تَسۡلِيمًا (56) إِنَّ ٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمۡ عَذَابٗا مُّهِينٗا (57)” سورة الأحزاب.

فقرة الحديث الشريف عن شهر شعبان

قد بيّن رسولنا الكريم لنّا كُل كبيرة وصغيرة في سُنته النبوية، لذا فتجلّى فضل الصوم والعِبادة والتقرب من الله تعالى في شهر شعبان المُبارك في بعض الأحاديث، ويُلقي علينا الطالب/ … منها:

  • عن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ” صحيح البخاري.

فقرة الكلمة الصباحية عن شهر شعبان

إنّ شهر شعبان من أعظم الشهور في الإسلام، فقد وردّ في كثير من الأحاديث النبوية التي حثت المُسلمين على اغتنامُه بعبادات مختلفة لا سيّما الصيام اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم.

فكثير منّا يغفل عن أهمية أداء الطاعات فيه، وما يعود على الإنسان يوم لا ينع فيه مالٌ ولا بنون، ففي هذا الشهر المُبارك ينال الفائز منّا عظيم الأجر والثواب، ولا يسعنا سوى الإسراع لنناله.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الشهيد

فقرة هل تعلم عن شهر شعبان

شهر شعبان

نظرًا لافتقارنا لكثير من المعلومات الدينية، وتسليط الضوء على سائر المجالات الأُخرى، فبشأن شهر شعبان المُبارك وليعيّ زُملائنا بأهمية اغتنامُه بالعبادات يُلقي علينا الطالب/ … بعض المعلومات الهامة عن هذا الشهر:

  • شهر شعبان هو الشهر الثامن في الشهور الهجرية، ويسبقه شهر رجب الذي يُعد من الشهور المحرم، ويلحقه شهر رمضان الذي فُرض فيه الصيام.
  • في شهر شعبان ليلة هامة يطلع فيها الله تعالى لخلقه، فيغفر لهم سائر ذنوبهم، ويُجيب دعواتهم، ويُضاعف ثوابهم في أي من الأعمال الصالحة التي يقومون بها وهي ليلة النصف من شعبان.
  • كان النبي –صلى الله عليه وسلم- دائم الصيام في شهر شعبان، ويكثر منه لثوابه العظيم.
  • يرجع تسمية شهر شعبان بهذا الاسم لتشعب القبائل العربية وتفرقها للحرب تحديدًا في هذا الشهر؛ لأن الشهر الذي يسبقه “شهر رجب” حرم الله تعالى القِتال فيه.
  • إنّ شهر رمضان فُرض صيامُه في شهر شعبان، في السنة الثانية من الهِجرة كما جاء في سورة البقرة.
  • من أفضل الأعمال الذي يحرص العبد على فعلها في شهر شعبان هي الصدقة، والدعاء، وصلاة قيام الليل، وقراءة القرآن الكريم، والاستغفار، والصيام.
  • إنّ أعمال العِباد تُرفع إلى الله تعالى في شهر شعبان، ولهذا يوصي بأن يحرص العبد على التقرب إلى الله بأجلّ العِبادات.
  • تبدأ ليلة النصف من شعبان في منتصف الشهر الهجري، وذلك عند غروب شمس يوم 14، وتنتهي الليلة عند طلوع شمس يوم 15.
  • يُطلق على ليلة النصف من شعبان أسماء متعددة تتجلى فيها فضائلها، منها: “ليلة الشفاعة، الليلة المباركة، ليلة الدعاء، الإجابة، البراءة، القِسمة، الغفران”.
  • هل تعلم أن الله تعالى يعتق رقاب عِباده من النيران في ليلة النصف من شهر شعبان.
  • من أبرز الأحداث التي لا تُنسَ في ليلة النصف من شعبان هو تحوّل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى، وإلى المسجد الحرام.
  • نظرًا لأهمية الشهر المُبارك وما يضمُه من ليلة عظيمة، هل تعلم أن المسلمون ينتظرون تلك الليلة كل عام بفارغ الصبر للتقرب من الله والقيام بأفضل العِبادات.
  • ورِدت كثير من الأحاديث النبوية تروي فضل شهر شعبان وليلة النصف من الشهر، ولكن جميعها أحاديث ضعيفة أو حسنة، ولكن على العِباد محاولة القيام بأفضل العِبادات طيلة الوقت.
  • يغفر لهم سائر ذنوبهم طلع فيها الله تعالى لخلقهية الهامة حول حياة من ضحى بروح.

فقرة الدعاء في شهر شعبان للإذاعة المدرسية

واحدة من أجلّ العبادات التي يجب أن يحرص العبد على اغتنام شهر شعبان بها الدُعاء، فقد أُطلق عليه شهر الإجابة، يسمع الله عِباده ويغفر لهم ذنوبهم، ولذلك يفيض علينا الطالب/ … بالدُعاء.

  • يا مُجيب الدعوات ويا سامع المحتاجين أينما كانوا، نسألك ببركة هذا الشهر الكريم أن توفقنا لِما تُحب وترضى، وألا ينقضي إلا وأنت غافر لنا ذنوبنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بارك لنا في هذا الشهر المُبارك، وبلغنا قدوم شهر رمضان الكريم ونحنُ بأحسن حال، اللهم نسألك العفو والمغفرة، واغمرنا برحمتك التي لا تنتهِ.
  • اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، وأدخلنا في عبادك الصالحين، اللهم نسألك الهداية ولا هادٍ سواك، وبلغنا رمضان وأنت راضٍ عنّا يا أرحم الراحمين.
  • مع قدوم شهر شعبان اللهم لا تترك لنا أمنية إلا وقضيتها، وذنب إلا وغفرته، وبارك لنا في هذا الشهر، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار.
  • يا سميع عِبادك جميعهم دون تفرقة، نسألك يا الله مع قدوم هذا الشهر المُبارك أن تجعلنا فيه ممن كُتب لهم العِتق من النار، وكُنّ معنا ولا تكُنّ علينا، اللهم أنصرنا ولا تنصر علينا.
  • لأن الأعمال تُرفع لك في هذا الشهر، اللهم اغفر لّنا كل ذنب أذنبناه، وكل خطيئة أخطيناها، وأفتح علينا أبواب الخير والبركة والعِلم.
  • اللهم في هذا الشهر المُبارك نتقرب لك بالذكر، فاشفع لنّا، وأغفر ذنوبنا، وأفتح علينا من بركتك يا كريم، وارزقنا الفلاح والنجاح فيما نخطو في حياتنا.

شاهد أيضًا: قصيدة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

خاتمة إذاعة مدرسية عن شهر شعبان

في ختام إذاعتنا المدرسية نأمل أن نكون تداركنّا أهمية شهر شعبان المُبارك كونه من أعظم الشهور الهجرية، والذي له فضائل عِدة تعود على المُسلمين يجب ألا يمُر دون اغتنامُه بأداء أجلّ العِبادات التي أمرنا الله بها، والاستعداد لاغتنام شهر الخير والبركة.. شهر رمضان المُبارك وأفضل أيام العام.

إنّ الطُلاب في مراحل دراسية مُختلفة يكونوا بحاجة لإلقاء مثل إذاعة مدرسية عن شهر شعبان ليدركوا أهميته، ولأن للكلمات عامل السِحر على الإنسان فحتمًا ستؤثر إيجابًا على إحداهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *