إذاعة مدرسية عن الأم مكتوبة

إذاعة مدرسية عن الأم مكتوبة

تحمل الأم كافة معاني الإيثار والحنان والعطاء بلا مقابل، فهي من تروي ظمأ أولادها بحُبها وعاطفتها، وتضوي أيامهم المظلمة بنورها وضياء حنانها، وأحيانًا قد لا يشعر الأبناء بذلك بسبب بعض التصرفات التي تقوم بها الأم من خوفها عليهم، لذا من الضروري توضيح قيمة وجود الأم في حياة كل إنسان، ومدى حنانها وعطائها اللانهائي في كلمات راقية أثناء الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم

إذاعة مدرسية عن الأم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين، بسم الله نبدأ يومنا ونلتقي بكم، ونحمد الله على إشراقة يوم جديد في هذا الصباح الجميل، أسعد الله صباحكم بالخير وملأ يومكم بالبركة والسعادة، أما بعد..

يُسعدنا أن نُقدم لكم برنامج إذاعي متكامل عن أحد أهم الأشخاص في حياتنا، وهي الأم، تلك الكلمة الصغيرة التي تحمل الكثير من المعاني العظيمة بين طياتها، والتي لن نوفيها حقها مهما أطلنا في الحديث عنها، لكن كان من الضروري أن نوضح مكانتها وعظمة عطاءها المستمر في فقرات إذاعتنا اليوم.

شاهد أيضًا: حصريًا مقدمة عن الشهيد للإذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم

نجدد لقائنا اليومي معكم الآن في الصباح المليء بالحب والود لتوضيح مدى عظمة الأم ومكانتها في المجتمع، ولا يوجد أفضل من كلام الله الحكيم لنبدأ به أولى فقراتنا الإذاعية لليوم، والذي أوضح تلك المكانة وحثنا على بر الأم في مواضع عديدة.

  • وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” الآية 14 سورة لقمان.

  • “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” الآية 23 سورة الإسراء.

فقرة الحديث الشريف

وصّانا نبيّنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على بر الوالدين، وأكد على وجوب طاعة الأم؛ لما له من عظيم الأجر والثواب، وقد ضمّت السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة عن الأم ومكانتها وضرورة برّها، منها:

  • رواية أبو هريرة رضي الله عنه: جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ” صحيح البخاري.

فقرة كلمة عن الأم

كلمة عن الأم

الأم هي رمز البر والإكرام، وهي معنى التضحية والنقاء والحب غير المشروط، والأصل الذي يفتخر به الأبناء، وكلما مرت الأيام نعرف قيمة الأم بشكل أكبر مما سبق، والآن مع فقرة كلمة عن الأم حاولنا إيجاد بعض الكلمات الرقيقة التي تصف مدى عظمتها ومكانتها.

  • هناك العديد من المواقف التي نمر بها في حياتنا اليومية توضح لنا كم أن وجود الأم في حياتنا يُحدث فارق كبير، أبسط مثال على ذلك عندما تمرض الأم فنجد أننا غير قادرين على إحضار الطعام كما كانت تفعل، أو تنظيف الملابس، وغيرها الكثير من الأمور التي تفعلها دون أن تُشعرنا بتعبها.
  • الأم هي منبع الحنان ومصدر الحب الأبدي، إنها عمود الخيمة إذا سقطت هي سقطت الخيمة على رءوس جميع أفراد المنزل، فهي من تملك قدرة كبيرة على الصبر والتحمل من أجل نجاح أبنائها وسلامتهم طوال الوقت.
  • تُمثل الأم المدرسة الأولى في حياة كل طفل، فإنها تبث أسس التعلم في نفس طفلها، ثم تكمل المدرسة باقي مراحل التعلّم، وإذا أنصت الإنسان إلى حديثها منذ الصِغر لم يحتاج إلى خوض أي تجارب لكي يتعلم ويمتلك الخبرة.
  • إنّ حضن الأم وسيلة معنوية كافية لإزالة جميع الآلام النفسية التي تتراكم داخلنا، ووجودها يُحدث فارقًا في حياة كل إنسان، فتجد من يعيش بوجود أمه سعيد مهما حلّ عليه من الابتلاءات، بينما يكون تعيسًا من يفقد أمه مهما كان حوله من المميّزات وعوامل السعادة.
  • الأم هي الشخص الوحيد الذي يبحث عن راحة الأطفال منذ كونهم نطفة داخل رحمها، فهي تهتم بالغذاء والمتابعة والصحة العامة لها أثناء الحمل، ثم تصارع ألم الولادة لكي تأتي بطفلها إلى الدنيا، ثم ترعاه وتهتم بكل تفاصيله في جميع الأوقات حتى يكبر، ولا ينتهي عطائها أبدًا.

شاهد أيضًا: كلمة عن مصر للإذاعة المدرسية مميزة

فقرة هل تعلم عن الأم

تُعد فقرة هل تعلم من أهم فقرات الإذاعة المدرسية التي ينتظرها الطلاب بفارغ الصبر؛ نظرًا لأنهم يعرفون معلومات غالبًا لم يسمعونها من قبل، مما يُثير حماسهم وفضولهم للوصول إلى هذه الفقرة، وبالحديث عن الأم فإن هناك بعض المعلومات التي لا يعرفونها عنها، مثل:

  • هل تعلم أن يوم عيد الأم ليس قديمًا، وإنما بدأ الاحتفال به منذ مطلع القرن العشرين.
  • يُصنف ألم الأم أثناء الولادة على أنه ثاني أقوى الآلام التي قد يتعرض لها الإنسان في العالم بعد الموت حرقًا.
  • يعادل الألم الذي تشعر به الأم أثناء الولادة كسر 42 عظمة من الجسم في نفس الوقت.
  • يُعد الكاتب والصحفي المعروف “مصطفى أمين” أول من ساهم في إنشاء يوم خاص بالأم للاحتفال بها.
  • إنّ العمل الذي تقوم به الأم من أجل أبنائها هو أقدس وأثمن المهن على كوكب الأرض.
  • يتم الاحتفال بعيد الأم في مختلف بقاع العالم، لكن يختلف تاريخ اليوم بين كل دولة وأخرى غيرها.
  • تُعد السيدة الأمريكية “جارفيس” أول من دعت إلى إقامة يوم خاص بالأم والاحتفال بها.
  • تمتلك الأم ما يُعرف باسم الحاسة السادسة، إذ تشعر بأبنائها في أوقات حزنهم وفرحهم وقلقهم دون أن يشكوا إليها.
  • إن الجنة تحت أقدام الأمهات، ولا تُرد دعواتهنّ.
  • كرّم الله الأم وجعل رضاها وطاعتها في المرتبة الثانية بعد طاعته.
  • لا ينقص عطاء الأم ولا ينقطع حتى بعد مرور أيام وشهور وسنوات طويلة.

فقرة الشعر عن الأم

مهما قال الشعراء عن الأم لن يوفوها حقها، لكن كتب بعضهم كلمات راقية تلمس القلب، وتعبر عن مدى عظمة مكانة الأم وفضلها على الأبناء، وتأثيرها في حياتهم وعلى كافة تصرفاتهم، والآن نُقدم لكم أجمل هذه الأشعار.

لو كتبتُ الأشعارَ من مطر ما

أنصفَ الشعرُ قلبها في كلامِ

قَلبُها زهرٌ من جنانِ نعـيـمٍ

فاحَ في مولدي كما في أيامي

لا أرى فوقَ الأرضِ غيركِ عشقًا

كيف أهوى منَ الورى يا قوامي

كيفَ أُجزي من تمنحُ الفم خُبزًا

إن أجوعُ الحنانَ كانـتْ طـعـامـي

كَيفَ أُخزي من تمنحُ الدمَ عطرًا

إن عطشتُ الدُعاءَ صلّتْ أمامـي

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن شهر شعبان جميلة ومفيدة

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأم

الآن قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لليوم، نرجو أن نكون أفدناكم بالمعلومات التي قدمناها، وأسعدناكم بما تناولناه من الحديث عن الأم، ونأمل أن يبرّ كل فرد أمّه ويحرص على راحتها، فهي أسهل وسيلة لكسب رضا الله والوصول إلى الجنة، وختامًا إلى اللقاء في يومٍ آخر مع إذاعة مدرسية جديدة.

تُعد الإذاعة المدرسية وسيلة لتغذية عقول الطلاب ومدّها بكل ما هو مهم وذو قيمة، لكي يكون لديه القوة العقلية الكافية لينشأ بسلام في المجتمع، ولا شك أن الحديث عن الأم من أهم الموضوعات التي قد يتم تناولها في الإذاعة الصباحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *