إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية كاملة الفقرات

لولا العِلم لِما تقدمت الأمم وازدهرت في العديد من المجالات، فهو أساس النهضة ومن أهم الركائز التي تستند عليه الدول في ازدهار الثقافة والاقتصاد والحضارة، فقديمًا كان الجهل يسود عقول البشرية، وتدمرت مجتمعات عِدة ولم تتمكن من الوقوف على قدميها مجددًا، حتى تقدم الزمن وانتشرت علوم مختلفة وظهر مجموعة من العلماء محققين نجاحات باهرة في تلك العلوم، وفيما يلي نقدم إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية ليدركوا أهميته البالغة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية

إذاعة مدرسية عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على رسول الله خاتم الأنبياء وأعظمهم صلى الله عليه وسلم، أبهج الله قلوبكم وأنار طريقكم بالعِلم اليسير الذي من دونه لِما نلنا على أحلامنا وأمانينا، وتحية صباحية لمديرنا ومعلمينا وزملائنا، أمّا بعد:

إنّ العالم كان يسوده الظلام والجهل الذي تسبب في ظهور مشاكل كثيرة، حتى ظهر العِلم وتمكنّ العلماء من القيام باختراعات كثيرة تجلى من خلالها أهمية العِلم وكيف يسهل على الفرد حياته، ناهيك عن المهارات اللازم تطويرها، وتثقيف النفس في أي وقت ومكان وعُمر.. ونبدأ معًا رحلتنا الإذاعية في إظهار أهمية العِلم وما أضافه.

اقرأ أيضًا: خواتيم إذاعة مدرسية عن العلم

فقرة القرآن الكريم عن العلم للمرحلة الابتدائية

إنّ كلام الله خيرٌ ما نبدأ به حديثنا في الإذاعة المدرسية، لا سيّما إنّ كان عن أبرز أساسيات الحياة اللازم الاهتمام بها وتطويرها، فلا يستغنى عنها أو تُهمل كونها تشكلّ مستقبل باهر لنا، العِلم الذي به يرتقي الفرد وتزدهر الأمم إلى مكانة متقدمة، وترفع قيمة الإنسان حتى يصبح ذات شأن كبير.. ومع الطالب/ … يرتل لنّا من كتاب الله ما قيل في أهمية العِلم وفضله:

  • “قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)” سورة النمل.

فقرة الحديث الشريف عن العلم للمرحلة الابتدائية

رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من سعى لإخراج أمته من ظلمات الجهل والظُلم إلى نور السعادة والثقافة، وقد أرفع من شأنهم وتحمّل حتى يكونوا سالمين ليومنا هذا، وظهر في فترة رسالته أهمية العِلم وكيف تمكنّ العالمين من إيجاد حلول لمشاكل عِدة عرقلت طريقهم سواء صحية أو اجتماعية، ويقدم لنّا الطالب/ … فقرة الحديث الشريف التي توضح أهمية طلب العِلم:

  • عن أبو الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ” صحيح أبي داوود.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية: سؤال وجواب عن العلم

فقرة الكلمة الصباحية عن العلم للمرحلة الابتدائية

قديمًا واجهت البشرية كثير من العراقيل التي لم تجد لها حلًا حتى تمكنّ العلماء الساعين للمعرفة ونشر العِلم من حلِها، وعلى مدار سنواتٍ من الاختراعات والتجربة وجدنا كثير من العلماء الذين سهلّوا الطريق على البشرية، فالعلوم هي من أنشأت الحضارة وصولًا إلى القمة.

فلولا العِلم لِما حقق الإنسان كثير من النجاحات، أو تمكنّ من توفير الرخاء للأجيال المستقبلية، أو علاج الأوبئة، فهو من له الفضل الكبير على حال المجتمعات الآن، وتطورت العلوم والتكنولوجيا حتى باتت الأمم في ازدهار وتقدم كما الحال عليه الآن.

فقرة هل تعلم عن العلم للمرحلة الابتدائية

هل تعلم عن العلم للمرحلة الابتدائية

إنّ لطلب العلم أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فهو ما يُساعده على تجميل حياته والوصول لمكانة مرموقة في الحياة، ويُسهل عليه الطريق في الدنيا لينال الثواب العظيم بإدراك الأعمال الصالحة وما يُنير قلبه في الدنيا والآخرة بفوز الدارين، ومن بين فقرات إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية وليدركوا أهميتها نُقدّم فقرات متنوعة المعلومات عن العِلم فيما يلي:

  • يزيد العِلم الإنسان كثير من القيّم والمبادئ في أخلاقه، ويهذب نفسه، كما ينير بصره أمام الحقيقة والضياء.
  • يرتقي الإنسان في مستواه الاجتماعي بين الناس كلما كان شغوفًا ويسعى لزيادة حصيلة معلوماته، ومستواه الدراسي، والتخطيط السليم لسائر أموره.
  • لأن تاريخ العِلم طويل فقد قُسم لأنواع تدرَّس حسب الهدف أو الموضوع، وذلك إلى: “علم الفيزياء، الطبيعة، العلوم الإنسانية، العلوم الهندسية، الإدراك، العلم التجريبي”.
  • إنّ العلم هو أهم الوسائل التي تخلص الإنسان من العادات والتقاليد المليئة بالجهل والتي تدفن الناس أحياء، ناهيك عن أنه الترياق المضاد للخرافات والجهل.
  • كان للعلم دورًا كبيرًا في استمرار البشرية حتى يومنا هذا، فهو من اكتشف أنواع عِدة من الأمراض، وتمكن من القضاء عليها بالعلاجات المختلفة.
  • للعلم مصادر كثيرة يحصل منها الطالب على ما يكفيه من معلومات، وأهمها القرآن الكريم والسنة النبوية، ثم بعد ذلك الكتب العلمية الورقية والمجلات الورقية والإلكترونية، والإنترنت، والصحف اليومية.
  • رغم التطور الذي نراه للعلم في سائر أنواعه إلا أنه لا زال يعاني من مشاكل اللامبالاة في أهميته لارتقاء البشرية، وعدم تخيل ما سيحدثه إن ولى الاهتمام الكامل له.
  • من أبرز علماء تاريخ الطبيعة والجيولوجيا هو العالم البريطاني تشارلز داروين، والذي تمكن من تطوير نظرية النشوء.
  • علم الفيزياء كان أبرز علمائها هو ماكس بلانك الألماني، والذي نال جائزة نوبل في مجاله عام ١٩١٨م.
  • في عام ١٩٢١م نال العالم ألبرت أينشتاين جائزة نوبل في علم الفيزياء لِما قدمه من تطورات في نظرية النسبية.
  • الأستاذ الدكتور أحمد زويل هو أول عالم عربي نال جائزة نوبل في الكيمياء، ثم بفضله بدأت الدول العربية الاهتمام بالعِلم لزيادة علمائها الكبار.

اقرأ أيضًا: حديث شريف للإذاعة المدرسية عن العلم

خاتمة إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية

الإنسان بطبعه فضولي ومُحب للمعرفة والاستكشاف، ولهذا شهد العالم تطور كبير في العلوم والتكنولوجيا منذُ قديم الأزل حتى وقتنا الحالي، فعلى مدار سنوات تجلى ازدهار المجتمعات في جميع المجالات، وتمكنّوا من تحقيق نجاحات كثيرة، وفي ختام إذاعتنا المدرسية نؤكد عليكم بضرورة إدراك أهمية العلم وطلبه في الدنيا والآخرة.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إنّ العِلم كان بمثابة طوق النجاة للإنسان من الظلام الذي كان يسود حياته، فالجهل تسبب في ظهور مشاكل كثيرة كادت تودي على حياة كثير من الناس، حتى تجلت أهمية العِلم وأسرع المؤرخين والعلماء في الاستكشاف وبات العالم بحالٍ أفضل كما نشهد الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *