إذاعة مدرسية عن رمضان للأطفال حميلة وشيقة

إذاعة مدرسية عن رمضان للأطفال حميلة وشيقة

قد تكون الإذاعة المدرسية هي الوسيلة الأفضل على الإطلاق لإرشاد الأطفال وصِغار السن إلى حكمة الصوم في شهر رمضان الفضيل، والأجر العظيم مقابل ذلك، وأثره المعنوي على النفس والروح، فهو شهر الصيام والقيام، والذي تتضاعف فيه الحسنات، ورُغم أن فضائله لا تُعد ولا تُحصى، لكن من الضروري توضيح أكبر قدر منها للأطفال منذ الصِغر.

مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان

رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، في بداية يوم جديد نحمد الله على النعم التي لا تُعد ولا تُحصى، ونرسل الصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله صحبه أجمعين، أما بعد:

لقد اخترنا شهر رمضان الكريم ليكون موضع حديث إذاعتنا المدرسية اليوم، والذي يُعد من أحب الأيام إلى الله، إذ تُفتح فيه أبواب السماء، ويدعو كل إنسان بما يتمنى، وفيه تتغير الأقدار، وتهدأ القلوب، ويكفّر كل ذي ذنب عن ذنبه ويعود إلى الله تائبًا نادمًا، والآن نبدأ معكم الإذاعة المدرسية بالفقرات المتنوعة.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأم مكتوبة

فقرة القرآن الكريم

نستهل الحديث عن شهر الخير والبركات بكلام الله الحكيم، ولا شك أن تلاوة القرآن الكريم هو خير ما نبدأ به يومنا، وقد ذُكر أجر الصيام، والعبادات في الشهر المبارك في القرآن الكريم، لكن ذُكر الشهر المبارك في كتاب الله الحكيم مرة واحدة فقط، نسمعها معكم الآن في أولى فقرات الإذاعة.

  • شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” الآية 185 من سورة البقرة.

فقرة الحديث الشريف

يمتلك شهر رمضان مكانة خاصة دونًا عن سائر الشهور العربية، وقد جاء في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي توضح فضائله المتعددة، وعظيم أجر الصوم والصلاة وقراءة القرآن فيه، والآن مع فقرة الحديث الشريف نعرض لكم أهم تلك الأحاديث.

  • رواه أبو هريرة رضي الله عنه: إذا كانَت أوَّلُ ليلةٍ من رمَضانَ صُفِّدتِ الشَّياطينُ ومَردةُ الجِنِّ وغلِّقت أبَوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفُتِحت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ” صحيح ابن ماجه.

  • رواية أبو هريرة رضي الله عنه: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ” صحيح البخاري.

فقرة كلمة عن رمضان

كلمة عن رمضان

إنّ حلول شهر رمضان بمثابة نعمة ورزق يمنّ الله به على عباده، إذ يحصدون فيه الكثير من الحسنات مقابل الأعمال الصالحة القليلة، ومن رحمة الله بعباده أن سخّر لهم وسيلة وسبب ليعينهم على عبادته وإتمام الطاعات على أكمل وجه، والآن مع فقرة كلمة عن شهر رمضان الكريم.

  • يُعد شهر رمضان الوقت المناسب الذي يتم فيه التطبيق العملي لركن الإسلام الرابع، وهو ركن الصيام، الذي فرضه الله على عباده المسلمين أيام معدودات في النهار، فمن صام رمضان إيمانًا بفرضيته واحتسابًا لأجره غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
  • يأتي الشهر المبارك وينتهي سريعًا، ويُعد من أعظم شهور السنة، لذا يتسارع الجميع في قراءة القرآن والصلاة ومساعدة المحتاجين، وفعل كل ما يعود عليهم بعظيم الأجر والثواب؛ طمعًا في رحمة الله ومغفرته ما تقدم من ذنوبهم.
  • الصيام هو نعمة يمنّ الله علينا بها من فرط رحمته، ويجب أن نشكره -عز وجل- على رزقنا بها، إذ يُسهم الصيام في إفادة الإنسان صحيًا ونفسيًا، من خلال تقوية القدرة على الصبر والتحمل، وأيضًا تقوية الجسم وزيادة مناعته من الأمراض المختلفة.

فقرة هل تعلم عن رمضان

يعتقد الكثيرون أن شهر رمضان يفيد المسلم على المستوى النفسي، وبشأن علاقته بربه فقط، غير مُدركين أن في ذلك حكمة، وهي تخليص الجسم من السموم وتنشيط الدورة الدموية لتصبح الصحة العامة أفضل بشكل كبير، والآن مع فقرة هل تعلم نُقدم لكم ما لم تسمعونه من قبل عن شهر رمضان المُبارك.

  • هل تعلم أنه تم فرض صيام رمضان في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية.
  • في الصيام تهذيبًا للنفس، ويمتنع الصائم عن الطعام والشراب منذ بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس.
  • إن غزوة بدر وفتح مكة وقعوا في شهر رمضان المبارك.
  • في حال أكلت أو شربت ناسيًا فإن صيامك صحيح وعليك إكماله، ولا يوجب عليك قضاؤه.
  • إنّ السحور سُنة نبوية شريفة، ولا يجوز الإفطار لمن فاته السحور.
  • إذا سمعت آذان الفجر وفي فمك ماء عليك بلع الماء لا أن تخرجه من فمك.
  • نزل القرآن الكريم من السماء السابعة إلى السماء الدنيا في شهر رمضان.
  • إنّ العبادة في ليلة القدر خير من العبادة لمدة ألف شهر.
  • يجوز الإفطار في رمضان للمسافر، والمريض الذي يشق عليه الصيام.
  • يُسهم الصوم في تقوية الجهاز المناعي، وتقليل أمراض الجهاز الهضمي والضغط.
  • في شهر رمضان الكريم يتم غلق أبواب النار، وفتح أبواب الجنة.
  • إنّ الدعوة التي يدعو الصائم ربه بها في وقت إفطاره يستجيب الله لها.
  • كان أفراد الصحابة يختمون القرآن مرة كل ثلاثة أيام في شهر رمضان.

شاهد أيضًا: حصريًا مقدمة عن الشهيد للإذاعة المدرسية

فقرة حكمة عن رمضان

تطمئن القلوب وتستقر النفوس لما يحمله شهر رمضان المبارك من النسائم الإيمانية الجميلة، وقد أتى الأدباء والكُتاب من العرب منذ القِدم بالحكم العميقة عن هذا الشهر الفضيل، والآن مع فقرة حكمة عن رمضان نعرض بعضها لكم.

  • الصيام رياضة روحية، وقهر للبدن، وكبح للشهوات.
  • من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.
  • صوم رمضان يجعلك تهذب ذاتك وتمتنع عن كل ما هو يغضب الله بداخلك.

فقرة الشعر عن رمضان

مع اقتراب بداية شهر رمضان الكريم، يبدأ الجميع بتهنئة بعضهم البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو التواصل الهاتفي والرسائل النصية، ويبدئون في نشر أجمل الأشعار التي كُتبت عن هذا الشهر الفضيل، إذ عبّر الكثير من الشعراء عن فرحتهم بقدومه، والآن مع فقرة الشعر نعرض لكم أجمل الأبيات.

رمضان أقبل يا أولي الألباب

فاستقبلوه بعد طول غياب

عام مضى من عمرنا في غفلة

فتنبهوا فالعمر ظلّ سحاب

وتهيؤوا لتصبّر ومشقةّ

فأجور من صبروا بغير حساب

الله يجزي الصائمين لأنّهم

من أجله سخروا بكل صعاب

لا يدخل الريّان إلا صائم

أكرم بباب الصوم في الأبواب

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن شهر شعبان جميلة ومفيدة

خاتمة إذاعة مدرسية عن رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لليوم، نشكركم على حُسن الاستماع، وأفضل ما يُمكننا ختم إذاعتنا به هو الدعاء إلى الله -عز وجل- أن يمنحنا نعمة حضور شهر رمضان، وممارسة العبادات والطاعات به؛ لحصد أكبر قدر ممكن من الحسنات، وتكفير أكبر قدر من الذنوب، ودائمًا ما يجب تذكير أنفسنا بأهمية العبادات في هذا الشهر المُبارك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تُسهم الإذاعة المدرسية في تشكيل طِباع الطفل منذ الصِغر، وتساعد على غرس المبادئ الأخلاقية في نفسه، لكي ينشأ عليها وتصبح بمثابة الفطرة داخله، لذا تهتم كافة المؤسسات التعليمية بتوضيح فضل الصيام في مختلف المراحل العمرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *