إذاعة مدرسية عن السلام مكتوبة

إذاعة مدرسية عن السلام مكتوبة

إنّ السلام يُعد من أثمن الأشياء التي قد يملكها الوطن وشعبه، والتي تتطلب وجود مبادئ وأمور كثيرة لكي تتحقق، لذا خصصت جميع دول العالم يوم للاحتفال بالسلام العالمي؛ نظرًا لما يحمله من أهمية كبيرة تؤثر على الفرد والمجتمع في آنٍ واحد، وهو يوم 21 سبتمبر الذي تم تحديده من قِبل الأمم المتحدة الأمريكية، وإن توضيح أهمية السلام للطلاب منذ الصِغر أمر ضروري؛ لكي يحرصوا على تحقيقه في حياتهم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن السلام

السلام

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، نرحب بكم في مدرستنا العزيزة، ومع إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم، راجين من الله أن نفيدكم بها، وتجدوا بين طياتها المتعة والفائدة والخير، أما بعد..

السلام ليست مُجرد كلمة بسيطة فحسب، وإنما هي كلمة تحمل بين طياتها الكثير من المعاني التي يجب على كل فرد أن يكون على دراية بها، إذ يُعد انتشاره سبب لتقدم الأمم وشعور أهلها بالأمان، بينما يتسبب انعدامه في تدمير الأمة وفسادها وموت أهلها.

شاهد أيضًا: أسئلة عن حرب أكتوبر واجابتها للإذاعة المدرسية شاملة

فقرة القرآن الكريم

هناك حكمة في كل شيء أمرنا الله بالحفاظ عليه في هذه الحياة، قد لا نعرفها في وقتها، وقد لا نعرفها تمامًا، لكن يجب أن نكون على يقين بأن هذا هو الصواب، إذ أوضح لنا الله -عز وجل- أن انعدام السلام يؤدي إلى الحرب، والحرب تدمر الأرض والعقول على حدٍ سواء، والعديد من الآيات القرآنية الكريمة التي تبرز أهمية السلام في البلاد بين الناس.

  • فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ” الآية 89 من سورة الزخرف.

  • وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” الآية 224 من سورة البقرة.

  • “وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” الآية 54 من سورة الأنعام.

فقرة الحديث الشريف

لقد كان النبيّ أفضل الناس وأحسنهم خُلقًا، فكان يعلم أصحابه وأمة المسلمين فضائل الأعمال التي ترزقهم الفوز العظيم بالجنة في الآخرة، وتجلب المودة والحب بينهم، وكان ينهيهم عن كل ما يُسبب التخاصم والتنافر بين الناس، وأكد أن نشر السلام سبب لتكون المحبة سائدة بين الناس.

  • رواه أبو هريرة رضي الله عنه: لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ” صحيح مسلم.

فقرة كلمة الصباح عن السلام

اشتقت كلمة السلام من السلامة، لذا فإنه يُشير إلى الأمان وحفظ النفس، وهو فعل يجب اتباعه في كافة أمور حياتنا، فإذا وجدناه والتزمنا به من داخلنا أولًا، عِشنا في سلام أبدي مع الآخرين، وهدأ بالنا طوال الوقت.

دائمًا ما نجد أن الدول المتأخرة في كل شيء تخلو من السلام والمودة بين شعبها، إذ لا تقتصر سلبيات انعدام السلام على الحروب فحسب، وإنما تموت الأحلام وتشتعل الفتن، وقد يلجأ الكثيرون إلى ترك أوطانهم للعيش في بلد أكثر استقرارًا.

إنّ نشر السلام بين الناس يُعد دليلًا قويًا على الإيمان بالله، إذ يُعد السلام صورة من شعائر الإسلام، ورمز للاحترام بين المسلمين، وحتى الابتسامة والتسامح والمعاملة الجيدة هي إحدى مظاهر تحقيق السلام الاجتماعي.

شاهد أيضًا: حديث شريف للإذاعة المدرسية عن العلم

فقرة هل تعلم عن السلام

هل تعلم عن السلام

إذا بدأت بتطبيق السلام بينك وبين زملائك وجيرانك سوف تنجح في جعل السلام سلوك مُمنهج تنشأ وتعتاد عليه بسهولة، مما يُسهم في بناء مجتمعات مسالمة مُتبعة قواعد السلام فيما بينها، والآن مع فقرة هل تعلم نُقدم لكم ما لم تعرفونه من قبل عن السلام وأهميته.

  • هل تعلم أنه تم الاحتفال بيوم السلام العالمي لأول مرة عام 1981م!
  • أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن يوم السلام العالمي لتوعية الشعوب بأهميته وضرورة التوقف عن أي أعمال عدائية.
  • من أشكال السلام أن تشعر بالهدوء الداخلي، والذي يتحقق من خلال التفكير الهادئ والتأمل.
  • يتم منح جائزة الطالب للسلام كل عامين إلى منظمة طلابية ساعدت في تعزيز السلام وحقوق الإنسان.
  • المفهوم الاجتماعي لمصطلح السلام هو غياب الصراع والحرب، والتحرر من الخوف تجاه العنف بين الجماعات غير المتشابهة.
  • واحدًا من أهم مفاهيم السلام أنه حتى وإذا وُجدت الخلافات، يتم حلها بوسائل سليمة، أي من خلال أساليب إنسانية مناسبة.

فقرة حكمة عن السلام

لقد اهتم الحكماء والأدباء والعلماء بالسلام وتأثيره الإيجابي على مر العصور، ورأوا أنه وسيلة أساسية للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية على حدٍ سواء؛ لما عاصروه من حروب بين الدول، وما رأوه من النتائج السلبية التي دمرتها تمامًا، والآن مع فقرة حكمة نعرض أجمل ما قيل من الحكم عن السلام.

  • من الصعوبة بمكان أن يتحقق السلام بين شخصين يعتقد كل واحد منهما أن الله غاضب على الآخر.
  • ما الذي يمكنك فعله لتعزيز السلام العالمي؟ اذهب إلى منزلك وأحبب عائلتك.
  • سامح الآخرين، ليس لأنهم يستحقون المسامحة، ولكن لأنك أنت تستحق السلام.
  • إذا أردت أن تسلك طريق السلام الدائم فابتسم للقدر إذا بطش بك ولا تبطش بأحد.
  • إن السلام كالحرب.. معركة لها جيوش وحشود وخطط وأهداف والثقة بالنفس معركة ضد كل مضاعفات الهزيمة.

فقرة شعر عن السلام

إن نشر السلام من أهم المبادرات التاريخية التي حثت عليها مختلف الأديان السماوية؛ لتحقيق العدالة والتضامن والوحدة بين الشعوب، سواء على المستوى الشخصي أو الإقليمي أو الدولي، وقد أكد على ذلك الشعراء من كل العصور، محاولين وصف السلام بأبيات شعرية رقيقة.

أيهــا السـادرونَ فـي ظلمـة الأرض

كفـــاكم شــقاوةً وذهــولا

احــملوا نــادمينَ أشــلاء موتـاكـم

ونوحـوا على القبـور طـويلا

ضمّخوهــا بــالعطر لفّـوا بقايـاهــا

بزَهْــر الكنــارِ والياسـمينِ

واهتفــوا حولهـا بأنشـودة السـلمِ

ليهنـا فـي القـبر كـلُّ حـزينِ

اجــمعوا الصبيـة الصغـار ليشـدوا

بلحـــون الصفـــاء والابتســامِ

أنقـذوا الميّتيـن مـن ضجّـة الحـربِ

ليستشــعروا جمــال الســلامِ

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأم مكتوبة

خاتمة إذاعة مدرسية عن السلام

الآن دقت عقارب الساعة لتُشير إلى ختام برنامجنا الإذاعي لليوم، نشكركم على حُسن استماعكم، وندعو الله أن ينتشر السلام بين كافة الشعوب والأوطان، وأن يشعر الجميع بالأمن والأمان، وعلى كلٍ منّا المساهمة في تحقيق ذلك، نلقاكم غدًا لنتحدث عن موضوع جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تُعد الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التي يتم ممارستها في مختلف المراحل التعليمية، وتُسهم في تنمية القدرات الذهنية لدى الطالب وتُزيد ثقته في نفسه، إضافةً إلى ذلك فهي تؤثر على فِكر الطلاب، لذا يجب انتقاء المواضيع الهامة التي تُمثل مبادئ وأخلاق وسلوكيات وأساليب حميدة، مثل السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *