أسئلة عن حرب أكتوبر واجابتها للإذاعة المدرسية شاملة

أسئلة عن حرب أكتوبر واجابتها للإذاعة المدرسية شاملة

إنّ مصر شهدت انتصار أسطوري عظيم تعجز الكلمات عن إيفاء حقه؛ فقد شكلّ هذا الحدث تحوّل فريد كبير للمنطقة التي لطالما كانت أسيرة للعدو لسنواتٍ طويلة، حتى بات مواطنيها يشعرون بالفخر والاعتزاز للبطولة التي تمكّنت القوات من انتصارها.. حرب أكتوبر والانتصار المجيد الذي يُسرد للأجيال ليدركوا ما فعلته قوات الجيش لتحقيق الأمن والأمان لهم، وذلك يكون على هيئة أسئلة عن حرب أكتوبر وإجابتها للإذاعة المدرسية.

أسئلة عن حرب أكتوبر واجابتها للإذاعة المدرسية

حرب أكتوبر

شكلّ انتصار حرب السادس من أكتوبر إرثًا تاريخيًا لمصر وسوريا، والذي ظهر فيه جهود وعزيمة الجنود الشجعان الذين لم يكلّوا حتى رفع راية النصر، وحققوا الحياة الرفيعة الآمنة للأجيال المُستقبلية، ليقفوا شامخين أمام الجميع بانتصار جنودهم الباسلة، وليعيّ أجيالنا الحالية بهذا يُمكن تعريفهم بها على هيئة أسئلة عن حرب أكتوبر وإجابتها للإذاعة المدرسية مُسلية:

السؤال الإجابة
في أي عام كانت حرب أكتوبر؟ عام 1973م.
من هُم أطراف حرب أكتوبر؟ مصر وسوريا أمام إسرائيل.
ماذا يُطلق على حرب أكتوبر من قِبل جمهورية مصر العربية؟ حرب العاشر من رمضان “أُطلق عليها من قِبل مصر”.
ماذا يُطلق على حرب أكتوبر من قِبل جمهورية سوريا العربية؟ حرب تشرين التحريرية.
ماذا يُطلق على حرب أكتوبر من قِبل إسرائيل؟ حرب يوم الغفران “يوم كيبور”.
من هُم قادة مصر في حرب السادس من أكتوبر؟ أحمد إسماعيل، وعبد الغني الجمسي، ومحمد أنور السادات، وسعد الدين الشاذلي، وغيرهم..
من هُم قادة سوريا في حرب السادس من أكتوبر؟ مصطفى طلاس، ويوسف شكور، وحافظ الأسد، وناجي جميل.
ماذا كانت إمكانيات الجيش المصري في حرب أكتوبر؟ كانت مختلفة تمامًا عن الجيش الإسرائيلي، فامتلكوا طائرات مجهزة بطيار واحد، وصواريخ دون مدافع.
ماذا كانت إمكانيات الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر؟ امتلكوا ما يزيد عن ٤٥٠ طائرة فانتوم جُهزت بأحدث التقنيات، وبدقة عالية، وأُضيف إليها ثمانية صواريخ لكل طائرة منهم.
كم عدد الدول العربية التي شاركت في حرب أكتوبر دعمًا للجبهتين المصرية والسورية؟ تسعة دول.
من هم الدول العربية التي دعمت مصر وسوريا في حرب أكتوبر؟ الأردن، والسعودية، والعراق، والمغرب، وتونس، والجزائر، والكويت، والسودان، وليبيا.
ماذا يحدث كل عام في ذكرى انتصار السادس من أكتوبر؟ تحتفل سائر المؤسسات التعليمية، ويعتبر اليوم إجازة رسمية لسائر القطاعات الخاصة والحكومية.
ما السبب الرئيسي لحرب السادس من أكتوبر؟ كان السبب حول الخلاف ما بين الجبهتين في السيطرة على شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة.
كم أنفقت إسرائيل لإنشاء حصون تحميها من اقتحام القوات المصرية؟ قد أنفقت ما يصل إلى 268 مليون دولار.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن حرب أكتوبر مكتوبة

أسئلة وإجاباتها عن أحداث ما قبل حرب أكتوبر للإذاعة

لم تتخذ القوات المصرية والسورية قرار شنّ حرب أكتوبر بين ليلة وضُحاها، بل ثمَّة أحداث شهدت قبل شنّ الحرب، وتجهيزات رغم إنها لم تكن مثل العدو لكن بعزيمة وإصرار استطاعوا إثبات قوتهم، وقد جاءت على هيئة سؤال وإجابة مفيدة عن حرب أكتوبر للإذاعة المدرسية كالتالي:

السؤال الإجابة
من أول رئيس عمل جاهدًا لإعداد الجيش للحرب؟ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
متى بدأ الجيش المصري للاستعداد لحرب أكتوبر؟ بعد هزيمة يونيو عام 1967م.
من الرئيس الذي استكمل طريق الرئيس جمال عبد الناصر؟ الرئيس الراحل أنور السادات.
كم سنة استعد الجيش المصري لحرب أكتوبر؟ على مدار سبع سنوات قبيل الحرب، كان يستعد ويُعدّ الأسلحة العسكرية اللازمة.
كيف خاض الجيش المصري حرب الاستنزاف؟ على مدار ثلاث سنوات تقريبًا خاض الجيش المصري تلك الحرب لكبد الجيش الإسرائيلي، واستطاع أن يغلبه ويحقق له خسائر كثيرة.
ماذا حقق الجيش المصري في حرب الاستنزاف؟ استطاع تهجير ثلاثة مدن، وهم: “السويس، بورسعيد، الإسماعيلية”، وأعاد ترتيباته في التنظيم والتسليح استعدادًا لحرب أكتوبر.
كم عدد القوات المصرية التي تمكنت من اختراق خط برليف؟ اخترق ما يزيد عن مائة ألف جندي، وأربعمائة دبابة، ووحدات كوماندوز لسيناء، وحينها تمكنوا من إنشاء جسور متعددة فوق القناة.
كم عدد الجنود التي فقدتها إسرائيل في الأيام الأولى من حرب أكتوبر؟ حوالي ٢٠٠ مقاتل، وهذا يوميًا خلال الملحمة، واستطاعت القوات المصرية أسر جنود عِدة من الخط الأول الإسرائيلي.
ماذا فقدت إسرائيل من أسلحتها في الأيام الأولى لحرب أكتوبر؟ فقدت القوات الجوية ما يصل إلى تسعة وأربعين طائرة، وخمسمائة دبابة في منطقة سيناء فقط، ناهيك عن تضرر باقي أجهزتها والتي تسببت في نقص الذخائر المدفعية في مستودعات الطوارئ الخاصة بها.
في أي يوم توقف إطلاق النار في حرب أكتوبر؟ في اليوم الرابع والعشرين من أكتوبر عام 1973م.
متى استطاعت سوريا السيطرة على هضبة جولان بالكامل من القوات الإسرائيلية؟ امتلكت مرتفعات جولان في عام 1981م.

شاهد أيضًا: كلمة عن مصر للإذاعة المدرسية مميزة

أسئلة وإجابتها عن الأهمية التاريخية لحرب أكتوبر للإذاعة

الأهمية التاريخية لحرب أكتوبر للإذاعة

إنّ حرب السادس من أكتوبر حدث تاريخي فريد يُحكى للأجيال؛ فقد شهدّ بسالة وشجاعة من القوات الحكومية والشعوب للاتجاهين تجاه العدو الذي رغب في السيطرة على ما لا يمتلكوه، ولهذا لها أهمية تاريخية كبيرة، يُمكن تعريف الطُلاب بها بإلقاء أسئلة عن حرب أكتوبر وإجابتها للإذاعة المدرسية:

السؤال الإجابة
لمن تعود فكرة إنشاء خط بارليف لعبور المعدات العسكرية الثقيلة؟ المهندس العسكري المقدم باقي يوسف زكي.
كم عدد القوات المصرية التي شاركت في حرب السادس من أكتوبر؟ سبعة وخمسون ألف مُقاتل وإداري وفني.
علام كانت تعتمد الاستراتيجية العسكرية المصرية في حرب السادس من أكتوبر؟ اعتمدت على إهدار نظرية الأمن الإسرائيلي، وخدعه لتشتيت الجبهة وتضليلهم سياسيًا وعسكريًا.
ماذا حدث بعد ذلك الانتصار العظيم التي حققته القوات المصرية والسورية في حرب أكتوبر؟ كان له أثر كبير في ارتفاع أسعار النفط، وذلك خلال عامي 73/1974م.
ما أبرز نتيجة ظهرت في حرب أكتوبر؟ القدرة على التفاوض، فقد رفع شعار المفاوضات لا السلاح.
ما أبرز ما حققته القوات المصرية في حرب أكتوبر؟ القدرة على إنجاز إنشاء الجسور، واتخاذ القرارات الصحيحة، والإعداد والتخطيط بدقة عالية.
متى ظهرت مخاوف إسرائيل من حدوث حرب فعلية خلال شهر أكتوبر؟ في يوم الجمعة الخامس من أكتوبر، يطلق عليه عشية يوم الغفران.
بماذا انتهت حرب السادس من أكتوبر بشكل رسمي؟ قد عُقدَّت اتفاقية فك الاشتباك وذلك في اليوم الواحد والثلاثين من مايو، في عام 1974م.
ماذا تضمنت اتفاقية فك الاشتباك لإنهاء حرب أكتوبر؟ كانت متضمنة موافقة إسرائيل على إرجاع مدينة القنيطرة لسوريا، ولمصر أعادت ضفة قناة السويس الشرقية، ولكن كان مُقابل إبعاد قوات الجبهتين من خط الهدنة، وأسست أمريكا قوة خاصة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.
هل ما زالت اتفاقية الهدنة في حرب أكتوبر سارية حتى الآن؟ لا زالت اتفاقية الهدنة ما بين سوريا وإسرائيل سارية، ولكن بدلت مصر وإسرائيل الاتفاقية لسلام شاملة، وذلك في الكامب ديفيد، وكان عام 1979م.
متى عادت الملاحة في قناة السويس بعد إنهاء حرب أكتوبر؟ كان من ضمن الاتفاقية التي عقدت ترك مصر مسؤولة عن الملاحة في القناة، وعادت بسلام في شهر يونيو عام 1975م.

شاهد أيضًا: حديث شريف للإذاعة المدرسية عن العلم

ثمَّة أسئلة عن حرب أكتوبر وإجابتها للإذاعة المدرسية مُفيدة لأذهانهم، وتُعلِمهم بجهود جنود الوطن الذين استطاعوا رفع راية النصر للاعتزاز والفخر بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *