إذاعة مدرسية عن الوقت للمرحلة الابتدائية شاملة

إذاعة مدرسية عن الوقت للمرحلة الابتدائية شاملة

إنّ نِعَم الله على الإنسان كثيرة ولا تُحصى، فقد رزقه بخيرات الحياة وما يُسهل عليه طريقه للفلاح والفوز بالدارين الدنيا والآخرة، وفي يديه القرار بأن يسلك طريقه الخير ليوم الدين أو ما يؤديه للهلاك، من أعظم نِعمه أعمارنا التي هي رأس مالنا في الربح أو الخسارة، فالوقت هو ما يساعدنا للوصول لغايتنا إمّا بتنظيمُه وإدراك أهميته، أو إضاعته، وليعيّ الجميع ذلك نقدم فيما يلي إذاعة مدرسية عن الوقت للمرحلة الابتدائية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوقت للمرحلة الابتدائية

إذاعة مدرسية عن الوقت

بشم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وأعظمهم؛ لِما تركه من أثر كبير وعظيم على أُمته بدفعهم من طريق الهلاك إلى الخير والصلاح للفوز بالدار الآخرة، والسعادة في الدُنيا، والسلام على معلمينا وزملائنا ومديرنا العزيز.. أمّا بعد:

إنّ الله تعالى منّ علينا بنعمة الوقت والعُمر، وأمرنا بالحفاظ عليه فيما يفيدنا واغتنامه بفعل الطاعات وما يجعلنا نفوز بالآخرة لننعم بجنته ونرزق بمجاورته صلى الله عليه وسلم، فقد وعدّ الله بهذا للحافظين على أوقاتهم سالكين طريقهم في الخير إلى يوم الدين، مبتعدين عن المهلكات، وما لنّا سوى الحث على ما أمرنا به الله تعالى.

شاهد أيضًا: مجموعة من أفضل المقدمات عن الشهداء للإذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن الوقت وأهميته

خير الكلام هو ما ذكر في كتاب الله عز وجل، نقتدي به لنفوز بالدارين.. بالراحة في حياتنا اليومية والسعادة في جنة الفردوس الأعلى، وأهم ما رزقنا به الله تعالى هو الوقت..

رأس  مالنا في الحياة إمّا نجني منه ربحًا أو خسارة فادحة، ومن بين فقرات إذاعتنا المدرسية عن الوقت وأهميته نبدأ بصوتٍ عذب يلقيه الطالب/ … آيات الله التي توّضح كيف خلق الله المخلوقات في أحسن صورة:

  • “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9)” سورة الزمر.

فقرة الحديث الشريف عن تنظيم الوقت

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا زال خير مثال نقتدي به في حياتنا، ذاك من شقّ الطريق لتحيا أُمته في سلام في دين الإسلام، ولم يغفل عن أي أمر ليتحدث عنه في سنته النبوية الشريفة، فقد أوّضح أهمية الوقت وتنظيمُه وما يناله الإنسان إن أفنى عمره ووقته في مرضاة الله تعالى، واغتنمه فيما يُفيده، ويُلقيه علينا الطالب/ …

  • عن أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن عمرِهِ فيما أفناهُ، وعن عِلمِهِ فيمَ فعلَ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ”.

فقرة الكلمة الصباحية عن الوقت وأهميته

إنّ المرء منّا في الحياة ما هو سوى أيام، إمّا أن يغتنمها فيما هو خيرٌ له، أو يُضيعها فيما لا يُفيده، ولكنّ علينا إدراك أن ما ذهب في يوم لن يُعاد منه سوى الندم على عدم اغتنامه، فليكنّ كلًا منّا حريص على أوقاته وأمواله وحياته.

ففي كل يوم تغرب الشمس تغرب أحلامنا وطاقتنا والكثير من الفرص دون الشعور بذلك، فلنبتعد عن مضيعات الوقت التي يستغنى عنها أو لنتجاوزها ما إن كانت بالحد غير المعقول، ونسأل الله صلاح الساعات والبركة في أوقتنا حتى لا يغمرنا الندم ونعيش في بؤس وهلاك.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الطفولة جميلة وشيقة

فقرة هل تعلم عن الوقت وأهميته

هل تعلم عن الوقت وأهميته

يعيش الإنسان لمرة واحدة، ما إن ذهب لمقابلة وجه رب كريم لن يعود مجددًا لاغتنام أوقاته والابتعاد عما أفنى حياته فيه، لذا فقد وصلنا لواحدة من أهم فقرات إذاعتنا المدرسية لسرد المعلومات الهامة لنّا، والتي يقدمها لنا زميلنا الطالب/ …

  • إنّ لتنظيم الوقت أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فيشعُر بالتحسن العام في حياته، كما يتمكن من عيش حياته الاجتماعية والاستمتاع مع الأصدقاء والعائلة، وإيجاد الوقت الكافي لقضائه في تطوير الذات والنجاح في مجاله الذي يسير فيه.
  • رغم أن لتنظيم الوقت فوائد وأثر كبير في حياة الإنسان، إلا أنها عادةً لا تظهر سريعًا، بل تتجلى النتائج لذلك على المدى الطويل فلا استعجال وانحراف عن هذا البرنامج.
  • من تمكنّ من إدراك أهمية الوقت وتنظيمُه نال الوصول إلى أحلامه الذي يسعى إليها، ناهيك عن التخفيف من الضغوطات والمتاعب الذي يراها.
  • في الإسلام وجدّ أهمية كبيرة للوقت، فعندما يحرص المؤمن على استثماره في القيام بالأعمال الصالحة واغتنامه فيما يمنحه الثواب العظيم، بدلًا من إنفاق ذاك الوقت على الأشياء الروتينية في الحياة مثل التنزه والنوم والأكل والشرب فقط.
  • يُمكن استثمار أوقات الفراغ فيما هو مفيد مثل تنمية المهارات التي تمتلكها، أو الدراسة في مجال جديد، أو القراءة والكتابة وتنمية تلك المهارة بداخلك، أو القيام بالأعمال الصالحة ونشر ثقافة الدين الإسلامي التي تحث على التعاون.
  • إنّ العمل العشوائي يوميًا يتسبب في عدم تنظيم الوقت وتشتت الإنسان، وإضاعة الوقت فيما هو غير مفيد، فيجب أن يدرك الإنسان بأن أول طريق النجاح وتنظيم الوقت في التفكير بأحلامه وأهدافه الذي يسعى لتحقيقها وتحتاج للتنظيم والترتيب دون ارتباك وإهدار للوقت.
  • الإصرار على تولي سائر الأعمال للإنسان بمفرده يتسبب في عدم إنجازه لجميعها وهلاك صحته؛ حيث إنه سيحتاج لمزيد من الوقت وبهذا يضيع الكثير في مهام معينة دون غيرها.
  • الكسل وتأجيل الأعمال من مضيعات الوقت، ويتسبب في إضاعة فرص كثيرة هامة أمام أشياء غير مهمة ناجمة عن الكسل وفقدان الشغف.
  • أولى طرق تنظيم الوقت تكمن في وضع الخطة الصحيحة لليوم وتطبيقها طيلة أيام الأسبوع، ناهيك عن الاستيقاظ المبكر وترتيب اليوم لاستثماره بشكل صحيح.
  • كثير من الأجهزة الحديثة مضيعة ومشتتة لذهن الإنسان، لذا فمن أهم طرق تنظيم الوقت هو الابتعاد عنها جميعها مثل الهاتف والتلفاز وأجهزة الحاسوب.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية كاملة الفقرات

خاتمة إذاعة مدرسية عن الوقت للمرحلة الابتدائية

في ختام إذاعتنا المدرسية اليوم نقول لكم أن رأس مال الإنسان في دنياه هو وقته الذي منحه الله تعالى، ولأنه غير معروف ما إن كان قصيرًا أو طويلًا كافيًا فعلينا إدراك أهميته الجمّة واستثماره فيما يسعد قلوبنا ويساعدنا على النجاح، فمن نجح في هذا فطوبى له ويا خاسر من أضاعها دون فائدة ولن يتمكن من إعادتها مجددًا إليه.

إنّ الوقت هو من أبرز الموارد في حياة الإنسان، يبدأ من استغلاله طريق الازدهار ويتمكن من تحقيق كثير من الفرص، فعلينا اغتنامه لكيلا نخسر تحديات الحياة التي نواجها دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *